التصويت على تعديلات دستور مصر السبت

سلماوي اكد ان لجنة الخمسين الغت المادة 219
undefined

قال المتحدث باسم لجنة تعديل الدستور المصري محمد سلماوي إن الأسبوع المقبل سيشهد التصويت النهائي على جميع مواد الدستور الجديد، مشيرا إلى أن اللجنة لم يتبق لها سوى حسم مواد النظام الانتخابي والقوات المسلحة وديباجة الدستور.

وقال سلماوي إن اللجنة ستنتهي الثلاثاء من بحث النظام الانتخابي، على أن تبدأ اعتبارا من السبت المقبل التصويت النهائي على جميع مواد الدستور الجديد.

وأوضح سلماوي -في مؤتمر صحفي عقده بمقر مجلس الشورى الثلاثاء- أنه قبل التصويت النهائي على الدستور ستعقد جلسة مشتركة بين الأعضاء الأساسيين والاحتياطيين لإبداء آرائهم في المواد التي تم التوافق عليها، حيث سيتم التصويت النهائي في جلسة مفتوحة ومعلنة.

وقال سلماوي إن اللجنة اتخذت قرارا بأغلبية أعضائها بعدم العمل بصيغة نسبة الـ50% للعمال والفلاحين في البرلمان القادم، لافتا إلى أن جميع مواد الدستور أقرت بالتوافق، عدا 17 مادة تم التصويت عليها.

وكشف سلماوي أن النص الجديد لمادة إنشاء الأحزاب يسمح بإنشاء الأحزاب الفئوية، مما يضمن تمثيل العمال والفلاحين بعد إلغاء الكوتة الخاصة بهم. ورفض المتحدث الرسمي التعليق على إعلان ممثل اتحاد العمال عبد الفتاح إبراهيم انسحابه من اللجنة.

وفي وقت سابق طالب ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في لجنة الخمسين الأنبا بول بإلغاء أي تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية من ديباجة الدستور، معتبرا أن ذلك "يصنف المسيحيين مواطنين من الدرجة الثانية".

وعطل وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي العمل بـدستور 2012 في أعقاب الانقلاب العسكري الذي قام به في 3 يوليو/تموز الماضي وعزل به الرئيس محمد مرسي.

يشار إلى أن التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب يرى أن "التعديلات المتوقعة على دستور 2012 (الذي أقر في ديسمبر/كانون الأول الماضي باستفتاء شعبي بأغلبية قاربت 64%) تصبّ باتجاه استعادة نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، ووضع الجيش والسلطة القضائية فوق القانون وبعيدا عن الرقابة، وتحارب هوية المجتمع المصري وقيمه الوطنية والدينية".

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view of Egypt's 50-member panel that has been tasked with drawing up a new constitution during their first meeting in Cairo on September 8, 2013. Former presidential candidate and opposition leader Amr Mussa was elected as a head of the panel that was named a week ago by interim president Adly Mansour to draw up a revised constitution in the wake of the ouster by the army of former president Mohamed Morsi on July 3.

انتهت لجنة الخمسين لتعديل الدستور في مصر مساء أمس الأحد من “باب السلطة القضائية”، وذلك بالتوافق بين جميع الأعضاء، وفق ما قاله المتحدث باسم اللجنة محمد سلماوي اليوم الاثنين.

Published On 18/11/2013
سلماوي اكد ان لجنة الخمسين الغت المادة 219

قالت لجنة الخمسين لتعديل الدستور في مصر في صفحتها على تويتر إن مشروع الدستور الجديد سيكون كاملا يوم الثلاثاء. وقال المتحدث باسم اللجنة محمد سلماوي إن اللجنة ستناقش مواد القوات المسلحة في الدستور خلال اليومين القادمين.

Published On 18/11/2013
انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري

وافقت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري مساء أمس الخميس على إلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس واحد للتشريع هو مجلس النواب، على أن ينقل العاملون في الشورى إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

Published On 8/11/2013
انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري

طالب ممثل الكنيسة الأرثوذكسية بلجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري بإلغاء أي تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية من ديباجة الدستور، في الوقت الذي طالب فيه مؤتمر “التمييز الإيجابي هو الطريق الصحيح للمواطنة” بالنص على تخصيص حصة من المقاعد البرلمانية للأقباط.

Published On 11/11/2013
المزيد من انقلابات
الأكثر قراءة