ليبرمان يستبعد التوصل لاتفاق مع الفلسطينيين

استبعد وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان أن تكلل المفاوضات الجارية بين أطراف فلسطينية وإسرائيل بالنجاح، مؤكدا أن التوصل إلى سلام مرحلي أو دائم مع الفلسطينيين أمر مستبعد.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية اليوم السبت عن ليبرمان تأكيده، أثناء مشاركته في منتدى سابان الإسرائيلي الأميركي -الذي يعقد كل سنة بواشنطن- استحالة جسر الفجوات العميقة بين مواقف الطرفين.

وتتزامن تصريحات ليبرمان مع إعلان مصادر فلسطينية أن المفاوضين الفلسطينيين رفضوا أفكارا طرحها وزير الخارجية الأميركي جون كيري، بشأن ترتيبات أمنية في إطار اتفاق سلام محتمل مع إسرائيل.

ولم تكشف المصادر الفلسطينية تفاصيل المقترحات التي قدمها كيري إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أثناء اجتماعهما أول أمس، والتي بحثها بشكل منفصل مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

كيري دعا إلى استلهام روح مانديلا للتوصل إلى حل الدولتين(الجزيرة)

وكان كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات أكد أن كيري لم يقدم مقترحا نهائيا، وأن المحادثات بين الطرفين مستمرة.

نموذج مانديلا
واستغل كيري وفاة زعيم جنوب أفريقيا نيلسون مانديلا ليخاطب المتفاوضين بقوله إن "نموذج مانديلا نحتاج جميعا للاقتداء به بينما نحاول الوصول إلى حل الدولتين".

وقال كيري إنه طرح على إسرائيل ما سماها "بعض الأفكار" لتحسين أمنها في إطار أي اتفاق نهائي، لكن دون أن يكشف عن التفاصيل.

وكانت المفاوضات بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي قد استؤنفت نهاية شهر يوليو/ تموز الماضي برعاية أميركية، على أن يتم التوصل إلى اتفاق نهائي خلال تسعة أشهر، وهو ما لا يبدو قريبا في الأفق وفق المراقبين.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

كشف مسؤول فلسطيني أن السلطة رفضت أفكارا طرحها وزير خارجية أميركا جون كيري أمس خلال لقائه الرئيس محمود عباس بشأن ترتيبات أمنية في إطار اتفاق سلام يحتمل التوصل إليه مستقبلا مع إسرائيل. ولم يصدر رد على ذلك من واشنطن أو تل أبيب.

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري إحراز "بعض التقدم" في مباحثاته مع الإسرائيليين والفلسطينيين، في وقت عمل فيه وفده العسكري على ترتيبات أمنية لإسرائيل ضمن الحل النهائي. وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن المفاوضات تمر بوضع صعب.

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه تم إحراز بعض التقدم في المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيلين، وأكد أنه طرح على إسرائيل أفكارا لتحسين أمنها في إطار أي اتفاق مستقبلي، وسعى خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي لتطمينه بشأن الاتفاق النووي مع طهران.

يجري وزير الخارجية الأميركي اليوم محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والرئيس الفلسطيني حول عملية السلام بالشرق الأوسط وملف إيران النووي. وأكد دبلوماسي أميركي تقريرا لصحيفة هآرتس الإسرائيلية بأن واشنطن ستعرض خطة ترتيبات أمنية في الضفة تطبق بعد إقامة دولة فلسطينية.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة