حوار تونس يختتم باختيار مهدي جمعة رئيسا للوزراء

رباعي الوساطة سيعلن قريبا عن نتائج مشاوراته مع الأحزاب
undefined
قال مراسل الجزيرة إن أطراف الحوار الوطني التونسي اختارت مهدي جمعة وزير الصناعة الحالي رئيسا جديدا للوزراء. وجرى اختيار جمعة للمنصب بأغلبية الأحزاب المشاركة في الحوار، وانسحاب أحزاب جبهة الإنقاذ من الجلسة.
 
كانت جلسة الحوار قد استؤنفت مساء اليوم، بعد أن رفعت لبرهة وجيزة للتشاور حول اسم رئيس الوزراء الجديد.
 
ولد مهدي جمعة في 21 أبريل/نيسان 1962 بالمهدية، وحصل على شهادة مهندس أول في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس سنة 1988، وهو متخصص في التكوين على تطوير المؤهلات العلمية في الأعمال والتدريب في مخطط الأعمال والإستراتيجيات والتسويق.
 
وتولى بين 1990 و2003 خطة مسؤول مكتب دراسات في مجال الطيران والسكك الحديدية والصناعة، وشغل منصب مدير عام بإحدى الشركات البترولية، قبل أن يتقلد منصب وزير الصناعة في حكومة علي العريض.
 
ويأتي تعيين جمعة في إطار اتفاق سيسلم بموجبه حزب النهضة الإسلامي السلطة في الأسابيع القليلة القادمة كوسيلة لإنهاء أزمة هددت انتقال تونس إلى الديمقراطية بعد انتفاضة عام 2011.
 
وكانت جلسة الحوار الوطني هذه قد انطلقت اليوم حوالي منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) وبتأخير أكثر من ثلاث ساعات بحضور 21 حزبا من المشاركين في الحوار الوطني والرباعي الراعي للحوار للحسم النهائي في مسألة اختيار رئيس الحكومة المقبلة.

وكان من المنتظر أن يعقد الرباعي الراعي للحوار ندوة صحفية منتصف النهار للإعلان عن نتائج الحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات