إسرائيل تحذر من خطورة الأنفاق على أمنها

epa03025223 Israeli Air Force crew members watch an Israeli Air Force 'Heron' unmanned aerial vehicle (UAV), or drone, as its engine warms up in its hangar at Palmachim Air Base, near Yavne, Israel, 05 December 2011. The Israeli army invited journalists to view the unmanned surveillance aircraft at a time when various countries are showing concern over Iran's growing nuclear capabilities. The 'Heron' drone is 12 meters long with a 16 meter wingspan and can fly for more than 24 hours at an altitude of 30,000 feet. EPA/JIM HOLLANDER
undefined

قال رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي بني غانتس إن الأنفاق التي تقام على حدود قطاع غزة تشكل تهديدا خطيرا يجب التعامل معه بكل حزم، وذلك في وقت أعلنت فيه كتائب عز الدين القسام -الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)- أنها سيطرت على طائرة إسرائيلية بدون طيار في منطقة جباليا شمال قطاع غزة وهي بحوزتها الآن.

ويوم الجمعة الماضي حذرت كتائب القسام من أن أي عدوان أو توغل جديد لجيش الاحتلال "لن يمر دون حساب"، وقالت إنها كشفت منظومة تجسس إسرائيلية جنوب القطاع.

وقال الناطق باسم كتائب القسام أبو عبيدة في مؤتمر صحفي بغزة "تمكنا في الفترة الأخيرة من كشف جزء مهم من منظومة التجسس التي يستخدمها العدو ضد شعبنا، خاصة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة"، معتبرا أن هذا النجاح شكل "صفعة قوية لإسرائيل".

وبخصوص طائرة الاستطلاع، أكدت مصادر خاصة لقناة الجزيرة أن الطائرة بين يدي القسام وسيعلن عن تفاصيل العملية في وقت لاحق.

الطائرة سقطت على بعد نحو 500 متر من الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل، وهي استكشافية استخبارية وليست حاملة للصواريخ، ومن الطائرات التي تطوف يوميا فوق غزة

وأفاد مراسل الجزيرة في غزة تامر المسحال بأن الطائرة سقطت على بعد نحو 500 متر من الشريط الحدودي الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل ظهر الأحد، وأضاف أن الطائرة استكشافية استخبارية وليست حاملة للصواريخ، وهي من الطائرات التي تطوف يوميا فوق غزة.

وأكدت إسرائيل على لسان مسؤول بالجيش سقوط الطائرة في غزة ولكنها قالت إن ذلك حدث بسبب خلل تقني فني، ولم يتم إسقاطها.

وأوضح متحدث باسم الجيش للإذاعة الإسرائيلية العامة أن الطائرة هي من  طراز (سكايلارك) بوزن حوالي سبعة كيلوغرامات وتستخدم لاستقاء المعلومات على الصعيد التكتيكي، مشيرا إلى فتح تحقيق حول ملابسات الحادث.

وليست هذه هي المرة الأولى أن تستولي المقاومة الفلسطينية على طائرة استطلاع إسرائيلية، حيث أعلنت كتائب القسام في نوفمبر/تشرين الثاني 2012 عن تمكنها من إسقاط طائرة إسرائيلية بدون طيار أثناء الحرب الأخيرة على غزة.

على صعيد آخر، اعتقل جيش الاحتلال أربعة فلسطينيين أثناء مداهمات في عدة مدن بالضفة الغربية  فجر الأحد.

وذكر مصدر أمني فلسطيني أن الجيش الإسرائيلي اعتقل فلسطينيا واحدا من الخليل جنوب الضفة وثلاثة آخرين من مدينة رام الله بوسطها بعد مداهمة منازلهم في المدينتين.

وفي مدينة نابلس شمال الضفة، اقتحمت قوة من جيش الاحتلال المنطقة الشرقية من المدينة بعدة آليات عسكرية وتجولت في شوارعها من دون اندلاع مواجهات في المنطقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa : epa01602568 Smoke rises from Israeli missile strikes in the east of Gaza City, 17 January 2009. Since Israel began Operation Cast Lead on 27 December 2008, more than

قصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية صباح اليوم الأربعاء المنطقة الحدودية بين قطاع غزة ومصر. يأتي ذلك بعد ساعات من إصابة فلسطينيين بجروح وصفت بأنها حرجة في غارة إسرائيلية شنتها طائرة استطلاع واستهدفت دراجة نارية بخان يونس جنوب غزة.

Published On 28/1/2009
AFPIsraeli soldiers stand near their tanks at Kerem Shalom crossing on the border with the southern Gaza Strip, near the Gaza town of Rafah,

أغارت طائرة استطلاع إسرائيلية على مجموعة من سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما أدى لإصابة أحد عناصر المجموعة، في حين قصفت الدبابات الإسرائيلية مناطق متفرقة من القطاع.

Published On 28/9/2009
A Palestinian man inspects damages following Israeli air raids in the central town of Deir al-Balah in the Gaza Strip on November 19, 2010 after a rocket and mortars were fired into Israel from the coastal enclave. AFP

قال شهود عيان ومصادر أمنية في قطاع غزة إن طائرات حربية إسرائيلية شنت أربع غارات على مدينة غزة في وقت متأخر من مساء أمس السبت. وأطلقت طائرة من طراز أف 16 صاروخا على حي الزيتون.

Published On 6/3/2011
A Heron TP, also known as the IAI Eitan, surveillance unmanned air vehicle (UAV) flies during an official inauguration ceremony at Tel Nof Air Force Base near Tel Aviv February 21, 2010. An Israeli air force officer said the Israeli-made drone is larger than any other drone and can fly at higher altitudes, while carrying more weight including advanced technological systems. The officer said the drone's main

استبعد الجيش الإسرائيلي أن تكون الطائرة بدون طيار التي أسقطها أمس السبت قد انطلقت من قطاع غزة، مرجحا أن تكون قد أطلقت من جانب حزب الله في جنوب لبنان.

Published On 7/10/2012
المزيد من أعمال مقاومة
الأكثر قراءة