استنفار إسرائيلي لمقتل جندي بحدود لبنان

قتل جندي إسرائيلي أطلق عليه النار مساء الأحد جندي لبناني في منطقة الناقورة على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وبينما استدعى الجيش الإسرائيلي عددا كبيرا من عناصره للمنطقة الحدودية، قالت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام إنها تعمل مع الجانبين لمنع تصاعد التوتر.

وذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن قناصا من القوات المسلحة اللبنانية أطلق النار على مركبة إسرائيلية قرب معبر "روش هانيكرا" الحدودي.

وقال المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر، إن إسرائيل قدمت شكوى لقوة الأمم المتحدة في جنوب لبنان ورفعت حالة الاستعداد على الحدود. وتابع "لن نتغاضى عن الاعتداء على دولة إسرائيل ونحتفظ بحق الدفاع عن النفس ضد مرتكبي الهجمات على إسرائيل ومواطنيها المدنيين".

وفي السياق أفاد موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإلكتروني أن الجيش الإسرائيلي زج بقوات كبيرة في منطقة رأس الناقورة المطلة على البحر المتوسط عند الطرف الغربي للحدود.

ونقل الموقع عن مصادر في الجيش قولها إن التقديرات تشير إلى أن الجندي اللبناني أطلق النار باتجاه قوة إسرائيلية على مسؤوليته، وأضافت المصادر أن الجندي اللبناني أطلق ما بين ست وسبع رصاصات.

وبدوره نقل موقع قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني، عن مصدر أمني قوله إن قوة من الجيش اللبناني أطلقت النار على قوة إسرائيلية كانت تجتاز الحدود نحو الأراضي اللبنانية قرب معبر الناقورة.

وأضاف أن الجيش الإسرائيلي ألقى قنابل مضيئة في منطقة الاشتباك، وأن معلومات قال إنها خاصة به تفيد بفقدان جندي لبناني شارك في إطلاق النار على القوة الإسرائيلية.

وفي المقابل، قالت مصادر أمنية لبنانية إنها فقدت الاتصال مع الجندي اللبناني بعد إطلاق النار الذي وقع عند الطرف الغربي من المنطقة الحدودية.

وبدورها ذكرت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان أنها أُبلغت بوقوع "حادث خطير" على الحدود.

وقال المتحدث باسم قوة الأمم المتحدة (يونيفيل)، أندريه تينيتي، "نحاول الآن تحديد الوقائع لما حدث (..) قائد قوة اليونيفيل على اتصال بنظرائه في الجيشين اللبناني والإسرائيلي ويحث على ضبط النفس".

وأضاف أن كلا الجانبين يتعاون مع اليونيفيل بعد الحادث الذي قال إنه حدث على ما يبدو "على الجانب الإسرائيلي من الخط الأزرق الذي يفصل بين القوات اللبنانية والإسرائيلية".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

قال مصدر أمني لبناني إن جنديا من الجيش اللبناني أطلق النار مساء الأحد باتجاه جندي إسرائيلي وأرداه قتيلا، وذلك بعد استفزاز وتلاسن بينهما على الحدود اللبنانية الإسرائيلية. وتشهد المنطقة الحدودية استنفارا متبادلا للجيشين اللبناني والإسرائيلي بعد هذا الحادث.

أكدت إسرائيل الجمعة أنها لن تسمح بوصول أسلحة متقدمة لحزب الله وذلك بعد هجوم بسوريا ذكرت مصادر في المعارضة أنه استهدف قاعدة جوية يعتقد أنها تحوي صواريخ روسية الصنع في طريقها للحزب اللبناني.

اجتاز نظام صاروخي إسرائيلي يحمل اسم “العصا السحرية”، ويجري تطويره بالتعاون مع الولايات المتحدة للتصدي لأي صواريخ من سوريا أو حزب الله اللبناني، اختبارا ثانيا اليوم الأربعاء، كما قال مسؤولون إسرائيليون.

اتهم حزب الله اللبناني إسرائيل باغتيال القيادي العسكري في الحزب حسان هولو اللقيس فجر اليوم أمام منزله في منطقة سان تيريز قرب بيروت بعد عودته من عمله. وقالت مراسلة الجزيرة إن الحزب أوضح أن اللقيس سبق أن تعرض لعدة محاولات اغتيال فاشلة.

المزيد من اعتداءات عسكرية
الأكثر قراءة