ملك البحرين يؤكد دعم بلاده للاتحاد الخليجي

أكد ملك البحرين حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة اليوم الاثنين دعم بلاده لإقامة اتحاد الدول الخليجية الذي اقترحته السعودية ورفضته سلطنة عُمان.

وقال في خطاب بمناسبة اليوم الوطني الذي يحتفل به الاثنين "إن مملكة البحرين على استعداد من هذا اليوم لإعلان الاتحاد لتأكيد إرادتنا الثابتة وعزيمتنا الصلبة متطلعين للدعوة للقمة الخاصة بالإعلان عن قيام هذا الاتحاد بالرياض". 

وسيتم الإعلان عن هذا المشروع خلال قمة استثنائية لمجلس التعاون الخليجي ستعقد بالرياض في موعد لم يحدد. 

وكان ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز اقترح عام 2011 مشروع تحويل مجلس التعاون الخليجي  المكون من ست دول (السعودية والبحرين والإمارات والكويت وعُمان وقطر) إلى اتحاد للدول الخليجية.

لكن هذه الفكرة لا تحظى بإجماع، وتم تأجيل الملف خلال القمة الأخيرة لمجلس التعاون بالكويت خصوصا وأن السلطنة أعربت عن معارضتها مهددة بالانسحاب من المجلس في حال تم تشكيل الاتحاد.

المصدر : الفرنسية

حول هذه القصة

أعلن وزير الشؤون الخارجية بسلطنة عُمان يوسف بن علوي السبت أن بلاده تعارض مشروع إقامة اتحاد بين دول مجلس التعاون الخليجي يفترض أن يناقش في قمة هذه البلدان الثلاثاء المقبل بالكويت، وهدد بانسحاب بلاده من مجلس التعاون إذا تم هذا الاتحاد.

قال وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقب اجتماعهم في جدة أمس الأحد إن مشروع تحقيق وحدة بين الدول الست (السعودية والكويت وقطر والبحرين والإمارات و عمان) يحتاج لمزيد من المناقشات.

أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل اليوم الثلاثاء تأجيل دراسة الردود والملاحظات المتعلقة بانتقال مجلس التعاون الخليجي لمرحلة الاتحاد إلى سبتمبر/أيلول المقبل.

ناقشت حلقة 10/12/2013 من برنامج “ما وراء الخبر” التحديات المطروحة أمام القمة السنوية لمجلس التعاون الخليجي، في ضوء بروز خلافات حول مشروع الاتحاد الذي طرحته السعودية، وتساءلت عن مدى القدرة على إيجاد آلية للتعامل مع الملفات الإقليمية خاصة إيران.

المزيد من تكتلات إقليمية ودولية
الأكثر قراءة