محكمة مصرية تتنحى عن قضية قيادات الإخوان

Muslim Brotherhood lawmaker Saad el-Katatni, right, leader of Egypt's Muslim Brotherhood Mohammed Badie, center, and Mahmoud Abu Zaid, senior member of the Muslim Brotherhood, left, gesture during an appearance at a courtroom in Cairo, Egypt, Wednesday, Dec. 11, 2013. Three judges presiding over the trial of Egypt’s senior Muslim Brotherhood members have stepped down after chanting from the defendants disrupted the proceedings. (AP Photo/Mohammed Abu Zaid)
undefined

قررت هيئة محكمة جنايات القاهرة الأربعاء التنحي عن نظر قضية اتهام المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، ونائبيه خيرت الشاطر ورشاد بيومي و16 آخرين، بالتحريض على قتل المتظاهرين في القضية المعروفة باسم "أحداث مكتب الإرشاد".

وقال رئيس المحكمة القاضي مصطفى سلامة إن القضية ستحال إلى محكمة استئناف القاهرة لتحديد دائرة مغايرة من دائرة محكمة الجنايات لتتولى محاكمة المتهمين.

وأضاف القاضي "طلبنا من هيئة الدفاع أن تحاول تهدئة المتهمين، لكن تعذر هذا، وعليه فإن هيئة المحكمة قررت التنحي عن نظر القضية"، ذلك بعدما هتف قياديو الإخوان المسلمين في قفص الاتهام طوال الجلسة ضد السلطات الجديدة التي عينتها الجيش.

وقال مراسل الجزيرة نت في القاهرة أنس زكي إنه قبل نحو ساعتين من بدء الجلسة ردد المتهمون وذووهم هتافات تندد بحكم العسكر وتؤكد التمسك بالشرعية ورفض الانقلاب، في إشارة إلى ما قام به وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي من تعطيل للدستور وعزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.

كما ردد المتهمون هتافات تندد بالإعلام المصري ومساندته الانقلاب، ورفعوا إشارة "رابعة" التي باتت ترمز لصمود مؤيدي الشرعية في مصر بعدما ارتكبت قوات الجيش والشرطة مجزرتي فض اعتصامهم في ميداني رابعة العدوية والنهضة منتصف أغسطس/آب الماضي، مما أدى إلى مقتل وإصابة واعتقال آلاف الأشخاص.

ومن داخل القفص قال بديع فيما بدا وكأنه خطاب موجه لأنصاره، "المصريون ذاقوا الحرية بعد الثورة (ضد الرئيس المخلوع حسني مبارك) ومنذ انتخاب محمد مرسي، ولن يتنازلوا أبدا عن الحرية".

وطوال الجلسة -التي عقدت في معهد أمناء الشرطة المتاخم لسجن طرة (جنوب القاهرة)- هتف المتهمون "يسقط يسقط حكم العسكر" و"حسبي الله ونعم الوكيل"، مما اضطر القاضي إلى تعليق الجلسة قبل أن يستأنفها ويعلن تنحيه.

كما هتفوا "السيسي خائن. السيسي خائن"، في إشارة إلى وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي الذي قاد انقلابا عسكريا أطاح بمرسي في الثالث من تموز/يوليو الفائت.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قضائي قوله إن "هيئة المحكمة تنحت لعدم التزام قيادات الإخوان وذويهم بالنظام في جلسة المحكمة، والهتاف ضد ممثل النيابة أكثر من مرة خلال تلاوته أمر الإحالة".

وكان قضاة سابقون تنحوا في القضية نفسها لاستشعارهم الحرج في 29 أكتوبر/تشرين الأول الفائت.

وتتعلق التهمة الموجهة إلى بديع وقيادات الجماعة باحتجاج مناهض للإخوان المسلمين قرب المقر الرئيسي للجماعة بالقاهرة يوم 30 يونيو/حزيران، قتل فيه تسعة أشخاص وأصيب عشرات آخرون.

جدير بالذكر أن قائمة المتهمين في هذه القضية تضم، بالإضافة إلى بديع والشاطر وبيومي، عددا آخر من قيادات الإخوان بينهم المرشد السابق مهدي عاكف ورئيس حزب الحرية والعدالة -المنبثق عن الجماعة- سعد الكتاتني وعصام العريان -نائب رئيس الحزب- إضافة إلى أسامة ياسين ومحمد البلتاجي وآخرين.

المصدر : الجزيرة + وكالات