قتيل وجرحى بليبيا واجتماع بشأن المليشيات

People walk past vehicles that were torched during clashes between rival militias in a Tripoli's neighborhood on November 18, 2013. Libyans troops deployed in the capital Tripoli after militias were ordered to leave the capital following deady weekend clashes sparked by a protest against the former rebels in Libya's 2011 revolt. AFP PHOTO/MAHMUD TURKIA
undefined
قتل عسكري برتبة ضابط صف وأصيب ثلاثة آخرون في أعمال عنف متفرقة في ليبيا أمس الأربعاء، في حين عقدت لجنة وزارية اجتماعا مع قادة الثوار في طرابلس لبحث إخراج التشكيلات المسلحة من العاصمة بعد أيام من اشتباكات خلفت عشرات القتلى.
 
وقال مصدر أمني إن جثة العسكري وُجدت عند المدخل الغربي لمدينة مصراتة، التي كانت مليشيات تابعة لها طرفا في الاشتباكات بطرابلس بعد إطلاقها الرصاص على محتجين يطالبون برحيلها، مما أدى إلى مقتل أكثر من 40 شخصا.

وفي بنغازي شرق البلاد أصيب مدني بجروح بالغة جراء انفجار عبوة ناسفة وضعت أسفل سيارة شقيقه وهو ضابط في الجيش كان هو المستهدف.

كما أصيب ضابط صف في القوات الخاصة للجيش الليبي بجروح خطرة جراء إطلاق النار عليه من قبل مجهولين الأربعاء في إحدى النقاط الأمنية في مدينة بنغازي.

ولا تزال بنغازي، مهد ثورة 17 فبراير/شباط 2011، تعاني من انفلات أمني واسع وموجة من الاغتيالات التي شملت أكثر من 110 أشخاص معظمهم من رجال الجيش والشرطة، إضافة إلى علماء دين وسياسيين وإعلاميين، وتشهد المدينة انتشارا أمنيا واسع النطاق منذ مطلع الشهر الجاري.

وفي مدينة درنة بأقصى الشرق الليبي أصيب ضابط بالجيش بجروح بعدما أطلق عليه مسلحون النار وهو خارج من منزله.

إجلاء مليشيات
من جهة أخرى عقدت اللجنة الوزارية لتنفيذ قراري المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المتعلقين بإخراج التشكيلات المسلحة من طرابلس ودمجها في مؤسسات الدولة، اجتماعاً مع قادة الثوار السابقين بالعاصمة لبحث سبل تنفيذ القرارين.

تشديد أمني ببنغازي عقب أعمال عنف أودت بالعشرات (الجزيرة)
تشديد أمني ببنغازي عقب أعمال عنف أودت بالعشرات (الجزيرة)

وقد اعترض بعض قادة الكتائب المسلحة على تغيب رئيس الوزراء علي زيدان عن الاجتماع وما وصفوه بعدم وجود آليات واضحة لتنفيذ القرارين.

ويأتي هذا الاجتماع بعد جلسة للمؤتمر الوطني خصصت لبحث تداعيات الأزمة الأمنية ومساءلة للحكومة المؤقتة على خلفية الانفلات الأمني بطرابلس.

وتقضي الخطة التي عرضتها حكومة زيدان بإحصاء المجموعات المسلحة بالعاصمة ومواقعها تمهيدا لإجلائها نحو مواقع أخرى خارج المدينة.

وتأتي مساءلة الحكومة بعد مقتل أكثر من 40 شخصا وإصابة مئات بإطلاق نار على محتجين كانوا يطالبون بإخراج كتيبة تابعة لمدينة مصراتة من طرابلس.

وبعد هذه الأحداث الدامية التي أعقبها انتشار كثيف للجيش والشرطة, أعلن المجلس المحلي لطرابلس إضرابا عاما مفتوحا حتى إخراج الكتائب المسلحة من المدينة.

ويذكر أن هذه الكتائب ضمن تشكيلات مسلحة أخرى قدمت من خارج العاصمة الليبية للمشاركة في تحرير العاصمة من نظام معمر القذافي في أغسطس/آب 2011 لكنها لم تغادر بعد ذلك. وطالبت السلطات الانتقالية أكثر من مرة هذه الكتائب بالمغادرة لكن دون جدوى.

المصدر : وكالات