مرسي يصل محبسه بعد إرجاء محاكمته

صورة محمد مرسي
undefined

وصل الرئيس المصري المعزول محمد مرسي إلى سجن برج العرب بالإسكندرية بعد ساعات من ختام أولى جلسات محاكمته التي تأجلت حتى 8 يناير/كانون الثاني المقبل، في حين ثمن تحالف دعم الشرعية ما وصفه بصمود مرسي بوجه "قضاة الانقلاب" خلال محاكمته، فيما اعتدت قوات الأمن وبلطجية على مظاهرة مناهضة للانقلاب بحي المعادي.

وقال مدير مباحث مدينة الإسكندرية الساحلية ناصر العبد إن مرسي وصل إلى سجن برج العرب، وأفاد شهود عيان بأن إجراءات أمن تولتها القوات المسلحة وشاركت فيها الشرطة سبقت وصول مرسي بمروحية من القاهرة، حيث عقدت جلسة المحاكمة.

ومنذ عزل الرئيس مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، إثر انقلاب قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، حرصت السلطات على إضفاء صفة الغموض على مكان احتجازه, كما تدرّجت التهم الموجهة إليه من التخابر مع الخارج إلى التحريض على القتل.

‪‬ عدة مدن مصرية شهدت مظاهرات احتجاجا على محاكمة مرسي(الجزيرة)
‪‬ عدة مدن مصرية شهدت مظاهرات احتجاجا على محاكمة مرسي(الجزيرة)

رسائل مرسي
في غضون ذلك، ثمن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب ما سماه صمود مرسي في وجه من وصفهم بقضاة الانقلاب خلال أولى جلسات محاكمته.

وقال التحالف في بيان إن تلويح مرسي بإشارة رابعة العدوية ورفضه ارتداء ملابس الحبس الاحتياطي شكلت رسالة للشعب المصري، بالاستمرار في رفض الانقلاب وعدم التفريط في دماء الضحايا.

واعتبر التحالف أن منع بث المحاكمة على الهواء ورفض دخول المحامين والإعلاميين يكشف "رعب الانقلابيين" من اقتراب محاكمتهم. 

وأكد أن تأجيل القضية لشهرين يؤكد خشية سلطات الانقلاب من استمرار الحشود الهائلة التي خرجت لرفض المحاكمة، وعجز قادة الانقلاب عن إيجاد مبرر لإقناع الشعب بها.

ودعا البيان جماهير الشعب المصري إلى النزول غدا الثلاثاء للمشاركة في مليونية "العالم يحيي صمود الرئيس" في جميع ميادين مصر وأمام السفارات المصرية في الخارج.

في السياق نفسه، قال التحالف الدولي لمناهضة الانقلاب ودعم الديمقراطية إن دوافع سياسية تطغى على محاكمة مرسي، في وقت يحاول فيه من وصفهم بالقتلة ومنتهكي حقوق الإنسان الإفلات من العقاب.

وقال التحالف -في بيان عنوانه "الطغاة طلقاء والرئيس المنتخب يحاكم" وصلت الجزيرة نت نسخة منه- إن "المحاكمة تأتي كمثال واضح على قائمة من انتهاكات حقوق الإنسان التي شهدتها مصر منذ استيلاء الجيش على السلطة في الثالث من يوليو/تموز الماضي".

وأضاف أنه "لمن العار أن يخضع الرئيس المنتخب ديمقراطيا لمحاكمة صورية بينما يسمح للطغاة الفاسدين المسؤولين عن قتل الآلاف من المدنيين الأبرياء بالتنعم بالحرية".

وجدد التحالف طلب الاتحاد الأوروبي للسلطات المصرية بالإفراج فورا عن المعتقلين السياسيين بمن فيهم الدكتور محمد مرسي.

‪أنصار مرسي طالبوا بمحاكمة قادة الانقلاب‬ على جرائم القتل والقمع (الجزيرة)
‪أنصار مرسي طالبوا بمحاكمة قادة الانقلاب‬ على جرائم القتل والقمع (الجزيرة)

مواجهات
يأتي هذا، فيما شهدت مظاهرات أنصار مرسي أمام المحكمة الدستورية العليا اعتداء من جانب قوات الأمن وبلطجية على المتظاهرين الرافضين محاكمة مرسي والتي كانت في طريقها لمدينة نصر شرق القاهرة.

وقال مراسل الجزيرة نت في القاهرة عبد الرحمن أبو الغيط إن الاشتباكات اندلعت بين الطرفين بعد أن حاصر البلطجية والأمن المركزي، المتظاهرين من جميع الجهات فوق الطريق الدائري بمنطقة المعادي، واعتقلت خلالها قوات الأمن عشرات المتظاهرين.

وكان عشرات الآلاف من أنصار مرسي تظاهروا في ساعات مبكرة من الصباح أمام المحكمة الدستورية وعلى طول كورنيش النيل، بالقرب من معهد أمناء الشرطة بطرة، والذي كان معدا سلفا للمحاكمة، قبل أن يعلن عن نقلها بشكل مفاجئ.

ورفع المشاركون صورا لمرسي، ورددوا هتافات تندد بمحاكمته، مطالبين بمحاكمة قادة الانقلاب العسكري على قتل آلاف المواطنين خلال فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

المصدر : الجزيرة + وكالات