قتلى وجرحى في مظاهرة بجنوب اليمن

Protesters shout anti-government slogans and hold up flags of former South Yemen and posters of its former president Ali Salem al-Beidh as they take part in a rally in Zinjibar city in the soutnern Abyan province February 28, 2010. Security forces arrested 21 separatists trying to provoke rioting during demonstrations in a southern provincial capital as Yemen increased security to guard against attacks, the government said on Sunday
undefined
قتل أربعة أشخاص وأصيب العشرات في اشتباكات بين قوات الأمن اليمنية ومسلحين من الحراك الجنوبي بمحافظة الضالع بجنوب البلاد أثناء مظاهرة نددت بمقتل 19 شخصا في قصف على خيمة عزاء أمس.
 
وذكر شهود عيان أن الاشتباكات وقعت في بلدة سناح بالتزامن مع مظاهرة حاشدة نظمها الحراك المطالب بانفصال جنوب اليمن، حيث ردد المتظاهرون هتافات دانت ما وصفوه بمجزرة ارتكبتها قوات الأمن أمس بخيمة عزاء.

وبينما قال شهود إن القذيفة أطلقت من دبابة وحملوا الجيش المسؤولية، ذكر ضابط أنها أطلقت عن طريق الخطأ من مركز تفتيش، مشيرا إلى أن تحقيقا يجري في الأمر.

وقد أمهل الحراك الجنوبي "قوات الجيش اليمني وأبناء الشمال 24 ساعة للخروج من الضالع والنجاة بأنفسهم قبل فوات الأوان"، وفق ما ذكره مصدر بالحراك لوكالة رويترز.

انفجار قنبلة
وفي سياق متصل قتل جندي وأصيب أربعة آخرون بجروح بالغة في هجوم شنه مسلحون مجهولون بقنبلة يدوية على بوابة السجن المركزي بمدينة عدن في جنوب اليمن اليوم السبت، وفق مصدر أمني.

ويسود مدن جنوب اليمن حالة من التوتر الشديد مع اندلاع ما وصفها ناشطون بالهبة الشعبية، التي دعا لها تحالف قبائل حضرموت عقب مقتل زعيم قبيلة الحموم -كبرى قبائل حضرموت- الشيخ سعد بن حبريش ومرافقيه برصاص قوات الجيش في 2 ديسمبر/كانون الأول الحالي.

وتصاعدت منذ عام 2007 -عبر الحراك الجنوبي الذي يضم القوى والحركات والشخصيات اليمنية في جنوب البلاد- حدة المطالبة بالانفصال عن الشمال وعودة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية التي كانت قائمة قبل الإعلان عن توحيد شطري اليمن في 22 مايو/أيار عام 1990.

المصدر : وكالات