حداد على قتلى سيناء والسيسي يتوعد "الإرهاب"

Cairo, -, EGYPT : A picture uploaded on the official Facebook page of the Egyptian army spokesperson on November 20, 2013 shows Egypt's military chief Abdel Fattah al-Sisi (R) giving his condolences to relative of one of the victims of a car bomb attack in the North Sinai during their funeral at al-Maza military compund in Cairo. The Sinai bombing was the deadliest in the region bordering Gaza and Israel since an August 19 ambush by gunmen on a convoy of security forces that killed 25 policemen in the North Sinai town of Rafah.
undefined

تعهد وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي بمواصلة ما سماها الحرب على الإرهاب، وتوعد بأنه لن يسمح "لمن يرفعون السلاح بتدمير هذا الوطن وقهر شعبه"، في إشارة إلى الهجوم الذي أسفر عن مقتل 11 مجندا مصريا وإصابة 37 آخرين في شمال سيناء أمس الأربعاء. من جهته أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور الحداد العام ولمدة ثلاثة أيام، على أرواح القتلى.

وأكد السيسي الذي كان يتحدث خلال مراسم تشييع المجندين المصريين، أن هذا الحادث سيزيد القوات المسلحة إصرارا على مواجهة من سماهم الإرهابيين، بينما طالبته أسر المجندين القتلى بسرعة القصاص من الذين دبروا عملية قتل أبنائهم.

وفي هذا السياق أكد بيان من الرئاسة المصرية عزم الدولة على محاربة وإنهاء ما سماه "الإرهاب الأسود"، مستشهدا بمواجهات أجهزة الأمن والجيش المصري مع التنظيمات الإسلامية المسلحة في تسعينيات القرن الماضي.

وأعلنت قطعات الجيش المصري في سيناء حالة الطوارئ القصوى في صفوفها، وتم قطع الاتصالات والإنترنت وإغلاق شبه جزيرة سيناء بالكامل وجميع معابرها الحدودية (رفح وكرم أبو سالم والعوجة)، وكذلك إغلاق جميع الطرق المؤدية إلى سيناء وإغلاق العريش تماما، كما شن الجيش حملة دهم واسعة في قرى جنوبي منطقة الشيخ زويد.

استهداف
وكان المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة أعلن أن سيارة مفخخة تستقلها عناصر "إرهابية" استهدفت حافلة إجازات لأفراد القوات المسلحة أثناء مرورها بمنطقة "الشلاق" الواقعة غرب مدينة الشيخ زويد.

الهجوم استهدف حافلة نقل عسكريةوأدى إلى مقتل 11 مجندا (الفرنسية)
الهجوم استهدف حافلة نقل عسكريةوأدى إلى مقتل 11 مجندا (الفرنسية)

وقال المتحدث العسكري أحمد محمد علي في بيان على صفحته على موقع فيسبوك، إن "دماء أبنائنا الغالية تزيدنا إصرارا على تطهير مصر وتأمين شعبها من العنف والإرهاب الغادر".

وعلى صعيد ردود الفعل، أعرب رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوي في بيان عن بالغ الإدانة لحادث "الإرهاب الآثم"، وأعلن أن الحكومة "تدرس كافة البدائل للتعامل مع الأحداث الإرهابية المتلاحقة والرد عليها بما يردع قوى الإرهاب والظلام، ويقتص لأرواح شهدائنا الأبرار".

كما تقدم الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بالتعازي للرئيس المؤقت منصور، وذلك خلال اللقاء الذي جمع بينهما على هامش أعمال القمة العربية الأفريقية الثالثة في الكويت، منددا بشدة بالهجوم.

يشار إلى أن هجوم أمس هو الأعنف منذ مقتل 25 شرطيا يوم 16 أغسطس/آب الماضي في كمين نصب لهم قرب مدينة رفح على الحدود مع قطاع غزة. وقد بلغ عدد القتلى في صفوف الأمن والجيش في سيناء منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو/تموز الماضي، 150 عنصرا.

المصدر : وكالات