الداخلية المغربية تفكك "خلية إرهابية"

المغرب يعلن تفكيك خلية لتنظيم القاعدة
undefined
أعلن بيان لوزارة الداخلية المغربية اليوم الخميس عن تفكيك خلية "إرهابية" تنشط في مجموعة من المدن المغربية، دون أن يحدد البيان المواقع التي كانت تستهدفها المجموعة أو عدد الأفراد المنتمين إليها.
 
وقال البيان إن مصالح الأمن الوطني والدرك الملكي تمكنت بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك الخلية التي "تتكون من أفراد سبق لهم أن تلقوا تدريبات على استخدام مختلف أنواع الأسلحة والمتفجرات ضمن تنظيمات إرهابية".

وأضافت الوزارة في بيانها أنه تم القبض على معتقل سابق بمقتضى "قانون الإرهاب" يشتبه في اضطلاعه بدور أساسي كمنسق على المستوى الوطني لعمليات جمع الأموال وتجنيد المتطوعين للقتال ضمن الخلايا "الإرهابية" المرتبطة بهذه التنظيمات.

وقد تم تقديم المشتبه فيهم إلى العدالة فور انتهاء إجراءات التحقيق الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وفق ما أفادت وزارة الداخلية.

وأعلنت السلطات عن تفكيك حوالي 130 خلية ومجموعة وصفتها بـ "الإرهابية" وذلك منذ هجمات الدار البيضاء سنة 2003 التي خلفت 45 قتيلا مرورا بتفجيرات مقهى أركانة في مراكش (العاصمة السياحية) عام 2011 والتي خلفت 17 قتيلا.

يُذكر أنه عقب تفجيرات الدار البيضاء، اعتمدت السلطات في المغرب قانون مكافحة "الارهاب". وقد دعت مؤخرا مجموعة العمل حول الاعتقال التعسفي التابعة للأمم المتحدة الحكومة المغربية إلى مراجعة هذا القانون.

وقالت المجموعة الأممية إن من شأن تلك المراجعة أن تضع معايير تضمن محاكمات عادلة في إطار الملاءمة مع الدستور الجديد في المغرب.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

A May 17, 2003 file photo shows officials inspecting the damaged exterior of the Hotel Safir following a suicide bomb attack in Casablanca. German police have arrested a 37-year-old French citizen wanted by Moroccan authorities in connection with the 2003 bombings in Casablanca, authorities said in a statement October 31, 2012. The suspect was arrested at Munich airport on Monday after flying in from Paris with his family and intending to fly on to Dubai. Suicide bombers set off at least five explosions in Casablanca in May 2003, hitting a Spanish restaurant, a five-star hotel and a Jewish community centre. Forty-five people died, including 13 bombers. REUTERS/Joelle Vassort (MOROCCO - Tags: CRIME LAW POLITICS)

أعلنت السلطات المغربية السبت تفكيك خلية جديدة تجند عناصر لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، هي الخامسة من هذا القبيل منذ الخريف الماضي، وقالت إن “تكاثر” هذه الشبكات في المملكة “مصدر قلق”.

Published On 19/1/2013
المغرب يعلن تفكيك خلية لتنظيم القاعدة

أعلنت وزارة الداخلية المغربية اليوم الثلاثاء عن تفكيك خلية تعمل على تجنيد شباب مغاربة من أجل الالتحاق بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي بالجزائر.

Published On 25/12/2012
خريطة المغرب - قديمة الرجاء عدم الاستخدم

قالت الداخلية المغربية إنها فككت خلية كانت تدرب الشبان وترسلهم إلى القتال في مالي التي أصبحت بؤرة للمخاوف الدولية بشأن انتشار تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

Published On 25/11/2012
الرباط تعلن عن تفكيك خلية إرهابية

أعلنت الداخلية المغربية تفكيك خلية وصفتها بالإرهابية تُطلق على نفسها اسم “أنصار الشريعة بالمغرب الإسلامي”، قالت إنها كانت تخطط لاستهداف مناطق سياحية في عدد من المدن المغربية.

Published On 5/11/2012
المزيد من أمن وطني وإقليمي
الأكثر قراءة