انطلاق التحضيرات لحوار وطني بليبيا

مؤتمر الحوار الأول لقضايا الأمن في بنغازي
undefined

انطلق في العاصمة الليبية طرابلس الأحد الاجتماع التحضيري للحوار الوطني بمبادرة من تحالف القوى الوطنية لتنظيم آليات الحوار وإدارة جلساته.

ويبحث الاجتماع اختيار هيئة عليا للإشراف على الحوار بعد مشاورات بين أعيان المجتمع المدني ونشطائه في كل مناطق ليبيا.

وكان رئيس الوزراء الليبي علي زيدان أعلن في أغسطس/آب الماضي إطلاق مبادرة للحوار الوطني تشمل قضايا عدة، أبرزها المصالحة الوطنية ونزع السلاح، وقال إن مجلس الوزراء قرر تشكيل هيئة إعداد لتنظيم هذا الحوار الوطني، ليتناول الموضوعات الرئيسية المتعلقة بالشأن الوطني الراهن سياسيا واقتصاديا واجتماعيا.

ميدانيا قتل ضابط في الاستخبارات العسكرية الليبية الأحد وأصيب أفراد عائلته في انفجار سيارته بمدينة بنغازي شرقي البلاد.

وقال العقيد مولود الزوي لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الضابط سليمان الفيسي قتل بانفجار سيارته وأصيبت زوجته وولداه بجروح"، موضحا أن الانفجار نتج من عبوة ناسفة وضعت تحت السيارة.

وأكدت متحدثة باسم مستشفى الجلاء في بنغازي مقتل الضابط، مشيرة إلى إصابة زوجته وولديه بجروح بالغة.

من جهة أخرى تعرض مقهى في المدينة يسمح للنساء بارتياده قبل افتتاحه صباح الأحد لهجوم بعبوة ناسفة خلف أضرارا مادية من دون تسجيل إصابات، وفق شهود.

وتشهد مدينة بنغازي انفلاتا أمنيا واسعا منذ إعلان الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في أكتوبر/تشرين الأول 2011 إثر ثورة شعبية انطلقت في 17 فبراير/شباط من نفس العام.

يشار إلى أنه عقد في يوليو/تموز 2011 مؤتمر للحوار الوطني في بنغازي للتشاور والتنسيق من أجل التأكيد على مبادئ ثورة 17 فبراير.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

r_Civilians who have volunteered to join the rebel army take part in training in Geminis July 21, 2011. REUTERS/Esam Al-Fetori (LIBYA - Tags: POLITICS CONFLICT)

يعتزم الثوار الليبيون عقد مؤتمر للحوار الوطني ببنغازي يضم 350 شخصية وطنية ليبية من مختلف المناطق والتوجهات السياسية، وسيناقش عددا من المواضيع المتعلقة بواقع ومستقبل ليبيا.

Published On 22/7/2011
استعراض لقوات الثوار في بنغازي،والتعليق كالتالي: الآن بليبيا أربعة جيوش باسماء القيادات ( الجزيرة نت-أرشيف).

دعت عشرة أحزاب في ليبيا إلى فتح باب الحوار الوطني وتوسيع دائرة المشاركة مع كل القوى السياسية والمدنية للخروج مما وصفوها بحالة الاحتقان الحالية وبناء دولة ديمقراطية، يأتي ذلك وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف خلال المظاهرات المرتقبة في ذكرى الثورة.

Published On 10/2/2013
ليبيا.. الثورة وتحدي بناء دولة 303 - 140

مع اقتراب الذكرى الثانية لانطلاق ثورة 17 فبراير 2011 بليبيا، تنشر الجزيرة نت تغطية خاصة تسلط الضوء على مدى تقدم الليبيين في بناء دولتهم الجديدة عبر خمسة محاور رئيسية، هي بناء الدولة والسلاح والتطهير والحريات بالإضافة لسلسلة من الحوارات مع فاعلين سياسيين.

Published On 18/1/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة