جيش لبنان يرد للمرة الأولى على قصف سوري

Lebanese army soldiers deploy in Syria street in Tripoli's Sunni neighbourhood of Bab al-Tabbaneh to restore a tense calm four hours after the clash broke out between Salafists who support the revolt in Syria and pro-Damascus fighters, on June 7, 2013 in Lebanon. One person was killed and seven others were wounded in a clash in the heart of Tripoli, a security official told AFP, in the latest in a string of Syria-related incidents. AFP PHOTO/JOSEPH EID
undefined
أطلق الجيش اللبناني اليوم الاثنين نيران مضاداته الأرضية ضد مروحيات سورية قصفت أطراف بلدة عرسال الحدودية بشرق البلاد، في خطوة هي الأولى منذ بدء النزاع في سوريا قبل نحو ثلاث سنوات.

وقال مصدر أمني لبناني إن رشاشات مضادة للطائرات أطلقت نيرانها باتجاه مروحيات سورية ألقت قنابل على منطقة خربة داود ببلدة عرسال من دون أن يؤدي ذلك إلى إصابات، وذلك التزاما بتعليمات قيادة الجيش.

وتقع عرسال في شرق لبنان على الحدود مع سوريا، ونزح إليها الآلاف من السوريين منذ اندلاع النزاع في بلادهم، وتفيد تقارير أمنية بأن المعابر غير القانونية بين لبنان وسوريا في عرسال تستخدم ممرا للنازحين والجرحى من سوريا، وكذلك لتهريب السلاح والمسلحين.

وأشار المصدر نفسه إلى أنها المرة الأولى أن تطلق المضادات اللبنانية نيرانها في اتجاه الطيران السوري الذي استهدف عدة مرات هذه البلدة ذات الغالبية السنية منذ بدء النزاع في سوريا منتصف مارس/آذار2011.

كما أنها المرة الأولى أن يطلق الجيش اللبناني نيرانه على طائرات سورية منذ نهاية الحرب اللبنانية في 1990.

وكان الجيش اللبناني أعلن في يونيو/حزيران الماضي أنه اتخذ إجراءات للرد الفوري على أي خرق سوري.

ويأتي هذا التطور الميداني غداة إعلان الرئيس اللبناني ميشال سليمان تقديم المملكة العربية السعودية مساعدات عسكرية للجيش اللبناني بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وسيتم عبر هذه المساعدة شراء تجهيزات للجيش من فرنسا.

ويعاني الجيش اللبناني من نقص في العتاد لا سيما الثقيل والحديث منه، ويعتمد على آليات مدرعة أميركية ودبابات سوفياتية وبعض المروحيات غير الهجومية، ولا يملك منظومات دفاع جوي أو صواريخ أرض-جو، بل فقط مضادات أرضية عبارة عن رشاشات ثقيلة. 

المصدر : وكالات