28 قتيلا بتفجيرات متزامنة في بغداد

تفجيرات سيارة مفخخة في بغداد
undefined
قتل 28 شخصا وأصيب نحو سبعين آخرين في انفجارات بسيارات ملغومة في أحياء عدة بالعاصمة العراقية وضواحيها.

واستهدفت التفجيرات خصوصا أحياء الكرادة والأعظمية والعامل والسلام والشعب والطوبجي والصدرية، واستهدفت أسواقا شعبية ومقاهي وأماكن تجمع مواطنين.

وقال الصحفي محمد القاسم للجزيرة إن الانفجارات وقعت بشكل متزامن وحدثت في يوم عطلة أعلنتها السلطات بسبب الأمطار الغزيرة التي شهدتها بغداد أمس.

وفرضت قوات الأمن تدابير أمنية مشددة في المناطق التي وقعت فيها التفجيرات، وفي حالات كثيرة منعت وسائل الإعلام من التقاط صور.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن هذه الهجمات، التي يلقى فيها اللوم عادة على مسلحين مرتبطين بتنظيم القاعدة.

مقتل مسؤول
من جهة أخرى قتل العقيد سرور حاجي رشيد -المسؤول بحماية الرئيس العراقي- اليوم الأربعاء على يد مسلحين هاجموا منزله في السليمانية بإقليم كردستان العراق.

والليلة الماضية قتل الشيخ قاسم المشهداني أحد أعضاء الحراك الشعبي في محافظة بغداد وإمام وخطيب جامع الحديثي في حي الغزالية على يد مسلحين بعد انتهائه من صلاة العشاء.

وقال شهود إن الحادثة جرت على بعد عشرات الأمتار من نقطة تفتيش لقوات الأمن، لكن أفرادها رفضوا التدخل للقبض على القاتل رغم مناشدة شقيق الشيخ المشهداني لهم بالتدخل أو الاتصال بسيارة أسعاف.

وكانت موجة هجمات منسقة أسفرت الأحد عن 21 قتيلا في العاصمة العراقية.

وتزايدت الهجمات في العراق في الأشهر الأخيرة على رغم تشديد التدابير الأمنية والعمليات التي تستهدف المسلحين.

ولقي أكثر من 5700 شخص مصرعهم منذ بداية السنة في أعمال عنف منهم 964 في أكتوبر/تشرين الأول -وهو من أكثر الأشهر دموية منذ أبريل/نيسان 2008- كما تفيد أرقام رسمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

epa03949564 Iraqi men walk at the scene of a car bomb attack in Kirkuk, northern Iraq, 14 November 2013. According to local sources, one person was killed and 12 others were injured in a car bomb attack targeted the house of a member of the Iraqi Shiite militia, Asaib Ahl Al-Haq in Kirkuk. EPA/KHALIL AL-A'NEI

قتل وأصيب عدد من العراقيين اليوم الثلاثاء في هجمات متفرقة، أعنفها في منطقة بعقوبة بالشمال الشرقي للعاصمة بغداد، في وقت تتزايد فيه الهجمات التي يشنها مسلحون مجهولون منذ نحو ستة أشهر.

Published On 19/11/2013
شارع في مركز مدينة البصرة

تسببت الأمطار التي شهدتها محافظة البصرة جنوبي العراق في توقف شبه تام للحركة في المدينة وألحقت أضرارا مادية في الممتلكات، مما دفع الحكومة المحلية الاثنين الماضي إلى إصدار قرار بإيقاف العمل في عدد من الدوائر الرسمية.

Published On 20/11/2013
People inspect the scene of a car bomb attack in the Sha'ab neighborhood of Baghdad, Iraq, Wednesday, Aug. 28, 2013. A coordinated wave of bombings tore through Shiite Muslim areas in and around the Iraqi capital early Wednesday, killing scores and wounding many more, officials said. The blasts, which came in quick succession, targeted residents out shopping and on their way to work.

قتل 22 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح في موجة هجمات استهدفت الأحد مناطق متفرقة في العراق، وفقا لمصادر رسمية ذكرت أيضا أن 12 مسلحا قتلوا في عمليات أمنية مختلفة. ورفعت هجمات اليوم قتلى الشهر الحالي إلى أكثر من 250.

Published On 17/11/2013
epa03955423 Iraqis walk at the site of a car bomb explosion that targeted the area a day earlier, in Sadr city, Baghdad, Iraq, 18 November 2013. Attacks in central and northern Iraq on 17 November killed 24 people and injured 49, security officials and witnesses said. EPA/ALI ABBAS

قتل ستة أشخاص وسبعة مسلحين وأصيب آخرون بجروح اليوم الاثنين في هجمات متفرقة وعمليات أمنية بعدة مناطق في العراق، ليرتفع إجمالي قتلى الـ48 ساعة الماضية إلى 32 شخصا و19 مسلحا، بالإضافة إلى عشرات المصابين، وفق ما ذكرت مصادر أمنية وطبية.

Published On 18/11/2013
المزيد من سياسي
الأكثر قراءة