تواصل المظاهرات بمصر واحتجاجات لمصورين صحفيين

Supporters of ousted President Mohammed Morsi clash with security forces in Cairo, Egypt, Friday, Dec. 6, 2013. Egypt's Interior Ministry says it will no longer allow visits to the country's ousted president, now held in a remote desert prison. Ministry spokesman Col. Gamal Mokhtar said Friday that Mohammed Morsi had delivered four messages "inciting violence" against the interim government during a first meeting with his lawyers on Nov. 13. Morsi made a statement through his lawyers saying Egypt will see no stability unless he returns to power. (AP Photo/Mohamed Osam)
undefined

تواصلت في محافظات مصر وجامعاتها السبت المظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية والسلاسل البشرية المناهضة للانقلاب العسكري والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قادة الانقلاب، في حين نظم عشرات المصورين وقفة ضد ما وصفوه بالقمع ضدهم أثناء التغطيات الميدانية للأحداث.

فقد تواصلت السبت المظاهرات المناهضة للانقلاب في محافظات وجامعات مصر، وشهدت بعض المظاهرات اعتداءات على المتظاهرين وطلاب الجامعات الذين بدأ بعضهم إضرابا عن الدراسة.

ففي القاهرة اعتدى أحد أفراد أمن المدينة الجامعية على طالبة في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر ونزع حجابها، مما دفع الطالبات إلى التظاهر أمام بوابة المدينة الجامعية احتجاجا على الاعتداء ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وفي فرع جامعة الأزهر ببلدة تفهنا الأشراف في محافظة الدقهلية، نظمت مجموعة من طالبات الجامعة وقفة احتجاجية ضد الانقلاب، رددن خلالها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وطالبن بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي حي المهندسين بمحافظة الجيزة، نظم مناهضو الانقلاب سلسلة بشرية صباح السبت في شارع السودان تأييدا لفتيات الإسكندرية اللواتي قررت المحكمة الإفراج عنهن بعدما قضت بحبسهن سنة مع وقف التنفيذ، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري.

وفي محافظة أسيوط بصعيد مصر، نظمت حركة "سبعة الصبح" مسيرة في ميدان المجذوب تنديدا بالانقلاب العسكري، شارك فيها عدد من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية ورددوا هتافات تندد بالحكم العسكري وتطالب بالعودة إلى المسار الديمقراطي. كما نظم أهالي بعض المعتقلين وقفة احتجاجية أمام محكمة أسيوط الابتدائية للمطالبة بالإفراج عن ذويهم.

وفي كلية الهندسة بجامعة أسيوط بدأ طلاب الكلية إضرابهم عن الدراسة احتجاجا على انتهاكات قوات الأمن التابع للجامعة، وللمطالبة بوقف التحقيقات مع الطلاب الذين اعتقلتهم قوات الأمن، والإفراج عن المعتقلين من زملائهم.

المظاهرات تواصلت في عدة محافظات بمصر (الجزيرة)
المظاهرات تواصلت في عدة محافظات بمصر (الجزيرة)

سلاسل بشرية
وفي الفيوم نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب سلاسل بشرية بقرية قصر الجبالي تنديدا بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن وحملات الاعتقالات التي طالت العديد من أبناء القرية.

وفي سوهاج، اعتقلت قوات الأمن أربعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين خلال حملة مداهمة في مركز المراغة بتهمة التحريض على التظاهر ضد الجيش والشرطة والدعوة إلى العنف وإسقاط مؤسسات الدولة، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية التي قالت إن نيابة شمال سوهاج الكلية أمرت بحبسهم 15 يوما.

وفي حلوان، ولليوم الـ12 على التوالي، واصل آلاف من عمال الحديد والصلب -أكبر مصانع مصر- إضرابهم المفتوح للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة، في ظل تعطيل جزئي للعمل.

وقد جدد بعض العمال الاعتصام ورفعوا شعارات منددة بالفساد، في حين بدأ آخرون إضرابا عن الطعام حتى تحقيق المطالب. 

وقفة احتجاجية
وقد نظم عشرات المصورين الصحفيين وقفة احتجاجية على سلم نقابة الصحفيين بوسط القاهرة ضد  ما وصفوه بالممارسات القمعية التي تمارس ضدهم أثناء التغطيات الميدانية للأحداث.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة باعتقال مصورين صحفيين، وطالبوا برحيل ما وصفوه بحكم العسكر الذي تسبب في تكميم أفواه الصحفيين وتورط في قتل بعضهم واعتقال بعضهم الآخر أثناء تأدية واجبهم المهني، بحسب قولهم.

المصدر : الجزيرة