أونروا: المجاعة تهدد حياة لاجئي مخيم اليرموك

Palestinian children, displaced from the Al-Yarmouk Palestinian refugee camp south of Damascus
undefined

ناشدت الأمم المتحدة قوات الجيش والمعارضة في سوريا اليوم السماح بإدخال مساعدات عاجلة لآلاف اللاجئين بمخيم اليرموك جنوبي العاصمة دمشق، في وقت تتحدث فيه الأنباء عن وفاة 15 شخصا جوعا داخل المخيم.

وذكر المتحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) كريس غانيس أن خمسة توفوا بالمخيم مطلع هذا الأسبوع، فيما توفي عشرة آخرون منذ سبتمبر/أيلول الماضي، حيث كانت المرة الأخيرة التي تتمكن فيها الأمم المتحدة من إدخال مساعدات للمخيم.

وقال غانيس "تدهورت تدريجيا أوضاع نحو عشرين ألف فلسطينيي محاصرين باليرموك"، مضيفا أن استمرار وجود الجماعات المسلحة التي دخلت المنطقة مع نهاية عام 2012 وإغلاق القوات الحكومية لها "أحبط كل جهودنا الإنسانية".

ويعيش بسوريا نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني، ودفعت التطورات الجارية بالبلاد معظم سكان مخيم اليرموك لمغادرته فيما حوصر آخرون داخله.

أسواق مخيم اليرموك فارغة بسبب استمرار المعارك (الجزيرة-أرشيف)أسواق مخيم اليرموك فارغة بسبب استمرار المعارك (الجزيرة-أرشيف)

مخاطر محدقة
وأوضح كريس أنه إذا لم يعالج الموقف بسرعة "فقد لا يكون هناك متسع من الوقت لإنقاذ أرواح آلاف بينهم أطفال".

وطالب المتحدث نفسه جميع الأطراف بتنفيذ التزاماتها القانونية، وتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية سريعا لليرموك وغيرها من مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

وكان المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليبو غراندي قد حذر بداية الشهر الجاري من تدهور أوضاع اللاجئين بمخيم اليرموك، وقال إن الآلاف قد يفقدون حياتهم في حال لم تقدم لهم المساعدات الضرورية بشكل عاجل.

في حين أكد مدير عمليات أونروا في سوريا مايكل كنغزلي أن نحو 50% من اللاجئين الفلسطينيين بسوريا باتوا في عداد المهجرين داخل وخارج البلاد، فيما قال غراندي إن خمسين ألفا من اللاجئين الفلسطينيين بسوريا لجؤوا إلى لبنان التي يوجد بها أكثر من ثلاثمائة ألف لاجئ فلسطيني.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

من اجتماع اللجنة الاستشارية للاوروا في البحر الميت بالاردن اليوم

حذرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (أونروا) من الوضع الإنساني الخطير للاجئين الفلسطينيين بسوريا، وقالت إن المجاعة والأوبئة تحاصر مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق.

Published On 18/11/2013
Free Syrian Army fighters aim their weapons as they take up positions in Sheikh Saeed neighbourhood December 4, 2013. REUTERS/Molhem Barakat (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST CONFLICT MILITARY)

قال ناشطون سوريون إن قوات النظام قصفت مناطق بحمص وحماة، واستهدفت مخيم اليرموك جنوب دمشق ما أدى إلى قتلى وجرحى، وسط احتدام المعارك في القلمون بريف دمشق ومناطق أخرى من سوريا، كما اتهم ناشطون قوات النظام بالتسبب بحالات اختناق وتسمم بالنبك.

Published On 6/12/2013
Free Syrian Army fighters walk along a street in the refugee camp of Yarmouk near Damascus, May 5, 2013. REUTERS/Ward Al-Keswani  (SYRIA - Tags: POLITICS CIVIL UNREST)

بث ناشطون صورا رفع المعتصمون فيها الأعلام الفلسطينية، ولافتات تطالب بإدخال الخبز والمواد الغذائية إلى المخيم المحاصر منذ أشهر. وكان مسؤول فلسطيني تحدث عن اتصالات مكثفة تجريها منظمة التحرير مع أطراف المعارضة السورية بغرض إنجاح مبادرة لتحييد المخيمات الفلسطينية.

Published On 3/8/2013
اثار الدمار في مخيم اليرموك جنوب دمشق المحاصر منذ أشهر

تزداد معاناة السكان بالمناطق السورية المحاصرة، ومن أبرزها مخيم اليرموك بدمشق الذي يقطنه الألوف، وسط نقص حاد بالمواد الغذائية والطبية، فيما أتى الدمار على40% من مباني المخيم. من جهة أخرى تمكنت المعارضة المسلحة من مهاجمة العديد من مواقع النظام وأوقعت خسائر بصفوفه.

Published On 31/10/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة