برلمان الصومال يقر عبد الولي الشيخ رئيسا للوزراء

البرلمان الصومالي خلال عملية التصويت للموافقة على تعيين رئيس الوزراء الجديد عبد الولي الشيخ أحمد.
undefined

منح البرلمان الصومالي بأغلبية كبيرة الثقة لرئيس الوزراء الجديد عبد الولي الشيخ أحمد الذي عينه الرئيس حسن الشيخ محمود في 12 من الشهر الحالي بهذا المنصب خلفا لرئيس الوزراء السابق عبدي فارح شردون

وقال مراسل الجزيرة نت في مقديشو قاسم أحمد سهل إن 239 نائبا من أصل 243 نائبا حضروا جلسة البرلمان صوتوا لمنح الثقة لرئيس الوزراء، بينما صوت ضده عضوان وامتنع اثنان آخران عن التصويت ليكون ثاني رئيس وزراء للصومال منذ خروج البلد من المرحلة الانتقالية في أغسطس/آب 2012.

وقال رئيس الوزراء الجديد بعد عملية التصويت "أنا ممتن جدا للبرلمان لموافقته على تعييني". وأضاف "أعدكم بالعمل من أجل تنمية هذا البلد، وتشكيل حكومة كفؤة بالسرعة الممكنة".

عبد الولي الشيخ أحمد وعد في كلمته بتثبيت الأمن والاستقرار في الصومال (الجزيرة نت)عبد الولي الشيخ أحمد وعد في كلمته بتثبيت الأمن والاستقرار في الصومال (الجزيرة نت)

أولويات
وذكر أن من أهم أولوياته تثبيت الأمن والاستقرار من خلال تعزيز قدرات الجيش الصومالي وأجهزة الأمن الحكومية.

كما وعد كذلك ببناء مؤسسات الدولة والقيام بإصلاحات في نظام الإدارة والقضاء وإنعاش اقتصاد البلاد ومراجعة الدستور وإنجاز ما يلزم لتهيئة جو يسمح بإجراء انتخابات في البلاد عام 2016.

ورئيس الوزراء الجديد -الذي يحمل أيضا الجنسية الكندية- حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد والتنمية من جامعة أوتاوا بكندا، ويتحدث عدة لغات، وعمل في عدة منظمات إقليمية ودولية.

وهو ينتمي إلى قبيلة دارود نفسها من منطقة غيدو (جنوب غرب) التي ينتمي إليها سلفه عبدي فرح شيردون الذي حجب البرلمان الثقة عن حكومته بأكثرية واسعة في الثاني من الشهر الحالي.

وبعد حصوله على ثقة البرلمان يتعين على رئيس الوزراء الجديد تشكيل حكومته خلال ثلاثين يوما وفقا للدستور، لتقدم الحكومة بدورها إلى البرلمان للمصادقة عليها. 

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

رئيس الوزراء الجديد عبد الولي الشيخ أحمد يتحدث بعد تعيينه.

عين الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود الخميس الخبير الاقتصادي عبد الولي الشيخ أحمد رئيسا للوزراء خلفا لعبدي فارح شردون الذي عزله البرلمان الصومالي في الثاني من الشهر الجاري، بعد خلافات نشبت بينه وبين الرئيس على تشكيل حكومة جديدة.

Published On 12/12/2013
الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود سيعين رئيس وزراء جديد

تشير التوقعات إلى قرب تعيين الرئيس الصومالي حسن الشيخ محمود، رئيسا جديدا للوزراء خلفا لعبدي فارح شردون، الذي عزله البرلمان الصومالي في الثاني من الشهر الجاري بعد خلافات نشبت بينه وبين الرئيس.

Published On 12/12/2013
ABD04 - Mogadishu, -, SOMALIA : Somali lawmakers raise their hands on December 2, 2013 during a parliament session in Mogasishu to impeach Somali Prime Minister Abdi Farah Shirdon, who lost a no-confidence vote in parliament. Shirdon was ousted by parliament on December 2 amid a bitter power struggle within the internationally-backed government. Shirdon, prime minister of the Horn of Africa nation for just over a year, lost a confidence vote in parliament after he resisted President Hassan Sheikh Mohamud's demand that he resign. AFP PHOTO / Mohamed Abdiwahab

قرر البرلمان الصومالي حجب الثقة عن رئيس الوزراء عبدي فارح شردون، بعد تصويت جرى اليوم، أيدت فيه غالبية النواب مذكرة لعزل رئيس الوزراء الذي تسببت خلافاته مع رئيس البلاد حسن الشيخ محمود بإصابة البلاد بالشلل.

Published On 2/12/2013
حجب الثقة عن الحكومة الصومالية

أدار غالبية النواب الصوماليين ظهرهم لرئيس الوزراء عبدي فارح شردون في عملية التصويت التي جرت أمس الاثنين، وصوتوا لصالح حجب الثقة عنه وعن حكومته تمهيدا لتعيين خلف له، في مشهد ليس جديدا على الصومال.

Published On 3/12/2013
المزيد من حكومات
الأكثر قراءة