توقيع وثيقة لحل قضية جنوب اليمن


قال مسؤول في الرئاسة اليمنية لمراسل الجزيرة إن الأطراف السياسية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، وقعت على وثيقة حلول وضمانات بشأن القضية الجنوبية لإنشاء دولة اتحادية جديدة.

وقال المراسل حمدي البكاري إن الاتفاق جاء عقب اجتماع قاده الرئيس عبد ربه منصور هادي، وأوضح أن الأطراف المجتمعة اتفقت على خيار الدولة الاتحادية وتفويض مؤتمر الحوار الوطني الرئيس هادي لتشكيل لجنة ستتكفل بتحديد عدد الأقاليم إما أن يكون اثنين: شماليا وجنوبيا، أو أكثر.

وأوضح أن الاتفاق ينص على حلّ عادل للقضية الجنوبية ويوفر حلاّ للمظالم التي لحقت بالمواطنين، وقال إن قرارات اللجنة ستكون نهائية وسيتم إدراج ما تم التوصل إليه في الدستور المقبل الذي سيعرض على الاستفتاء.

من جانب آخر اتفقت الأطراف المتحاورة على استئناف الجلسة العامة الخميس المقبل، واختتام جلسات الحوار نهاية الشهر الجاري.

وقد أمضت الأطراف اليمنية المتحاورة من الشمال والجنوب أكثر من أربعة أشهر في الحوار قبل التوصل إلى هذا الاتفاق لحل القضية الجنوبية التي شكلت عائقا أمام استكمال الحوار في اليمن والمضي قدما في المسار الانتقالي.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

تراقب الأوساط اليمنية بقلق بالغ التطورات الأمنية في جنوب البلاد، خصوصا في ظل تصاعد الهجمات الليلية التي يشنها مسلحون من أنصار الحركة الانفصالية بالجنوب على مواقع عسكرية بهدف إخلاء محافظات الجنوب ومدنه من قوات الأمن والجيش التي يصفونها بالمحتلة.

22/12/2013

تتباين قراءات المحللين اليمنيين لتصريحات الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض التي لوح فيها بإمكانية استخدام الكفاح المسلح من أجل استقلال الجنوب. فهنالك من يقول إنها رسالة سياسية للخارج، في حين يحذر آخرون من كونها تطورا خطيرا بمسيرة الحركة الانفصالية.

13/12/2013

تجسدت الخلافات الكامنة في الحراك الجنوبي باليمن مجددا في إعلان رئيس “مكون الحراك الجنوبي” محمد علي أحمد المشارك في مؤتمر الحوار اليمني مساء الأربعاء انسحابه النهائي من الحوار.

28/11/2013

أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي مساء الاثنين قرارا جمهوريا يقضي بمعالجة أكثر من 11 ألف حالة تظلم من قضايا نهب الأراضي بالمحافظات الجنوبية، والتي تعد من أبرز ملفات القضية الجنوبية وأحد الأسباب الرئيسية التي أدت لظهور نزعات انفصالية.

12/11/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة