إسرائيل تنصب القبة الحديدية وتواصل الاستيطان

epa03559716 An Iron Dome rocket defence system deployed in Haifa, northern Israel, 28 January 2013. A Israeli Defence Forces (IDF) spokesperson confirmed that two Iron Dome batteries are newly stationed in Haifa as part of a rotating routine. EPA/OLIVER WEIKEN
undefined
نصب جيش الاحتلال اليوم الخميس بطارية منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قصيرة المدى في مدينة أسدود جنوب إسرائيل، بعد أن نصب أمس بطاريتي القبة الحديدية في مدينتي بئر السبع وسديروت، استعدادا لتصعيد محتمل ضد قطاع غزة. من جهة أخرى تعتزم إسرائيل الإعلان عن بناء مستوطنات يهودية جديدة في الضفة الغربية الأسبوع المقبل.

وقالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن نصب بطارية الصواريخ يأتي في إطار استعداد الجيش لاحتمال تدهور الوضع الأمني مع الفصائل الفلسطينية في غزة، والتحسب من إطلاق قذائف صاروخية من القطاع باتجاه جنوب إسرائيل.

ويعقد وزير الدفاع موشيه يعلون اليوم مداولات أمنية في مكتبه بمقر وزارة الدفاع بتل أبيب بمشاركة رئيس الأركان بيني غانتس ورئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أفيف كوخافي.

ويتوقع أن يبحث هؤلاء المسؤولون خلال المداولات إمكانيات شن غارات ضد أهداف في غزة وإجراءات عقابية بينها إغلاق معبر "كرم أبو سالم" الذي تدخل منه بضائع إلى قطاع غزة.

ويأتي هذا بعد سقوط قذيفة صاروخية أطلقت من القطاع بمنطقة المجلس الإقليمي حوف أشكلون بمنطقة عسقلان الليلة الماضية، وانفجرت بمنطقة مفتوحة من دون أن تسفر عن إصابات أو تحدث أضراراً.

واشنطن والاتحاد الأوروبي طلبا من تل أبيب وقف بناء مستوطنات واشنطن والاتحاد الأوروبي طلبا من تل أبيب وقف بناء مستوطنات

مستوطنات وأسرى
وبالتزامن مع هذا التطور الأمني، تعتزم إسرائيل الإعلان عن بناء مستوطنات يهودية جديدة الأسبوع المقبل، وفق ما أفاد مسؤول لم يكشف عن عدد الوحدات المقرر بناؤها ولا عن مكان البناء.

وقال المسؤول الإسرائيلي نفسه -الذي طلب عدم كشف هويته- إن الحكومة ستعلن عن طلب استدراج عروض لعمليات بناء جديدة بالضفة الغربية والقدس الشرقية، يتزامن مع الإفراج عن مجموعة ثالثة من الأسرى.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي طلبا بشكل واضح من إسرائيل الامتناع عن إعلان أي مشاريع بناء في المستوطنات بالتزامن مع الإفراج المرتقب عن معتقلين فلسطينيين أواخر الشهر الحالي.

لكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أكد الأسبوع الماضي نيته تجاهل هذه النداءات، وقال "لن نتوقف للحظة واحدة عن تطوير المستوطنات".

وفي موضوع ذي صلة بمسار مفاوضات السلام، قالت تل أبيب إنها ستفرج عن 24 سجينا فلسطينيا يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في ثالث دفعة من السجناء تفرج عنهم منذ أغسطس/آب الماضي، وعندما تطلق الدفعة الرابعة في وقت لاحق تكون إسرائيل قد أفرجت عن 104 فلسطينيين ممن قضوا بالسجن مددا طويلة.

ونفت السلطة الفلسطينية تصريحا لمسؤول إسرائيلي قال فيه إن الإفراج عن الأسرى يرتبط بعملية تشييد المستوطنات اليهودية المستمرة بالضفة، وقالت إنه لا توجد أي صفقة لمقايضة أسرى فلسطينيين معتقلين لدى إسرائيل ببناء وحدات استيطانية بالضفة والقدس.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

An Israeli soldier walks near an Iron Dome rocket interceptor battery deployed near the northern Israeli city of Haifa August 28, 2013. Israel ordered a small-scale mobilisation of reservists on Wednesday and strengthened its missile defences as precautions against possible Syrian attack should Western powers carry out threatened strikes on Syria.

ذكرت وسائل إعلام محلية أن الجيش الإسرائيلي نشر بطارية لمنظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ قرب تل أبيب اليوم الجمعة، بينما كشف استطلاع رأي أن ثلاثة أرباع الإسرائيليين يرفضون الدخول في حرب ضد سوريا.

Published On 30/8/2013
epa03559716 An Iron Dome rocket defence system deployed in Haifa, northern Israel, 28 January 2013. A Israeli Defence Forces (IDF) spokesperson confirmed that two Iron Dome batteries are newly stationed in Haifa as part of a rotating routine. EPA/OLIVER WEIKEN

تفيد دراسة إسرائيلية أن جيش الاحتلال زوّر الحقائق المتعلقة بما يعرف بالأنظمة الدفاعية للقبة الحديدية التي استخدمها خلال عدوان “عمود العنان” على غزة قبل شهور، وسط تواطؤ وسائل إعلام مركزية.

Published On 8/6/2013
بث مباشرة للقناة الثانية الإسرائيلية خلال إطلاق منظومة "القبة الحديدة" لصاروخ لاعتراض صواريخ أطلقت من غزة

شكك وزير حماية الجبهة الداخلية الإسرائيلي جلعاد أردان الاثنين بقدرة منظومة القبة الحديدية على حماية إسرائيل في حال سقوط مئات الصواريخ على الجبهة الداخلية، مشيرا إلى أن السيناريو الرئيسي المتوقع في أي هجوم هو سقوط صواريخ طويلة المدى.

Published On 13/5/2013
US Defence Secretary Chuck Hagel (L) and Israel's Defence Minister Moshe Yaalon review troops at the Hakirya military base on April 22, 2013 in Tel Aviv, Israel, before talks that were expected to focus on Syria's protracted civil war and Iran's disputed nuclear programme. Hagel, in his first visit to the Middle East since taking over as defence secretary two months ago, is also scheduled to take a helicopter tour of the Israeli-occupied Golan Heights on Syria's frontier, officials said. AFP PHOTO POOL ARIEL SCHALIT

كرر وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل التزام بلاده بالحفاظ على أمن إسرائيل وضمان تفوقها العسكري، وأعلن دعم بلاده لمنظومة الدفاع الصاروخية بـ220 مليون دولار إضافي، وأكد أنه لن يتم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، وأن كل الخيارات تظل مطروحة بشأن هذا الملف.

Published On 22/4/2013
المزيد من إجراءات أمنية
الأكثر قراءة