توقع تعديل وزاري بتونس السبت

Tunisian Prime Minister Hamadi Jebali (bottom-R) chats with ministers during a constituent assembly session during which the government presented the national budget proposal for next year in Tunis on December 20, 2012. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined
 
رجح قيادي في حركة النهضة التي تقود الائتلاف الحاكم في تونس، أن يعلن يوم السبت عن التعديل الوزاري الذي يفترض أن يضم أحزابا وكتلا برلمانية جديدة إلى الحكومة.

وقال المنسق العام للحركة عبد الحميد الجلاصي إن التعديل الذي يجري التفاوض حوله منذ أسابيع بين أحزاب الائتلاف الثلاثة (النهضة والمؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل من أجل العمل والحريات)، سيعلن عنه السبت على أقصى تقدير.

لكن رئيس كتلة النهضة في المجلس الوطني التأسيسي الصحبي عتيق قال في مقابلة مع محطة "فرانس 24" الأربعاء، إن الإعلان عن التشكيلة الحكومية الجديدة قد لا يتم إلا في بداية الأسبوع المقبل.

وكانت المفاوضات بين أحزاب الائتلاف وأخرى معارضة بينها الحزب الجمهوري قد تعثرت, وهو ما دفع رئيس الحكومة حمادي الجبالي إلى التلويح السبت الماضي بأن يعرض بنفسه التعديل على المجلس الوطني التأسيسي إذا لم يحصل توافق سريع بين الأحزاب المتفاوضة.

ووفقا للمنسق العام لحركة النهضة, فإن تقدما هاما تحقق في المفاوضات. ويُتوقع أن يجتمع مجلس شورى الحركة الجمعة لاتخاذ قرار نهائي بشأن التغييرات التي ستطرأ على حكومة الجبالي التي مضى على تسلمها زمام الحكم 13 شهرا.

وهناك توقعات بأن يشمل التعديل اثنتين من وزارات السيادة وهما الخارجية والعدل اللتان يديرهما وزيران من النهضة.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحركة النهضة الأربعاء إن التغيير سيشمل وزير الخارجية رفيق عبد السلام الذي يُتوقع أن يصبح الناطق باسم الحكومة. وتردد أن وزير حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية سمير ديلو والناطق باسم الحكومة حاليا سيحل محل عبد السلام في الخارجية.

ويطالب حزب التكتل بتغيير وزير الخارجية وكذلك وزير العدل نور الدين البحيري الذي قد يشمله التغيير وفق ما تسرب من المفاوضات. ولم يُثر خلال المفاوضات احتمال تغيير وزير الداخلية علي العريّض (النهضة)، مع أن أحزابا معارضة تطالب منذ شهور "بتحييد" وزارات السيادة.

من جهة أخرى, أعلنت الرئاسة التونسية الخميس تمديد حالة الطوارئ -التي فُرضت عقب الثورة مباشرة- شهرا واحدا إضافيا حتى يوم 2 مارس/آذار المقبل. وقالت إن الرئيس منصف المرزوقي اتخذ قرار التمديد بعد التشاور مع رئيس الحكومة حمادي الجبالي ورئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وتحسن الوضع الأمني عموما في البلاد, إلا أن بعض الاحتجاجات الاجتماعية العنيفة والمواجهات التي تحدث من حين لآخر بين قوات الأمن ومسلحين محسوبين على تنظيم القاعدة على الحدود الغربية والجنوبية، ما زالت تعكره.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

انقسام في تقييم حصاد عامين من ثورة تونس

احتفلت تونس أمس بمرور عامين على سقوط نظام الرئيس السابق زين العابدين بن علي، وسط أجواء من الحرية, وفي ظل تقييم متباين لما تحقق خلال تلك الفترة.

Published On 15/1/2013
Tunisian Prime Minister Hamadi Jebali speaks during a presentation of his government's program at the Constituent Assembly on April 26, 2012 in Tunis. "Journalists should be reconciled with the revolution," said Hamadi Jebali, who presented the program of his government this morning to the Constituent Assembly. AFP PHOTO/ FETHI BELAID

أقر رئيس الحكومة التونسية حمادي الجبالي بفشل الائتلاف الحاكم في التوصل إلى وفاق بشأن التعديل الوزاري المرتقب، مؤكدا أنه سيضطر إلى عرض تشكيلة حكومية جديدة على المجلس التأسيسي إذا لم يتم التوصل إلى وفاق خلال الأيام القليلة القادمة.

Published On 26/1/2013
Tunisian former prime minister and opposition leader, Beji Caid Essebsi gives a speech during an open day to mark the first anniversary of his party "Nidaa Tounes" on January 27, 2013, at the Congress Hall of Tunis. Essebsi, has shown its support with the call of the prime minister Hamadi Jebali for a national dialogue and pointed out in his speech that the current government has failed on all fronts and that the change should be radical without stopping simply a cabinet reshuffle. AFP PHOTO / FETHI BELAID

قال رئيس الوزراء التونسي السابق الباجي قائد السبسي إن الحكومة الحالية فشلت في إدارة البلاد، وفي تحقيق العديد من المطالب الشعبية مثل التشغيل والتنمية، ولم تستطع وضع خريطة سياسية واضحة المعالم وإعداد الدستور المرتقب.

Published On 28/1/2013
التأسيسي ينظر قريبا في تشكيلة جديدة للحكومة التونسية

لم تتفق الأطراف المكوّنة للائتلاف الحاكم في تونس حتى الآن على إجراء تعديل وزاري رغم طول المفاوضات، وتؤكد أطراف من داخل الائتلاف على إمكانية تجاوز الخلافات قريبا، إلا أن المعارضة ترى أن غياب التوافق يؤشر على وجود أزمة في الحكم.

Published On 30/1/2013
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة