قتلى واعتقالات وإعدامات بالعراق

IRAQ : Iraqis inspect the site of a car bomb attack in the Karrada neighborhood in central Baghdad on November 20, 2013. A wave of attacks, most of them car bombs targeting Shiite neighbourhoods, rocked Baghdad today, killing at least 28 people in the latest bout of bloodshed to hit Iraq
undefined
قتل وأصيب عشرات الأشخاص في هجمات متفرقة بالعراق بعد سقوط أكثر من 40 آخرين، وشنت قوات الأمن حملة اعتقالات أسفرت عن إلقاء القبض على 21 مطلوبا، وأعلنت السلطات تنفيذ حكم الإعدام في حق 19 مدانا بتهم "الإرهاب"، مما يرفع إلى 151 عدد الذين أعدموا خلال العام الحالي.

ولقي عشرة أشخاص مصرعهم وأصيب 26 آخرون في تفجيرين منفصلين استهدف أحدهما سوقا بمنطقة العامرية، واستهدف الآخر حاجزا للجيش في التاجي شمال بغداد.

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة إن شخصين قتلا وأصيب سبعة بينهم ثلاث نساء إثر انفجار عبوة ناسفة عند سوق لبيع الخضار في منطقة النهروان جنوب بغداد، وأوضح أن عبوة لاصقة انفجرت بسيارة مدنية تعود لطبيب في منطقة الأعظمية شمال بغداد مما أدى إلى مقتله في الحال.

كما قتل اثنان من عناصر الصحوة وأصيب آخران بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دوريتهم في قرية مسعود الواقعة في الطارمية شمال بغداد.

وفي الموصل قتل أربعة من عناصر الأمن، بينهم ضابط في الجيش، في هجومين منفصلين. وقالت الشرطة إن مسلحين اغتالوا محمد العكيدي مؤذن جامع الشهيدين في منطقة رأس الجادة.

أعمال العنف تصاعدت خلال الفترة الماضية وتسببت بمقتل مئات الأشخاص (أسوشيتد برس)
أعمال العنف تصاعدت خلال الفترة الماضية وتسببت بمقتل مئات الأشخاص (أسوشيتد برس)

يوم دام
وجاءت هذه التطورات بعد سقوط 52 قتيلا في هجمات متفرقة بالعراق، وقتل أغلبهم في سلسة تفجيرات هزت بغداد وسوقا شعبيا بناحية السعدية التابعة لقضاء خانقين بمحافظة ديالى شمال شرق العاصمة.

وتصاعدت موجة الهجمات في العراق خلال الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها قوات الأمن. وقتل أكثر من ثلاثمائة شخص في أعمال عنف متفرقة خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، وفقا لإحصائية لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأشارت أرقام رسمية إلى مقتل أكثر من 5800 شخص منذ بداية السنة في أعمال عنف منهم 964 قتيلا في أكتوبر/تشرين الأول السابق، وهو الشهر الأكثر دموية منذ أبريل/نيسان 2008.

من جانب آخر، أعلن قائد شرطة الكوت اللواء شاكر جودت اعتقال 21 مطلوبا في عملية أمنية اليوم الجمعة بالمدينة الواقعة جنوب شرق بغداد.

وقال اللواء جودت إن قوات من الشرطة نفذت فجر اليوم عملية دهم وتفتيش في قضاء الصويرة شمالي الكوت أسفرت عن ضبط المطلوبين.

وأوضح أن من بين المعتقلين ستة مطلوبين وفق "قانون الإرهاب" لتورطهم بالانتماء لدولة العراق الإسلامية، بينهم قيادي بارز في التنظيم.

الحكومة العراقية نفذت 151 حكما بالإعدام منذ بداية العام الحالي (الجزيرة)
الحكومة العراقية نفذت 151 حكما بالإعدام منذ بداية العام الحالي (الجزيرة)

تنفيذ إعدامات
وأمس الخميس أعلنت السلطات العراقية تنفيذ أحكام بالإعدام بحق 19 مدانا بتهم "الإرهاب". وأكدت وزارة العدل في بيان أن إعدام المدانين تم خلال الفترة من السابع حتى الـ17 من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي.

وقال وزير العدل حسن الشمري إن المدانين "قاموا بتنفيذ عمليات إرهابية بشعة بحق الشعب العراقي وتمت إدانتهم"، وأوضح أن "المدان الليبي الجنسية عادل عمر محمد قام بتفجير سيارتين مفخختين أوقعتا العشرات من الأبرياء".

وأكد الوزير أن تنفيذ عقوبة الإعدام تم بعد اكتساب أحكامهم القضائية للدرجة القطعية ومصادقة رئاسة الجمهورية عليها.

وارتفع عدد الذين تم إعدامهم لإدانتهم بـ"جرائم إرهابية" خلال الفترة الماضية من هذا العام إلى 151، وفقا لبيانات وزارة العدل العراقية.

وبلغ عدد أحكام الإعدام المنفذة 18 خلال 2010، و67 خلال 2011، و123 خلال العام 2012، ويشير ذلك إلى استمرار وتصاعد تنفيذ الإعدام رغم تزايد الانتقادات الدولية التي تدعو حكومة بغداد إلى وقف تنفيذ هذه العقوبة.

المصدر : الجزيرة + وكالات