اغتيال نائب حوثي واستهداف لموكب بن عمر

قتل مسلحون ممثل جماعة الحوثيين في مؤتمر الحوار الوطني العضو بمجلس النواب اليمني عبد الكريم جدبان اليوم الجمعة في صنعاء، بينما أطلق مسلحون آخرون النار على موكب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر في العاصمة اليمنية أيضا، دون وقوع إصابات.

ونقل مدير مكتب الجزيرة في صنعاء سعيد ثابت عن شهود عيان قولهم إن مسلحين كانوا يستقلون دراجات نارية أطلقوا النار على جدبان لدى خروجه من مسجد الشوكاني بجوار مقر القيادة العامة للقوات المسلحة وسط صنعاء بعد صلاة العشاء.

ولم يستبعد ثابت أن يكون الهدف من اغتيال جدبان -عضو مجلس النواب من محافظة صعدة شمال البلاد- إفشال الوساطة لوقف الحرب في المحافظة.

وأشار ثابت إلى ازدياد القلق العام في اليمن جراء الاغتيالات بالدراجات النارية والتفجيرات، حيث تم تفجير سيارة مفخخة أمس الأول وسط العاصمة صنعاء.

ونسبت وكالة يونايتد برس إنترناشيونال إلى مصادر في جماعة الحوثي قولها إن من اغتالوا جدبان ينتمون إلى تنظيم القاعدة، مشيرة إلى أن قيادي القاعدة حارث بن غازي النظاري هدد يوم 12 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري بالانتقام من الحوثيين ردا على ما وصفه بجرائمهم ضد أهل السنة، معلنا في الوقت ذاته تضامنه مع السلفيين في منطقة دماج بمحافظة صعدة التي تعرضت لقصف مستمر من قبل الحوثيين.

استهداف موكب بن عمر
من جهة أخرى أوردت وكالة رويترز عن مصدر أمني قوله إن مسلحين آخرين أطلقوا النار على موكب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، وأضافت أن الحراس المرافقين للموكب أطلقوا النار على المهاجمين الذين لاذوا بالفرار.

وكانت لجنة وساطة رئاسية قد توصلت مؤخرا إلى اتفاق على وقف لإطلاق النار خلال 48 ساعة، يتم خلالها نشر مراقبين من الجيش اليمني وإخلاء الأسرى وفك الحصار. كما أعلنت السلطات اليمنية مساء الخميس عن توصل اللجنة إلى نشر مراقبين عسكريين في دماج.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

استمرت الاشتباكات صباح اليوم في دماج الواقعة بمحافظة صعدة شمال اليمن، رغم بدء تنفيذ اتفاق لوقف إطلاق النار بين الحوثيين ومسلحي القبائل، وكان جنديان يمنيان قُتلا أمس في انفجار لغم بالمنطقة أثناء عملية انتشار للجيش اليمني لمراقبة الهدنة.

22/11/2013

ناقش برنامج “في العمق” في حلقة 18/11/2013 نشوء الجماعات المسلحة باليمن في سياق الصراعات الدائرة الآن والتي تتشابك فيها الخيوط المذهبية والقبلية والداخل والخارج. كما بحث أثر هذه الجماعات على البنى الاجتماعية، وآفاق المستقبل السياسي.

تشكل الدراجات النارية هاجسا ومصدر قلق أمني في اليمن، بعد أن كثر استخدامها في عمليات اغتيال سياسي وقبلي، واستهدف بها ضباط في الجيش والأمن، وترجع مصادر حكومية ومحللون عمليات الاغتيال باستخدام الدراجات النارية إلى تنظيم القاعدة في اليمن.

20/11/2013

سقط قتلى وجرحى في اشتباكات جرت الأربعاء بين قوات الأمن ومسلحين يعتقد أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة في حضرموت جنوبي اليمن. وقالت مصادر أمنية إن السلطات اعتقلت نساء ينتمين إلى المجموعة المسلحة، بينما أصيب ثلاثة أشخاص في تفجير عبوة ناسفة بصنعاء.

20/11/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة