"يوم غضب" طلابي بمصر تنديدا بالقمع

Cairo University's students backing ousted Islamist president Mohamed Morsi shout slogans during a demonstration against July's military "coup," in Tahrir square on December 1, 2013 in Cairo, Egypt. Protesters were chanting "Down with the military regime!", "People want the fall of the regime!" and "Rabaa Rabaa", an AFP reporter said, as demonstrators flashed a four-finger sign that has become associated with a government crackdown on pro-Morsi supporters in Cairo's Rabaa al-Adawiya square on August 14. AFP PHOTO/MOHAMED EL-SHAHED
undefined

شهدت جامعات مصرية اليوم ما وصف بأنه "يوم غضب" طلابي تنديدا بالاستهداف الأمني للطلاب، فيما دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية إلى "مليونية" غدا الثلاثاء قد تحاول دخول ميدان التحرير، في وقت قررت فيه النيابة حبس مؤسس حركة 6 أبريل أحمد ماهر.

وقال مراسل الجزيرة محمود حسين إن اليوم كان يوم غضب في العديد من الكليات بالقاهرة وفي جامعات محافظات أخرى تنديدا ببيان النيابة العامة التي قالت إن طالب الهندسة محمد رضا -الذي لقي حتفه قبل أيام- قتل بسلاح خرطوش استخدمه زملاء له.

وأضاف المراسل أن الطلاب يرون أن بيان النيابة العامة يخالف كل الشهادات الصادرة عن زملاء له وأساتذة فضلا عن عميد جامعة القاهرة جابر نصار. وكان الطالب محمد رضا قتل الخميس الماضي, وأفاد شهود بأن العيار الذي أصيب به أُطلق من خارج حرم كلية الهندسة.

وقال مراسل الجزيرة إن طلاب عدد من الكليات بجامعتي القاهرة وعين شمس نظموا اليوم مسيرات تطالب بالقصاص لزميلهم القتيل, والإفراج عن مئات الطلاب المعتقلين, وإعادة قيد المفصولين, وذلك استجابة لدعوة صادرة من حركة طلاب ضد الانقلاب.

‪الأمن فرق ناشطين بالإسكندرية خلال‬  (الفرنسية)
‪الأمن فرق ناشطين بالإسكندرية خلال‬ (الفرنسية)

مظاهرات طلابية
وعمت المظاهرات الطلابية اليوم عددا من المحافظات المصرية الأخرى بينها أسيوط وبني سويف والفيوم والدقهلية.

ففي الفيوم نظمت حركة طلاب ضد الانقلاب مسيرات بعدة قرى في المحافظة, شارك فيها طلاب في المرحلتين الإعداية والجامعية, ورفعت خلالها شعارات تندد باعتقال الطلاب.

وفي أسيوط, نظمت اليوم حركة "حقي" الطلابية مسيرة جابت شوارع في المدينة نددت بمحاكمة فتيات الإسكندرية, وباستهداف طلاب الجامعات. وكانت طالبات تظاهرن أمس في جامعة الأزهر بأسيوط التي تشهد منذ أسابيع حراكا مناهضا للانقلاب.

كما نظم طلاب كلية الهندسة في بني سويف مسيرة طالبوا خلالها بالإفراج عن طالبين أحدهما نائب رئيس اتحاد الطلاب هناك.

وفي الدقهلية, نُظمت مسيرة أخرى داخل أكاديمية الدلتا للعلوم بالمنصورة للمطالبة بالإفراج عن زملاء لهم معتقلين لمشاركتهم في مظاهرات ضد السلطة الحالية, كما تظاهر طلاب فرع جامعة الأزهر في بلدة "تفهنا" بالمحافظة نفسها.

وتحدث ناشطون عن إضرابات جزئية ومسيرات ووقفات احتجاجية في جامعات بالفيوم والمنيا والإسماعيلية, كما تظاهر طلاب كلية الهندسة في جامعة الإسكندرية وفقا للمصدر ذاته.

وفي الإسكندرية أيضا, هاجمت قوات الأمن مظاهرة لناشطين سياسيين أمام محكمة الجنايات بالتزامن مع الجلسة الرابعة لإعادة محاكمة المتهمين بقتل الشاب خالد سعيد. واستخدم الأمن خراطيم المياه والقنابل المدمعة لتفريق المتظاهرين, واعتقلت عددا منهم.

وكانت قوات أمن الإسكندرية قد عززت انتشارها في محيط المحكمة بمناسبة إعادة محاكمة شرطيين من قوة قسم سيدي جابر متهمين بقتل خالد سعيد، بعد نقض الحكم الصادر بإدانتهما بالسجن سبعة أعوام لكل منهما.

أحمد ماهر (وسط) في طريقه إلىنيابة قصر النيل السبت (الفرنسية)
أحمد ماهر (وسط) في طريقه إلىنيابة قصر النيل السبت (الفرنسية)

حبس وإفراج
في الأثناء, قال ناشطون إن مؤسس حركة 6 أبريل أحمد ماهر نقل اليوم إلى سجن طرة بناء على قرار من النيابة العامة يقضي بحبسه احتياطيا لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

ووجهت النيابة إلى ماهر تهم التحريض على التجمهر والبلطجة ومقاومة السلطات وخرق قانون التظاهر.

وبحسب ما ورد في التحقيقات، فإن ماهر تظاهر برفقة عدد من النشطاء أمام محكمة عابدين وتعدوا على قوات الأمن بالضرب، مما أسفر عن سقوط عدة جرحى في صفوف المجندين.

ويأتي حبس ماهر بعدما أُفرج عنه بكفالة في إطار قضية تنظيم مظاهرة أمام مجلس الشورى.
وكان ناشطون تظاهروا الأسبوع الماضي في محيط مجلس الشورى بالقاهرة رفضا لقانون التظاهر, وتدخلت قوات الأمن واعتقلت عددا منهم بتهمة خرق القانون.

تصريحات السيسي
ويأتي استمرار الاحتجاجات والاعتقالات في وقت قال فيه وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي إن "مشاكل مصر أكبر من الخلافات ولن يتحقق النجاح إلا إذا كان قلبنا على بعض".

وأضاف السيسي على هامش حضوره المرحلة النهائية من المناورة بدر بالسويس أن مصر لن تتقدم إلا بالعمل والصبر، مضيفا أن وجود رجال القوات المسلحة حاليا في الشارع المصري لن يؤثر على كفاءة الجيش القتالية.

وتابع السيسي "أن من يعتقد أن المصريين سيغلبون ونحن موجودون فهو خاطئ"، في إشارة إلى رجال الجيش.

وأضاف أن الجيش المصري يتصدى بكل شجاعة وإخلاص لمن وصفهم بالعناصر الإرهابية والخارجين عن القانون حتى ينعم كل مواطن بالأمن والأمان، على حد تعبيره.

المصدر : الجزيرة + وكالات