تفقد أممي لمخزون يورانيوم بليبيا

In this photo provided by the United Nations, Tarek Mitri, the U.N. secretary-general's special representative to Libya, addresses the Security Council on Monday Dec. 9, 2013, at the U.N. headquarters. Mitri said an inspection team from the U.N.'s nuclear agency will visit Libya to assess the thousands of barrels of yellowcake uranium that reportedly are being stored in a former military facility amid a "precarious" security situation in the country. (AP Photo/United Nations Photo, Amanda Voisard)
undefined

أعلن الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا طارق متري أن خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيزورون ليبيا في وقت لاحق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، لتفقد مخزونات سابقة من اليورانيوم.

وقال متري أمام مجلس الأمن الدولي أمس الاثنين إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستجري تفتيشا هذا الشهر لظروف تخزين 6400 برميل من اليورانيوم المركز مخزنة "في منشآت عسكرية قديمة في سبها تحت حراسة كتيبة في الجيش الليبي".

وكان العقيد الراحل معمر القذافي قرر عام 2003 وقف جهوده للتزود بأسلحة دمار شامل، من بينها القنبلة الذرية، لكن عثر على موقع لتخزين اليورانيوم أثناء الثورة الليبية التي أطاحت بنظام العقيد.

وبعد زيارة إلى موقع سبها في ديسمبر/ كانون الأول 2011 أوصت الوكالة الدولية ببيع أو نقل سريع لبراميل تخزين اليورانيوم، معتبرة أن ظروف تخزينها تتدهور وأن سلامة الموقع ليست كافية.

وأعلن متري أيضا عن زيارة بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى ليبيا الشهر الجاري للتأكد من احترام برنامج تدمير الأسلحة الكيميائية الليبية، مشيرا إلى تدمير تسعة أطنان من غاز الخردل في ليبيا بإشراف المنظمة في أبريل/ نيسان ومايو/ أيار الماضيين.

المصدر : وكالات