تواصل ردود الفعل المنددة بتفجيري بيروت

epa03956427 A general view shows the damage at the scene of two suicide explosions near the Iranian embassy in south Beirut, Lebanon, 19 November 2013. According to the Lebanese Health Ministry, 23 people were killed and 146 injured in a double suicide bombing near the Iranian embassy in Beirut. An Iranian cultural envoy to Lebanon has died of injuries sustained in the bombings. EPA/NABIL MOUNZER
undefined

اعتبرت إيران أن التفجيرين اللذين استهدفا سفارتها في لبنان بمثابة جرس إنذار، بينما توالت الإدانات المحلية والإقليمية والدولية للتفجيرين اللذين وقعا صباح الثلاثاء وأسفرا عن مقتل 23 شخصا على الأقل، من بينهم الملحق الثقافي للسفارة، وإصابة 146 آخرين.

وقال وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحفي بعد اجتماعه بنظيرته الإيطالية بروما إن "مأساة اليوم يجب أن تكون جرس إنذار لنا جميعا. علينا أن نأخذ ذلك بعين الاعتبار"، وذلك في إشارة إلى ذكر مواقع التواصل الاجتماعي أن ما تسمى بكتائب عبد الله عزام تقف وراء هذه العملية.

وردا على سؤال حول اتهامات طهران لإسرائيل بالوقوف وراء التفجيرين في بيروت، قال ظريف "لدينا الأسباب التي تدفعنا لكي نكون مشككين في كل ما يقومون به. كل حركة يقومون بها هي مصدر توتر"، في إشارة إلى الإسرائيليين. 

تنديد غربي
ونددت الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والاتحاد الأوروبي بالتفجيرين اللذين وقعا في منطقة بئر حسن جنوبي العاصمة اللبنانية، وهو أحد معاقل حزب الله الذي يقاتل إلى جانب الجيش السوري ضد كتائب المعارضة السورية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري -في بيان- إن "الولايات المتحدة تدين بقوة الاعتداءين الإرهابيين الوحشيين والدنيئين على السفارة الإيرانية في بيروت".

ودعا بيان الاتحاد الأوروبي "كل الأطراف إلى تسهيل إجراء التحقيق والتعاون مع السلطات اللبنانية". وشجب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ "بشدة الهجوم الإرهابي المروّع على السفارة الإيرانية"، وأرسل التعازي لأسر القتلى والمصابين.

وفي وقت مبكر، دانت باريس "بأشد العبارات الاعتداء الدامي" وأكدت دعمها للحكومة اللبنانية "من أجل حماية الوحدة الوطنية"، وفق ما جاء في بيان للرئاسة الفرنسية.

العربي طالب بضرورة العمل على وقف العربي طالب بضرورة العمل على وقف "الإرهاب" في المنطقة (الأوروبية)

إدانات عربية
وعلى الصعيد العربي، دان الأمين العام لـجامعة الدول العربية نبيل العربي التفجيرين، معربا عن تعاطفه مع لبنان قيادة وشعبا، كما نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن العربي قوله أثناء انعقاد القمة العربية الأفريقية الثالثة.

وشدد العربي على ضرورة العمل على وقف ما وصفه بـ"الإرهاب" في المنطقة التي تحتاج إلى سلام واستقرار.

كما أدانت سوريا والكويت وقطر واليمن التفجيرين. وأكد مصدر مسؤول بالخارجية القطرية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) أن بلاده تدين بشدة "هذا العمل العدواني والإجرامي الذي يتناقض مع القيم الإنسانية والأخلاقية".

وجدد مواقف دولة قطر الثابتة بنبذ العنف بمختلف أشكاله وصوره.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن وكيل وزارة الخارجية خالد الجار الله تأكيده أهمية مضاعفة الجهود للقضاء على "الإرهاب وتجفيف منابع تمويله". كما أدان اليمن الحادث ووصف التفجيرين بالعمل "الإرهابي".

