مظاهرات ووقفات احتجاجية مناهضة للانقلاب بمصر

تواصلت في محافظات وجامعات مصر اليوم السبت المظاهرات والمسيرات والوقفات الاحتجاجية والسلاسل البشرية المناهضة للانقلاب العسكري، والمطالبة بالإفراج عن المعتقلين ومحاكمة قادة الانقلاب. وشهدت بعض المظاهرات اعتداءات على المتظاهرين وطلاب الجامعات الذين بدأ بعضهم إضرابا عن الدراسة.

ففي القاهرة اعتدى أحد أفراد أمن المدينة الجامعية على طالبة في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر ونزع حجابها، مما دفع الطالبات إلى التظاهر أمام بوابة المدينة احتجاجا على الاعتداء ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وفي فرع جامعة الأزهر ببلدة تفهنا الأشراف في محافظة الدقهلية نظمت مجموعة من طالبات الجامعة وقفة احتجاجية  ضد الانقلاب، رددن خلالها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وطالبن بعودة الشرعية المتمثلة في الرئيس المعزول محمد مرسي.

اضغط لزيارة صفحة مصر

وفي حي المهندسين بمحافظة الجيزة، نظم مناهضو الانقلاب سلسلة بشرية صباح اليوم في شارع السودان تأييدا لفتيات الإسكندرية الذين قررت المحكمة اليوم الإفراج عنهن بعدما قضت بحبسهن سنة مع وقف التنفيذ، وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين والقصاص للشهداء ومحاكمة قادة الانقلاب العسكري.

وفي محافظة أسيوط بصعيد مصر نظمت حركة "سبعة الصبح" مسيرة في ميدان المجذوب تنديداً بالانقلاب العسكري، شارك فيها عدد من الطلاب من مختلف المراحل الدراسية ورددوا هتافات تندد بالحكم العسكري وتطالب العودة إلى المسار الديمقراطي. كما نظم أهالي بعض المعتقلين وقفة احتجاجية أمام محكمة أسيوط الابتدائية للمطالبة بالإفراج عن ذويهم.

وفي كلية الهندسة بجامعة أسيوط بدأ طلاب الكلية إضرابهم عن الدراسة احتجاجا على انتهاكات قوات الأمن التابع للجامعة، وللمطالبة بوقف التحقيقات مع الطلاب الذين اعتقلتهم قوات الأمن، والإفراج عن المعتقلين من زملائهم.

وفي الفيوم نظم التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب سلاسل بشرية بقرية قصر الجبالي تنديدا بالانقلاب وانتهاكات قوات الأمن وحملات الاعتقالات التي طالت العديد من أبناء القرية.

وفي سوهاج، اعتقلت قوات الأمن أربعة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين خلال حملة مداهمة في مركز المراغة بتهمة التحريض على التظاهر ضد الجيش والشرطة والدعوة إلى العنف وإسقاط مؤسسات الدولة، حسب ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية التي قالت إن نيابة شمال سوهاج الكلية أمرت بحبسهم 15 يوما.

وفي حلوان ولليوم الثاني عشر على التوالي واصل آلاف من عمال الحديد والصلب -أكبر مصانع مصر- إضرابهم المفتوح للمطالبة بمستحقاتهم المالية المتأخرة، في ظل تعطيل جزئي للعمل.

وقد جدد بعض العمال الاعتصام ورفعوا شعارات منددة بالفساد، في حين بدأ آخرون إضراباً عن الطعام حتى تحقيق المطالب.

مدينة حلوان تشهد مظاهرات حاشدةضد الانقلاب وانتهاكات قوات الأمن(الأوروبية-أرشيف)

وكانت مدينة حلوان شهدت قبل أيام مسيرة ليلية مفاجئة مزق المشاركون فيها لافتات لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي. كما هتفوا ضد حكومة الانقلاب رافعين إشارة التضامن مع ضحايا مجزرة رابعة العدوية، وأعلنوا تضامنهم مع الطلاب المتظاهرين في ميدان التحرير وجامعة القاهرة.

وفي محافظة دمياط (شمال) قالت شبكة رصد الإخبارية إن قوات الأمن فرقت مسيرة لرافضي الانقلاب بعد محاصرتها واعتقال بعض المشاركين فيها.

وفي المنصورة بمحافظة الدقهلية نظم طلاب كلية الطب وقفة احتجاجية أمام مبنى الكلية للتضامن مع الطلاب المعتقلين الذين جددت النيابة العامة حبسهم 45 يوما على ذمة التحقيقات.

وتأتي مظاهرات اليوم عقب يوم من مظاهرات حاشدة شهدتها القاهرة وعدة محافظات مصرية تحت شعار "لبيك أم الشهيد" استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية، وشهدت اشتباكات وإطلاق قوات الأمن القنابل المدمعة متسببة في وقوع إصابات, كما اعتقلت عشرات المشاركين بتلك المظاهرات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

شهدت القاهرة وعدة محافظات مصرية أخرى الجمعة مظاهرات ومسيرات منددة بالانقلاب تحت شعار "لبيك أم الشهيد" استجابة لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية. ووقعت اشتباكات بعدد من المظاهرات وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز متسببة بوقوع إصابات, واعتقل عشرات المشاركين بتلك المظاهرات.

منعت سلطات سجن برج العرب في الإسكندرية نجل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وهيئة الدفاع عنه من زيارته رغم الحصول على إذن مسبق بهذه الزيارة، الأمر الذي أثار شكوكا حول وجود الرئيس مرسي في هذا السجن أصلا.

خرجت مظاهرات في محافظات مصرية عدة رفضا للانقلاب العسكري. وجاءت هذه المظاهرات استجابة للدعوة التي وجهها التحالف الوطني لدعم الشرعية للاحتشاد اليوم الجمعة تحت شعار "لبيك أم الشهيد" تحية لصمود المرأة في وجه الانقلاب.

أكدت الفتيات اللائي سبق أن اعتقلن في الإسكندرية وأخلي سبيلهن يوم أمس استمرارهن بالمشاركة في المظاهرات المناهضة للانقلاب، في حين برأت محكمة بالقاهرة 155 من مناهضي الانقلاب، وتنحت محكمة جنايات القاهرة عن نظر محاكمة قياديين بجماعة الإخوان المسلمين "لاستشعارها الحرج".

المزيد من أزمات
الأكثر قراءة