تنظيم مسلح: اللقيس قتل بتفجير سفارة إيران

MZ02 – -, -, LEBANON : A handout picture made available by Lebanon’s Shiite Muslim movement Hezbollah shows an undated photograph of one of its commanders, Hassan Hawlo al-Lakiss, who was assassinated near his house on December 4, 2013 in the Lebanese Hadath region . Hezbollah accused Israel, the Lebanese Shiite movement’s arch-foe, of being behind the killing. A Hezbollah source said Lakiss was very close to the Shiite movement’s leader, Hassan Nasrallah. The killing occurred around midnight, soon after Nasrallah had given an interview to Lebanese broadcaster OTV. AFP PHOTO /HO/HEZBOLLAH == RESTRICTED TO EDITORIAL USE – MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/HO/HEZBOLLAH" – NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS – DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS ==

أعلنت منظمة تطلق على نفسها اسم كتائب عبد الله عزام أن القائد العسكري في حزب الله اللبناني حسان اللقيس لقي مصرعه في الهجوم الذي استهدف السفارة الإيرانية في بيروت في 19 من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وكان حزب الله قد أعلن في حينها أن اللقيس اغتيل رميا بالرصاص من قبل إسرائيل قرب منزله في منطقة الحدث القريبة من الضاحية الجنوبية.

وقال سراج الدين زريقات، وهو قيادي بارز في كتائب عبد الله عزام، إن منظمته تشترط لإيقاف عملياتها ضد مصالح إيران وحزب الله سحب قوات الحزب من سوريا كما تشترط إطلاق سجناء من سجن رومية اللبناني.

وقد نشرت كتائب عبد الله عزام صورا قالت إنها لمنفذي التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في بيروت الشهر الماضي، وأحدهما يدعى معين أبو ظهر والأخر عدنان المحمد.

وقال زريقات إن الدافع راء مهاجمة السفارة هو ما قال إنها جرائم حزب الله وإيران في سوريا، وعلى أهل السنة بشكل عام.

وقتل في التفجيرين اللذين استهدفا السفارة الإيرانية في جنوب بيروت -وهي منطقة نفوذ لحزب الله- 25 شخصا وأصيب 150 آخرون، ومن بين القتلى المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية إبراهيم أنصاري وعدد من عناصر الحماية بالسفارة.

وكان حزب الله قد نعى القائد العسكري في الحزب حسان اللقيس في الرابع من الشهر الجاري، وقال إنه اغتيل في منطقة سان تيريز في الحدث شرقي العاصمة بيروت بعد عودته من عمله، واتهم الحزب إسرائيل بعملية الاغتيال.

لكن تل أبيب سارعت بنفي الاتهام، ونفى الناطق باسم الخارجية الإسرائيلية يغال بالمر مسؤولية إسرائيل عن الاغتيال.

وأوضح مصدر قريب من حزب الله أن اللقيس كان مقربا جدا من الأمين العام للحزب حسن نصر الله، كما نقلت رويترز عن مصدر مقرب من الحزب أن اللقيس شارك في عدة معارك داخل سوريا، في إطار الدعم الذي يوفره الحزب لقوات نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

اتهم حزب الله اللبناني إسرائيل باغتيال القيادي العسكري في الحزب حسان هولو اللقيس فجر اليوم أمام منزله في منطقة سان تيريز قرب بيروت بعد عودته من عمله. وقالت مراسلة الجزيرة إن الحزب أوضح أن اللقيس سبق أن تعرض لعدة محاولات اغتيال فاشلة.

توعد الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله اليوم الجمعة بالقصاص من قتلة القيادي في المقاومة حسان اللقيس، مؤكدا اتهامه لإسرائيل بتنفيذ عملية اغتياله. وقال أثناء حفل تأبين اللقيس في ضاحية بيروت الجنوبية إن القتلة سيحاسبون عاجلا أو آجلا.

شيعت مساء اليوم الأربعاء جنازة القيادي العسكري في حزب الله اللبناني حسان اللقيس الذي اغتيل في وقت سابق اليوم ببيروت، واتهم الحزب إسرائيل بتنفيذ العملية لكنها نفت تلك التهمة، أعلن عدد من مجموعات غير معروفة تبنيها للعملية.

نعى حزب الله اللبناني القائد العسكري في الحزب حسان اللقيس الذي اغتيل عند منتصف الليل تقريبا شرقي العاصمة بيروت بعد عودته من عمله، متهما إسرائيل بعملية الاغتيال، وأعلن الحزب أن الجثمان سيشيع بعد ظهر اليوم. لكن تل أبيب سارعت بنفي الاتهام.

المزيد من سياسي
الأكثر قراءة