في حين أشارت دمشق في بيان لها إلى أن "رائحة البترودولار تفوح من كل الأعمال الإرهابية التي ضربت في سوريا ولبنان والعراق".

واعتبرت الحكومة السورية أن "العمل الإرهابي يعكس تورط دعاة الإرهاب وحماته وصانعيه ومموليه في المنطقة وإصرارهم على نشر الإرهاب سلوكا وممارسة وثقافة في التبشير لتدمير المنطقة وأمنها ومستقبلها".

الحريري: يجب أن يشكل الحادث دافعا جديدا لإبعاد لبنان عن الحرائق المحيطة(رويترز-أرشيف)الحريري: يجب أن يشكل الحادث دافعا جديدا لإبعاد لبنان عن الحرائق المحيطة(رويترز-أرشيف)

ردود محلية
وعلى الصعيد الداخلي، قال الرئيس اللبناني ميشال سليمان في بيان صادر عن الرئاسة إن "يد الإرهاب لن تستطيع إعادة عقارب الساعة إلى الوراء وإعادة فتح صفحة سوداء من تاريخ لبنان". ودعا سليمان اللبنانيين إلى الوعي والتماسك وتمتين وحدتهم الوطنية.

أما زعيم حزب الكتائب الرئيس اللبناني الأسبق أمين الجميل فقال إنه لا يحمي لبنان إلا العودة إلى الوحدة والتضامن بين اللبنانيين. وأضاف الجميل في مقابلة مع الجزيرة أن الخطوة الأولى تبدأ بدعوة رئيس الجمهورية إلى حوار سريع لمناقشة الوضع الأمني وتشكيل حكومة إنقاذ بأسرع وقت.

من جهته، دان رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الانفجارين. وقال في بيان له "ندين هذا العمل الإرهابي الجبان ونضعه في خانة توتير الأوضاع في لبنان واستخدام الساحة اللبنانية لتوجيه الرسائل السياسية في هذا الاتجاه أو ذاك".

كما دان زعيم تيار المستقبل رئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري التفجيرين، وقال في بيان وزعه مكتبه في بيروت "هذا الانفجار الإرهابي مدان بكل المعايير السياسية والأخلاقية والإنسانية، ويجب أن يشكل دافعا جديدا لإبعاد لبنان عن الحرائق المحيطة، وتجنيب اللبنانيين بكل فئاتهم ومناطقهم مخاطر التورط العسكري في المأساة السورية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

قتل عشرون شخصا على الأقل وأصيب العشرات بجروح في الانفجار الذي هز بعد ظهر اليوم الخميس الضاحية الجنوبية من بيروت معقل حزب الله، وقد اشتعلت جراء الانفجار حرائق في مبان بالمنطقة حوصرت فيها عدة عائلات.

15/8/2013

تبنت جماعة مجهولة قالت إنها تقاتل قوات الرئيس السوري بشار الأسد التفجير الذي هز أمس منطقة في الضاحية الجنوبية لبيروت، في حين توالت ردود الفعل المنددة بالهجوم داخليا وخارجيا.

16/8/2013

أدانت عواصم وشخصيات سياسية عربية ولبنانية التفجيرين اللذين وقعا اليوم الثلاثاء بالقرب من سفارة إيران في بيروت، وأسفرا عن مقتل 23 شخصا على الأقل من بينهم الملحق الثقافي للسفارة، وإصابة 146 آخرين.

19/11/2013

قال مراسل الجزيرة إن قتلى وجرحى سقطوا اليوم الثلاثاء بتفجير في محيط السفارة الإيرانية بمنطقة الجناح جنوب بيروت. وأكدت مصادر أمنية لبنانية مقتل عشرة وجرح نحو خمسين في التفجير الذي عزته إلى سيارة مفخخة بعدما تحدثت مصادر أخرى عن قصف صاورخي.

19/11/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة