تبرئة شفيق ونجلي مبارك من تهمة فساد

مصر سباق الرئاسة / أحمد شفيق 20/04/2012
undefined

برأت محكمة مصرية اليوم الخميس ساحة رئيس الوزراء المصري الأسبق أحمد شفيق وعلاء وجمال نجلي الرئيس المخلوع حسني مبارك، من تهمة الاستيلاء على أرض مملوكة لجمعية إسكان لضباط القوات الجوية.

وحوكم شفيق غيابياً، وهو يقيم في دبي منذ فوز منافسه محمد مرسي عليه في انتخابات الرئاسة التي أجريت العام الماضي.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة ببراءة أحمد شفيق وعلاء وجمال مبارك في القضية المعروفة إعلامياً بأرض الطيارين، وذلك "لانقضاء الدعوى".

وكان قاضي تحقيق قد أحال شفيق وابني مبارك للمحاكمة بتهم تتصل بقيام شفيق ومسؤولين آخرين في الجمعية بتخصيص نحو 40 ألف متر مربع من الأرض المخصصة لجمعية إسكان ضباط القوات الجوية بمحافظة الإسماعيلية شرقي القاهرة، لعلاء وجمال مقابل ثمن قيل إنه زهيد.

ويحاكم ابنا مبارك في قضيتي فساد أخريين تتعلق إحداهما بالمضاربة في البورصة والأخرى باستخدام أموال عامة في بناء وتأسيس وصيانة قصور ومكاتب مملوكة لهما، وتعاد محاكمتهما في قضية فساد ثالثة تتصل بالحصول على قصور في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر بثمن زهيد من رجل أعمال مقابل تسهيل استيلائه على أرض مملوكة للدولة في المنتجع.

كما حكمت المحكمة -وهي إحدى دوائر محكمة جنايات القاهرة- حضورياً على باقي المتهمين أعضاء مجلس إدارة الجمعية وهم اللواء طيار نبيل فريد شكري، واللواء طيار محمد رضا عبد الحميد صقر، واللواء محمد رؤوف حلمي، واللواء محمد كمال فخر الإسلام الصاوي، بالبراءة أيضاً "لانقضاء الدعوى".

ونسبت وكالة أسوشيتدبرس لمسؤولين في أمن مطار القاهرة قولهم إن قرار المحكمة يقضي ببطلان أوامر سارية باعتقال شفيق -وهو ضابط سابق في القوات الجوية المصرية- بمجرد وصوله إلى البلاد عبر أي ميناء من موانئ الدخول، وهو ما يمهد الطريق أمام عودته إلى مصر.

ومن غير الواضح حتى الآن هل يخطط شفيق للانخراط مجدداً في الحياة السياسية أم لا؟

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Former Egyptian president Hosni Mubarak is seen behind bars during his retrial on August, 25 2013 in Cairo. An Egyptian court on Sunday adjourned the murder and corruption retrial of former strongman Hosni Mubarak, his sons and security commanders to September 14. Mubarak, who was freed from prison and placed under house arrest earlier in the week, attended the retrial, along with the other defendants.

أجلت محكمة مصرية اليوم السبت محاكمة الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك، ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلى وستة من كبار مساعديه إلى الغد، وذلك للاستماع إلى شهادة رئيس الأركان السابق سامي عنان.

Published On 14/12/2013
Former Egyptian president Hosni Mubarak (C) and his two sons Alaa (R) and Gamal (L) sit behind the bars of a cage inside the court room during their trial at the Police Academy in Cairo, Egypt, 25 August 2013. Mubarak was back in court on 25 August for a retrial over alleged complicity in the killing of protesters, four days following his release from prison after settling a corruption case. The trial was again adjourned till 14 September. EPA/STR

أحالت نيابة الأموال العامة المصرية الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك ونجليه إلى محكمة الجنايات في قضية جديدة تتضمن تهما بالاستيلاء على أموال عامة تقدر قيمتها بـ125 مليون جنيه، حسبما أفادت مصادر قضائية الأحد.

Published On 24/11/2013
مرشح الرئاسة المصرية أحمد شفيق يعقد مؤتمرا صحافيا في القاهرة بعد أحكام الدستورية

أمر جهاز الكسب غير المشروع بمصر بمنع المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق وأسرته من التصرف بأموالهم، ووضعه على قوائم الترقب والوصول، وذلك على خلفية اتهامات بالفساد المالي أحيل بسببها شفيق للمحاكمة.

Published On 21/10/2012
أولى جلسات إعادة محاكمة الرئيس المصرى المخلوع حسنى مبارك وابنيه ووزير داخليته وستة من كبار مساعدي الوزير بتهمة قتل متظاهرين خلال ثورة يناير.

أحالت نيابة أمن الدولة العليا في مصر اليوم الخميس الرئيس المخلوع حسني مبارك ونجليه إلى المحاكمة الجنائية بتهمة الاستيلاء على الأموال المخصصة لرئاسة الجمهورية. في حين برأ القضاء قادة أمنيين من تهمة قتل متظاهري الثورة المصرية بمدينة طنطا في محافظة الغربية.

Published On 27/6/2013
المزيد من ثورات
الأكثر قراءة