تركيا تدعو للإسراع بعقد مؤتمر جنيف2

epa03958248 Turkey's Foreign Minister Ahmet Davutoglu is pictured during a press conference with British Foreign Secretary William Hague (not seen) in Istanbul, Turkey, 20 November 2013. Hague is on a two-day official visit in Turkey. EPA
undefined

اتهمت تركيا اليوم الأربعاء الرئيس السوري بشار الأسد باستغلال التأخير في عقد مؤتمر السلام المقترح حول سوريا في جنيف والمعروف باسم جنيف2، لتصعيد هجماته على المعارضة. وقالت إن المؤتمر ينبغي أن يعقد على وجه السرعة حتى يكون مجديا ويقلل من الخسائر التي يتجرعها الشعب السوري يوميا.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في مؤتمر صحفي بإسطنبول إن النظام السوري يدير مأساة إنسانية مكتملة بتصعيد القصف في الآونة الأخيرة، ويترك شعبه يتضور جوعا من خلال فرض حصار على العديد من المناطق.

وكانت روسيا والولايات المتحدة أعلنتا في مايو/أيار الماضي أنهما ستحاولان ترتيب محادثات للسلام بين الحكومة السورية والمعارضة، لكن لم تنجح حتى الآن محاولات تحديد موعد لبدء المحادثات.

وقال أوغلو "نحن في تركيا نؤيد كل المبادرات الدبلوماسية"، لكن منذ مايو/أيار الماضي يستمر الحديث عن جنيف2 وتزيد الآمال ثم ينتهي الأمر بخيبة أمل لعدم تحقيق نتائج إيجابية.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد صرح الاثنين الماضي أنه يأمل عقد المؤتمر وسط الشهر المقبل، دون أن يضع موعدا محددا له.

هيغ التقى قيادات في الائتلافوالجيش السوري الحر (الأوروبية-أرشيف)هيغ التقى قيادات في الائتلافوالجيش السوري الحر (الأوروبية-أرشيف)

لقاء هيغ
من جهة أخرى التقى وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم قيادات من الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية وقيادات من الجيش السوري الحر، حيث تمحورت النقاشات حول آخر المستجدات والتطورات في الوضع السوري الميداني والسياسي ومؤتمر جنيف2.

وتم اللقاء في مقر القنصلية البريطانية بمدينة إسطنبول التركية.

وقال مصدر سياسي في الائتلاف إن المشاركين في المحادثات هم فاروق طيفور نائب رئيس الائتلاف، وأمينه العام بدر جاموس، ورئيس أركان الجيش الحر سليم إدريس، والمنسق السياسي والإعلامي للجيش لؤي المقداد، وإياد قدسي نائب رئيس الحكومة السورية المؤقتة في المنفى، وعدد من مستشاري الوزير هيغ والسفير البريطاني في تركيا.

موقف روسيا
وأمس كان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد طالب بالبحث عن صيغ أخرى لتمثيل الشعب السوري في مؤتمر جنيف2 إذا فشل تشكيل وفد للمعارضة السورية ملتزم "بروح وحرفية المبادرة التي دعت إلى عقد المؤتمر"، مؤكداً أن الأولوية الحالية في سوريا هي لمحاربة "الإرهاب" وليس لتنحية الرئيس الأسد.

للمزيد زوروا صفحة الثورة السورية للمزيد زوروا صفحة الثورة السورية

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله خلال لقائه وفد الحكومة السورية إلى موسكو المؤلف من فيصل المقداد نائب وزير الخارجية وبثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري، إنه إذا تمكّن الأميركيون وغيرهم من تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية فسيكون ذلك مرحبا به في حال التأكد من أن هذا الوفد سيرتكز إلى قاعدة المشاركة من دون شروط مسبقة.

وأضاف أنه في حال عدم التمكن من تشكيل هذا الوفد فينبغي البحث عن صيغة لتمثيل المجتمع السوري في المؤتمر، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن مفتاح الحل بأيدي الأطراف السورية، وأن مهام اللاعبين الدوليين تنحصر في الضغط على الأطراف السورية للبدء في الحوار حول مستقبل بلادهم.

ومن المنتظر أن يجتمع مبعوثون أميركيون وروس مع المبعوث الأممي العربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري لمناقشة آفاق مؤتمر جنيف2 الذي يفترض أن يستند إلى اتفاقية صاغتها القوى العالمية بمؤتمر جنيف1 في يونيو/حزيران 2012.

وكان جنيف1 دعا إلى انتقال سياسي في سوريا، لكنه لم يحسم مسألة قيام الأسد بدور في مستقبل البلاد.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (R) speaks with Syria's Deputy Foreign Minister Faisal Mekdad (L) as they meet in Moscow, on November 19, 2013. Russia is seeing more "realism" from the Syrian opposition, Lavrov said today, as Moscow pressed on with efforts to set up elusive peace talks between the warring sides. AFP PHOT

طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بالبحث عن صيغ أخرى لتمثيل الشعب السوري في جنيف 2 بحال الفشل بتشكيل وفد للمعارضة السورية يلتزم “بروح المبادرة التي دعت لعقد المؤتمر” مؤكداً أن الأولوية بسوريا لمحاربة “الإرهاب” لا تنحية الأسد.

Published On 19/11/2013
وفد سوري في روسيا

تشهد موسكو حراكا دبلوماسيا مكثفا بشأن عقد مؤتمر جنيف2 لحل الأزمة السورية حيث يزورها وفد سوري رسمي وآخر من المعارضة إضافة إلى وفد إيراني، بينما توقع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عقد هذا المؤتمر منتصف ديسمبر/كانون الأول المقبل.

Published On 19/11/2013
رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة في حوار للجزيرة نت

دعا رئيس المجلس الوطني السوري جورج صبرة لتنفيذ إجراءات لبناء الثقة قبل عقد مؤتمر جنيف 2 بفك الحصار عن المدن وفتح الممرات للمساعدات، وقال في حوار مع الجزيرة نت إن المعارضة تؤيد الحلول التي تلبي طموحات الشعب وليس الهادفة لمصالحة مع النظام.

Published On 19/11/2013
This picture released by the United Nations photo service shows Russian deputy foreign minister Mikhail Bogdanov (L) and Russian deputy foreign minister Gennady Gatilov prior to the start of a meeting on November 5, 2013 at the United Nations (UN) office in Geneva. Bogdanov is meeting with UN-Arab League envoy to Syria and US senior diplomat in a new bid to prepare the long-delayed peace conference Geneva II amid continued wrangling over who will take part.

وجه ميخائيل بوغدانوف -نائب وزير الخارجية الروسي- دعوة لرئيس الائتلاف السوري لقوى الثورة والمعارضة في سوريا أحمد الجربا لزيارة موسكو لمناقشة الأوضاع في سوريا والتباحث بشأن مؤتمر جنيف2 الذي قالت موسكو إن الأمين العام للأمم المتحدة هو المخول بالإعلان عن تاريخه.

Published On 15/11/2013
المزيد من عربي
الأكثر قراءة