قتيلان في اشتباكات مسلحة بطرابلس الليبية

libyans gunmen roam along zawiyah street in the libyan capital tripoli on january 3, 2012, (الفرنسية)
undefined
قال مصدر بوزارة الصحة الليبية إن شخصين قتلا وجرح 29 آخرون في مواجهات بين مسلحين في العاصمة طرابلس مساء أمس الخميس، في أعقاب مقتل قائد إحدى الكتائب المسلحة من مصراتة بطرابلس.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر -الذي طلب عدم كشف هويته- قوله إن "شخصين قتلا وجرح 29 آخرون" في المعارك التي اندلعت مساء الخميس، وأوضح أن "معظم الجرحى غادروا المستشفى".

وسمع سكان طرابلس طوال الليل إطلاق نار كثيفا من أسلحة ثقيلة في عدد من أحياء وسط المدينة، وأصاب رصاص طائش عددا من المنازل.

وبدأت المواجهات، بحسب مصدر أمني، بعد وفاة نوري فريوان، وهو قائد لإحدى كتائب مصراتة المتمركزة في طرابلس متأثرا بجروح أصيب بها يوم الاثنين الماضي عند حاجز لكتيبة من الثوار السابقين في سوق الجمعة، أحد أحياء شرق العاصمة.

ورغم مطالبة عائلة القتيل بعدم تصعيد الموقف درءا للفتنة، فإن رفاقه من الكتائب المحسوبة على مدينة مصراتة دخلوا في مواجهات مسلحة مع كتائب سوق الجمعة، وذلك باستخدام مركبات مجهزة بمدافع مضادة للطائرات.

استعراض للقوة
وقال مصدر أمني آخر إن معظم العيارات النارية كانت استعراضا للقوة من قبل الطرفين، وأوضح أن "كل فريق أطلق العيارات النارية في الهواء كي يظهر قوته".

ولزم سكان العاصمة الليبية منازلهم في حين تعرضت بعض الأبنية وفندق راديسون الواقع بالقرب من مكان المواجهات لإطلاق نار، بحسب شهود عيان.

وقالت ممثلة منظمة دولية تقيم في الفندق لوكالة الصحافة الفرنسية إن أجهزة الأمن في الفندق طلبت من النزلاء اللجوء إلى القبو حيث أمضوا جزءا من الليل للاحتماء من الرصاص.

وبدا الوضع طبيعيا اليوم الجمعة في طرابلس، وعجَّ سوق الحيوانات الذي يقام في الساحة التي شهدت معارك أمس بالزبائن.

وتجد الحكومة الليبية صعوبة في احتواء الثوار الذين ساهموا في إسقاط نظام العقيد الليبي الراحل معمر القذافي، ولم تنجح مساعي إدماجهم في القوات النظامية في الحد من الاشتباكات التي تنشب من حين لآخر بين كتائب تتنازع مناطق النفوذ.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تفجير في منطقة الحدائق ببنغازي قبل عدة أشهر،والتعليق كالتالي: تفجيرات يومية واغتيالات في ليبيا

أثرت حالة الانفلات الأمني التي تعيشها ليبيا بشكل واضح على الحياة السياسية في البلاد حيث تراجعت أنشطة الأحزاب، ولم تتمكن المؤسسة القضائية من العمل بسبب التهديدات اليومية التي يتلقاها يوميا القضاة، بلغت حد رفض بعضهم إصدار أحكام بسبب الخوف على حياتهم.

Published On 7/11/2013
من تدريبات للقوات الخاصة ببنغازي،والتعليق كالتالي: بالإمكان تأسيس نواة للجيش الوطني الليبي في غضون أشهر قليلة ( الجزيرة نت- أرشيف).

قالت الحكومة الليبية إن الثوار السابقين -الذين تم تجنيدهم في البلاد بعد سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي لضمان الأمن- لن يتسلموا منحا من أموال الدولة إلا إذا اندمجوا في قوات الأمن النظامية بحلول نهاية العام 2013.

Published On 6/11/2013
People gather in the street after a bomb, planted by unknown attackers, exploded outside the north courthouse in Benghazi, Libya, 28 July 2013. Initial reports state that ten people were injured in the blast and have been taken to

قال مراسلون صحفيون إنهم سمعوا دوي إطلاق نار بالعاصمة الليبية طرابلس، بينما يثير تدهور الوضع الأمني في بنغازي والشرق الليبي مخاوف رسمية وشعبية، ومطالبات للحكومة بالسيطرة على الشارع.

Published On 5/11/2013
مؤتمر الحوار الأول لقضايا الأمن في بنغازي

انطلق في العاصمة الليبية طرابلس الأحد الاجتماع التحضيري للحوار الوطني بمبادرة من تحالف القوى الوطنية لتنظيم آليات الحوار وإدارة جلساته.

Published On 3/11/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة