حوار تونس يختتم باختيار مهدي جمعة رئيسا للوزراء

قال مراسل الجزيرة إن أطراف الحوار الوطني التونسي اختارت مهدي جمعة وزير الصناعة الحالي رئيسا جديدا للوزراء. وجرى اختيار جمعة للمنصب بأغلبية الأحزاب المشاركة في الحوار، وانسحاب أحزاب جبهة الإنقاذ من الجلسة.
 
كانت جلسة الحوار قد استؤنفت مساء اليوم، بعد أن رفعت لبرهة وجيزة للتشاور حول اسم رئيس الوزراء الجديد.
 
ولد مهدي جمعة في 21 أبريل/نيسان 1962 بالمهدية، وحصل على شهادة مهندس أول في المدرسة الوطنية للمهندسين بتونس سنة 1988، وهو متخصص في التكوين على تطوير المؤهلات العلمية في الأعمال والتدريب في مخطط الأعمال والإستراتيجيات والتسويق.
 
وتولى بين 1990 و2003 خطة مسؤول مكتب دراسات في مجال الطيران والسكك الحديدية والصناعة، وشغل منصب مدير عام بإحدى الشركات البترولية، قبل أن يتقلد منصب وزير الصناعة في حكومة علي العريض.
 
ويأتي تعيين جمعة في إطار اتفاق سيسلم بموجبه حزب النهضة الإسلامي السلطة في الأسابيع القليلة القادمة كوسيلة لإنهاء أزمة هددت انتقال تونس إلى الديمقراطية بعد انتفاضة عام 2011.
 
وكانت جلسة الحوار الوطني هذه قد انطلقت اليوم حوالي منتصف النهار (بالتوقيت المحلي) وبتأخير أكثر من ثلاث ساعات بحضور 21 حزبا من المشاركين في الحوار الوطني والرباعي الراعي للحوار للحسم النهائي في مسألة اختيار رئيس الحكومة المقبلة.

وكان من المنتظر أن يعقد الرباعي الراعي للحوار ندوة صحفية منتصف النهار للإعلان عن نتائج الحوار.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انتهى اجتماع لأطراف الحوار الوطني في تونس الذي وصف بالحاسم للإعلان عن تفاصيل الخطة التي اتفق عليها فيما يتعلق بتسمية رئيس الوزراء الجديد دون اتفاق على اسم رئيس جديد للحكومة المقبلة, وأعلن أن المشاورات ستتواصل في وقت لاحق اليوم.

14/12/2013

يلتقي الرباعي الراعي للحوار في تونس اليوم الخميس مجددا قادة الأحزاب الرئيسية المشاركة في الحوار الوطني، في محاولة للاتفاق على رئيس للحكومة المحايدة التي يفترض أن تقود البلاد حتى الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة. يأتي ذلك قبل انتهاء مهلة السبت المقبل للتوصل لاتفاق.

12/12/2013

تسيطر التجاذبات السياسية في تونس على الحوار الوطني، الذي تعطّل منذ شهر بسبب الإخفاقات المتتالية في التوافق حول اختيار شخصية مستقلّة تتمتع بالكفاءة والنزاهة لتشكيل حكومة غير متحزبة مهمتها إنهاء مرحلة الانتقال وقيادة البلاد لانتخابات لا يشكَك بنتائجها.

6/12/2013

نفت حركة نداء تونس المعارضة أن تكون قد قدمت مرشحا لرئاسة الحكومة، واتهمت الرئيس منصف المرزوقي بالسعي لإفشال الحوار الوطني عبر إعلانه الاتفاق على رئيس جديد للحكومة، وهو ما نفاه رباعي الوساطة الذي يقود الحوار الوطني.

17/11/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة