مجزرة بحلب وبراميل متفجرة بإدلب

تواصل القصف الجوي الذي تنفذه القوات النظامية بالبراميل المتفجرة على مدينة حلب مما أدى لسقوط 94 قتيلا أمس الأحد، في حين ألقت هذه القوات عدة براميل متفجرة في ريف إدلب مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحي من المدنيين.

وقال مراسل الجزيرة في حلب عمرو حلبي إن القصف بالبراميل المتفجرة طال مساكن أحياء هنانو والحيدرية وبعيدين في المدينة، مشيرا إلى أن من بين القتلى ثماني نساء وعشرة تلاميذ في مدرسة ابتدائية قتلوا جراء قصف بثلاثة براميل متفجرة على حي مساكن هنانو.

من جانبه تحدث مركز حلب الإعلامي عن "مجزرة"، وأشار إلى أن البراميل المتفجرة دمرت حافلة للسفر لم ينج أحد بداخلها، ونحو عشر سيارات، إضافة إلى انهيار بناء سكني على الطريق العام.

وذكر "مجلس محافظة حلب الحرة" أن الطيران الحربي لقوات النظام استهدف مدرستين في مدينة مارع "مما أدى إلى إصابة أربعين طالبا بجروح"، وذلك بعد أيام من استهداف مدرسة طيبة في حي الإنذارات في مدينة حلب حيث قتل ثلاثة تلامذة وأصيب آخرون.

من جهته أوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان أن بين القتلى سبعة من مقاتلي المعارضة، لافتا إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع كون عشرات الأشخاص أصيبوا بجروح بالغة أو لا يزالون مفقودين.

وندد الائتلاف الوطني السوري المعارض بالهجمات على حلب مجددا دعوته إلى إعلان منطقة حظر جوي.

قوات النظام تواصل قصف المدن السورية بالبراميل المتفجرة (الجزيرة)
قوات النظام تواصل قصف المدن السورية بالبراميل المتفجرة (الجزيرة)

براميل بإدلب
وفي ريف إدلب قال ناشطون إن قوات النظام السوري ألقت عدة براميل متفجرة على مدينة بنش مما أدى إلى وقوع قتلى وجرحى من المدنيين. 

كما سقط قتيلان من المدنيين، في بلدة كورين بريف إدلب جراء إطلاق قوات النظام النار عليهما، كذلك قتلت امرأة وطفلتها، وأصيب أولادها الباقون، جراء قصف بالطيران الحربي والمدفعية الثقيلة، استهدف مدينة بنش، حسب نشطاء.

وأفادت شبكة شام بأن قوات النظام قصفت معبر باب الهوى على الحدود السورية التركية. وأضاف ناشطون أن القصف استهدف أماكن تجمع النازحين أثناء عبورهم إلى الأراضي التركية وأوقع  قتلى وجرحى، فضلاً عن حالة الخوف والهلع التي عمت المدنيين في المنطقة.

وفي درعا تحدث ناشطون عن مقتل خمسة مدنيين وإصابة عشرات آخرين بجروح في مدينة جاسم بريف المدينة جراء قصف بالبراميل المتفجرة من الطيران المروحي، استهدف المدينة، مشيرين إلى أن قوات النظام المتمركزة في اللواء 52 قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة الحراك.

كما تحدثوا عن اشتباكات عنيفة بين مقاتلي الجيش الحر وقوات النظام، على الأطراف الشمالية الغربية في مدينة الشيخ مسكين، وسط انقطاع تام للتيار الكهربائي عنها.

يشار إلى أن عدد ضحايا القصف بالبراميل المتفجرة على مدينة جاسم ارتفع إلى 25، أغلبهم من الأطفال، كما قتل 12 مدنيا في قصف مشابه على مخيم اللاجئين بمدينة درعا.

الصليب الأحمر: نحو نصف مليون جريح بسوريا (الجزيرة)
الصليب الأحمر: نحو نصف مليون جريح بسوريا (الجزيرة)

نصف مليون جريح
من جهة أخرى أعلن الصليب الأحمر أن عدد الجرحى في سوريا بلغ نحو نصف مليون، وأن هناك ملايين المشردين، وعشرات آلاف المعتقلين، وأن أكثر من مائة قتلوا في حلب وحدها خلال الأيام الماضية. 

وأطلق رئيس بعثة الصليب الأحمر إلى سوريا ماغنا بارث نداء استغاثة قائلا إنه بالرغم من خطورة الوضع، فإن إيصال المساعدات للمحتاجين في البلاد ما زال أمرا بالغ الصعوبة. 

وأضاف أنه بالرغم من ترحيب المنظمة باعتراف السلطات السورية بالحاجة إلى إدخال المساعدات، فإن موظفي البعثة ما زالوا ممنوعين من دخول المناطق المحاصرة، وأن مخزون الدواء والغذاء في تلك المناطق انخفض إلى مستويات خطيرة.

المصدر : الجزيرة + وكالات