بوتين يدعو لإقناع معارضة سوريا بحضور جنيف2

Russia's President Vladimir Putin (R) looks at Turkish Prime Minister RecepTayyip Erdogan during their meeting in Konstantinovsky (Constantine) Palace in Strelna, just outside Saint Petersburg, on November 22, 2013. Erdogan met today Putin for talks expected to touch on the Syria crisis. AFP PHOTO/ RIA-NOVOSTI/ POOL /ALEXEI NIKOLSKY
undefined

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه يتعين على الدول الغربية إقناع المعارضة السورية بحضور مؤتمر جنيف2 مع حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، في حين قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إنه في حال عقد المؤتمر سيتم التوصل إلى حل للأزمة السورية.

ففي مؤتمر صحفي مشترك مع أردوغان بمدينة سان بطرسبرغ، عبر بوتين عن أمله بعقد مؤتمر جنيف2 في أقرب وقت ممكن، وقال إن بلاده حملت على عاتقها مسؤولية إقناع السلطات السورية، ويتعين على الشركاء الغربيين إقناع المعارضة بذلك أيضا.

من جهته قال أردوغان في المؤتمر الصحفي إن بلاده منذ البداية دعمت فكرة عقد مؤتمر جنيف2، مضيفا أنه في حال عقد المؤتمر سيجري التوصل إلى حل للأزمة السورية. 

وأضاف أن عدد ضحايا الأسلحة الكيميائية في سوريا بلغ 1500 شخص تقريبا، وأن المدنيين هناك يستهدفون من السماء ومن الدبابات وغيرها من أنواع الأسلحة، معتبرا أن النظام السوري مسؤول عن ذلك، إلا أنه أشار إلى أن ما سماها "المجموعات المتطرفة" هي أيضا مسؤولة عن الأوضاع الراهنة في سوريا.

وقال أردوغان إن تأخير عقد مؤتمر السلام يتيح وقتا للأسد، وأضاف "يجدر بنا عدم إضاعة الوقت.. نحن منذ البداية دعمنا عقد مؤتمر دولي حول سوريا، ولكن للأسف لم يؤد المؤتمر الأول إلى النتائج المرجوة، لكن جنيف2 سيؤدي إلى نتائج ملموسة". 

مسؤول روسي: الملك عبد الله أعرب لبوتين عن جاهزيته لدعم عقد جنيف2 (الأوروبية)
مسؤول روسي: الملك عبد الله أعرب لبوتين عن جاهزيته لدعم عقد جنيف2 (الأوروبية)

دعم سعودي
وكان يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي كشف أن الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز أبدى في مكالمة هاتفية مع بوتين جاهزيته لدعم انعقاد مؤتمر جنيف2، خصوصا بعد تقارب وجهات النظر السعودية والروسية حول سبل حلها.

ولم يستبعد أوشاكوف إمكانية انعقاد المؤتمر قبل نهاية العام الحالي، نافيا في الوقت عينه تحديد تاريخ له، بينما كان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد صرح الاثنين الماضي أنه يأمل عقد المؤتمر منتصف الشهر المقبل، دون أن يضع موعدا محددا له.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد طالب بالبحث عن صيغ أخرى لتمثيل الشعب السوري في جنيف2 إذا فشل تشكيل وفد للمعارضة السورية ملتزم "بروح وحرفية المبادرة التي دعت إلى عقد المؤتمر"، مؤكداً أن الأولوية الحالية في سوريا هي لمحاربة "الإرهاب" وليس لتنحية الرئيس بشار الأسد.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله الاثنين الماضي خلال لقائه وفد الحكومة السورية إلى موسكو المؤلف من فيصل المقداد نائب وزير الخارجية وبثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري، إنه إذا تمكّن الأميركيون وغيرهم من تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية فسيكون ذلك مرحبا به في حال التأكد من أن هذا الوفد سيرتكز إلى قاعدة المشاركة من دون شروط مسبقة.

ومن المنتظر أن يجتمع مبعوثون أميركيون وروس مع المبعوث الأممي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لمناقشة آفاق مؤتمر جنيف2 الذي يفترض أن يستند إلى اتفاقية صاغتها القوى العالمية بمؤتمر جنيف1 في يونيو/حزيران 2012.

المصدر : الجزيرة + وكالات