لجنة الخمسين بمصر تلغي مجلس الشورى

انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري
undefined

وافقت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري مساء أمس الخميس على إلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس واحد للتشريع هو مجلس النواب، على أن ينقل العاملون في الشورى إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

وقد صوت 23 عضوا بالموافقة على الإلغاء، بينما رفض 19 عضوا إلغاء مجلس الشورى، وامتنع عضو واحد عن التصويت. وشهد اجتماع  للجنة الذي استمر خمس ساعات حالة من الشد والجذب وسط انقسام كبير. 

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن محمد سلماوي المتحدث باسم اللجنة قوله إن "اللجنة أقرت في جلستها المغلقة مساء الخميس نظام الغرفة الواحدة للبرلمان أي إلغاء مجلس الشورى".

وأضاف أن تصويتا جرى داخل اللجنة بهذا الشأن انتهى إلى موافقة 23 عضوا علي نظام الغرفة الواحدة ورفض 19، وتابع "سيعد النص وفق هذا الرأي ثم يعرض للتصويت النهائي في اللجنة العامة والموافقة عليه إما بالتوافق أو بنسبة 75% من الأعضاء".

وتركزت سلطات التشريع في الماضي داخل مجلس الشعب، وكان دور مجلس الشورى استشاريا إلى حد كبير باستثناء بضعة أشهر منحت له فيها صلاحيات التشريع كاملة عقب حل مجلس الشعب الذي انتخب في 2011. 

وكانت اللجنة المؤلفة من 50 عضوا بدأت أعمالها قبل نحو شهرين بموجب إعلان دستوري صدر في أعقاب عزل الجيش للرئيس المنتخب محمد مرسي في 3 يوليو/تموز بعد احتجاجات شعبية ضد حكمه. 

وكان يفترض أن تعدل اللجنة الدستور الذي أقر في أواخر العام 2012 الماضي في عهد مرسي وحصل على أكثر من 60% في الاستفتاء الشعبي الذي أجري عليه، إلا أنها قررت في نهاية المطاف وضع دستور جديد بالكامل.

ومن المقرر أن تطرح التعديلات بعد الانتهاء منها في استفتاء عام ثم تليه انتخابات برلمانية وأخرى رئاسية يتوقع أن تجرى في الربيع المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

بيان مجلس الوزراء حول أحداث مسجد الفتح برمسيس

أوضحت الحكومة المصرية أن عبارة “حسن النية” المقترحة في مشروع قانون حماية تصرفات كبار المسؤولين، يقصد بها تشجيع الوزراء وكبار المسؤولين على اتخاذ القرارات بشجاعة.

Published On 7/11/2013
EGYPT : European Union Special Representative (EUSR) for the Southern Mediterranean, Bernardino Leon speaks during a press conference on September 19, 2013 in Cairo, Egypt. A European Union delegation led by Leon arrived in Cairo for talks with Egyptian officials about the country's political situation. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA

طالب مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط اليوم الخميس بتحقيق مصالحة تضم كافة الأطراف بمصر. وفي الأثناء أصدرت الرئاسة المصرية قراراً باستبدال ممثل حزب النور السلفي من لجنة “الخمسين” لتعديل الدستور بناء على طلب الحزب.

Published On 19/9/2013
epa03878273 Egyptian Constitutional Committee spokesman Mohamed Salmawy, speaks during a press conference at the Shura Council, in Cairo, Egypt, 22 September 2013. Salmawy, the spokesman for the 50-member committee amending the constitution, held a press conference to highlight the latest developments of the process, and main constitutional articles that had been approved by the committee. EPA/KHALED ELFIQI

قال المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري محمد سلماوي إن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية ليست مطروحة للنقاش لأنها ملغاة، في حين أكد عضو اللجنة الاحتياطي عن حزب النور السلفي أن حزبه لا يصر على هذه المادة.

Published On 28/10/2013
Constituent Assembly spokesman Mohamed Salmawy speaks at a news conference at the Shura Council in Cairo September 22, 2013.

أقرت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري اليوم الأحد أربع مواد تتعلق بالكرامة والتعذيب والمساواة والحرية الشخصية ضمن باب “الحريات والحقوق والواجبات العامة”. في حين قرر الأعضاء الاحتياطيون عقد مؤتمر صحفي للتعبير عن موقفهم الرافض لسرية الجلسات واستبعادهم من حضور الجلسات الخاصة.

Published On 27/10/2013
المزيد من إصلاح سياسي
الأكثر قراءة