تفريق مظاهرة بالكاف وأسبوع غضب بقابس

Kairouan, -, TUNISIA : Tunisian Islamists attend a rally on May 20, 2012 in Kairouan. Hundreds of Salafist Muslims gathered Sunday in Kairouan (central Tunisia), for "the second national congress of Ansar al-Sharia," one of the most radical movements of the Salafist movement in Tunisia. AFP PHOTO / FETHI BELAID
undefined
استخدمت قوات الأمن التونسية الغاز المدمع في الكاف بغرب البلاد لتفريق متظاهرين طالبوا بإطلاق سراح معتقلين بشبهة التورط في أعمال "إرهابية"، وتجمّع متظاهرون بقابس في بداية "أسبوع الغضب" للاحتجاج على استثناء منطقتهم من مشاريع لبناء كليات طب أعلنت عنها الحكومة مؤخرا.

وقالت وسائل إعلام محلية إن العشرات من المتظاهرين تجمّعوا في وسط مدينة الكاف، وذلك للمطالبة بإطلاق سراح عدد من الموقوفين المحسوبين على التيار السلفي.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إن قوات الأمن تدخلت لتفريق عناصر حاولت اقتحام مقرات أمنية، وأشارت إلى أن "عناصر متشددة دينيا قامت بتحريض منحرفين وأطفال لإثارة أعمال شغب بمدينة الكاف إثر إيقاف عشرة عناصر تنتمي إلى تنظيم أنصار الشريعة المحظور".

وأكدت أن المعتقلين تم إيقافهم بمدينة الكاف فجر السبت بعد استشارة النيابة العامة باعتبار أن تلك العناصر صدرت في حقها أوامر ضبط وإحضار.

وهذه المواجهات بين قوات الأمن التونسية وعناصر محسوبة على التيار السلفي هي الثانية من نوعها في غضون أقل من يومين، حيث شهد حي الانطلاقة الواقع في الضاحية الغربية لتونس العاصمة مساء الجمعة مواجهات عنيفة بين أنصار التيار السلفي والأمن التونسي.

وتواصلت تلك المواجهات حتى ساعة متأخرة من الليل، استخدمت خلالها قوات الأمن التونسية القنابل المدمعة بكثافة، واعتقلت عشرة أشخاص من بين المتظاهرين.

الممثل الجهوي لمنظمة أرباب العمل في قابس توفيق الأمين هدّد بتصعيد التحركات التي قد تصل حد غلق المنطقة الصناعية وإيقاف الإنتاج في المجمع الكيميائي الحكومي بقابس

غضب بقابس
وفي قابس خرجت مظاهرة أمام مقر الولاية (المحافظة) الواقعة جنوب تونس واعتصم آخرون في اليوم الأول من "أسبوع الغضب" الذي دعت إليه نقابات ومنظمات أهلية احتجاجا على استثناء الولاية من مشاريع بناء كليات طب أعلنتها الحكومة.

وتجمع حوالي سبعمائة متظاهر وفق الشرطة أمام مقر الولاية مرددين شعارات مثل "بكليّة الطب سنهزم الأمراض الناتجة عن التلوث" و"اعتصام، طفح الكيل للمطالبة بحق قابس في كلية طب" و"كلية طب حق مشروع فرضته سموم التلوث".

وتعاني ولاية قابس منذ عقود من التلوث البيئي الناجم عن أنشطة مصانع لإنتاج المواد الكيميائية، كما يعاني سكانها من الأمراض السرطانية الناجمة عن التلوث البيئي، وفق منظمات بيئية وصحية.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن 150 متظاهرا شرعوا في اعتصام داخل خيمتين تم نصبهما أمام مقر الولاية، ونقلت عن المنظمين أن 150 متطوعا سيتناوبون يوميا على الاعتصام داخل الخيمتين فيما سيقوم مواطنون بزيارات "تضامنية" يومية إلى مكان الاعتصام.

ونشرت السلطات تعزيزات أمنية في المكان، وقال مسؤول أمني إن الهدف من وجود قوات الأمن هو حماية المعتصمين الذين قال إنهم حصلوا على ترخيص قانوني لتنفيذ هذا التحرك.

وفي وقت سابق هدّد الممثل الجهوي لمنظمة أرباب العمل في قابس توفيق الأمين بتصعيد التحركات التي قد تصل حد غلق المنطقة الصناعية وإيقاف الإنتاج في المجمع الكيميائي الحكومي في حال عدم استجابة الحكومة لمطالب السكان. ويشغل هذا المجمع حوالي أربعة آلاف شخص ويضم 13 مصنعا لإنتاج المواد الكيميائية الموجهة إلى التصدير.

وكانت الحكومة قد أعلنت يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني مشاريع لبناء ثلاث كليات للطب في ولايات الكاف (شمال غرب) وسيدي بوزيد (وسط غرب) ومدنين (جنوب شرق) وكلية لطب الأسنان في القصرين (وسط غرب) وكلية صيدلة في جندوبة (شمال غرب)، وأثار إعلان الحكومة احتجاجات في الولايات التي تم استثناؤها من تلك المشاريع.

المصدر : وكالات