حماس وفتح تتهمان إسرائيل بتسميم عرفات

اتهمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسرائيل بالمسؤولية عن وفاة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات. ودعا المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري السلطة الفلسطينية إلى إعلان وقف المفاوضات مع تل أبيب فوراً وإجراء تحقيق في ملابسات الجريمة.

يأتي ذلك بعد أن اتهم عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) عباس زكي إسرائيل باغتيال عرفات، وقال "نحن نتهم إسرائيل مباشرة باغتيال عرفات فهو منذ تعرضه لأزمة مرضه وكأنها تحدد اليوم الذي سيموت فيه".

ووصف زكي في حديث للجزيرة ما حدث بأنه "جريمة سياسية، وهي جريمة القرن الـ21 ولا يمكن أن تمر دون عقاب" مشددا على أن من يفرط بدم عرفات ليس فلسطينيا.

وقال أيضا إن هذه الجريمة تضاف إلى جرائم إسرائيل، واغتيال عرفات سيفتح ملف اغتيال أبو جهاد وكل الاغتيالات التي نفذتها إسرائيل بحق القادة الفلسطينيين.

للمزيد اضغط هنا

من جهته قال سعد جبار منسق هيئة الدفاع بقضية وفاة الرئيس الفلسطيني الراحل إن الهيئة ستقدم إلى القضاء الفرنسي نسخة من تقرير العلماء السويسريين. كما عبر للجزيرة عن أمله أنْ يطلع القضاء الفرنسي على سجلات المستشفى العسكري الذي توفي فيه عرفات، وهو ما قد يساهم في إقناعه بأن جريمة ارتكبت بحق الزعيم الراحل.

وكان علماء سويسريون كشفوا وجود بولونيوم مشع برفات عرفات، وسط تقديرات بأنه مات مقتولا بهذا السم. وعثر العلماء المكلفون بفحص عينات من رفات عرفات على مقادير تصل إلى 18 ضعف المعدل الاعتيادي من مادة البلولونيوم المشع، مما يرفع إلى 83% نسبة الاشتباه بأنه مات مسموما بهذه المادة.

وأفاد تقرير من 108 صفحات صادر عن المركز الجامعي للطب الشرعي بمدينة لوزان السويسرية، حصلت الجزيرة على نسخة منه، بأن مقادير غير طبيعية من البولونيوم وجدت في حوض عرفات وأضلاعه وفي التربة الموجودة تحت جثمانه.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

أيدت مجلة لانست الطبية البريطانية احتمال أن يكون الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد تعرض للتسميم بمادة “البلونيوم 210” وهي النتيجة التي خلص إليها تحقيق لقناة الجزيرة بثته العام المضي.

12/10/2013

أكد خبراء سويسريون حللوا الأغراض الشخصية للزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات عام 2004 “احتمال” تعرضه للتسمم بمادة مشعة، وفق مقال نشرته مجلة “لانست” البريطانية بعد أيام على نشر جزء منه.

14/10/2013

نقلت وكالة أنباء إنترفاكس عن مسؤول روسي قوله إن فحوصا لرفات الرئيس ياسر عرفات لم تجد أي إشارات تدل على وجود مادة البولونيوم، وشكك في صحة تقرير لمجلة ذي لانسيت البريطانية قال إن خبراء سويسريين وجدوا آثار البولونيوم في ثياب عرفات.

16/10/2013

كشف علماء سويسريون وجود بولونيوم مشع في رفات الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، وسط تقديرات بأنه مات مقتولا. وعثر العلماء المكلفون بفحص عينات من رفات عرفات، على مقادير تصل إلى 18 ضعف المعدل الاعتيادي من مادة البولونيوم المشع.

6/11/2013
المزيد من اعتقالات واغتيالات
الأكثر قراءة