قناة مصرية توقف "البرنامج" لباسم يوسف

باسم يوسف A picture taken on January 22, 2013 shows Egyptians walking past posters of Egyptian satirist Bassem Youssef outside a theatre in Cairo. Egypt's public prosecutor ordered the arrest of Youssef over alleged insults to Islam and to President Mohamed Morsi, state news agency MENA reported on March 30, 2013. Judicial sources told AFP that several complaints had been filed against Youssef, whose razor sharp humour -- delivered on his weekly television programme Albernameg (The Show) -- has spared few public figures. AFP PHOTO /KHALED DESOUKI
undefined
قررت قناة "سي بي سي" الفضائية المصرية الخاصة وقف برنامج "البرنامج" الذي يقدمه الإعلامي الساخر باسم يوسف لعدم التزامه بـ"السياسة التحريرية" للقناة، وذلك بعد أسبوع واحد من عودة البرنامج الذي وجه انتقادات لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسيوالجيش.

وقالت القناة في بيان لها أمس الجمعة إن مجلس إدارتها قرر "إيقاف إذاعة برنامج البرنامج بسبب إصرار منتج البرنامج ومقدمه على الاستمرار في عدم الالتزام بالسياسة التحريرية لقنوات سي بي سي".

وأضافت أنها قررت "إيقاف إذاعة برنامج البرنامج لحين حل المشكلات الفنية والإدارية والتجارية الخاصة بالبرنامج".

ويقدم المذيع باسم يوسف -المعروف بجون ستيوارت مصر- برنامجا أسبوعيا ساخرا اجتذب متابعة ملايين المصريين خلال السنتين الماضيتين.

وجاء بيان القناة، التي استضافت برنامج باسم يوسف لشهور، قبل دقائق قليلة من موعد انطلاق حلقته الثانية في تمام العاشرة مساء الجمعة (الثامنة مساء بتوقيت غرينتش).

وأذاعت قناة "سي بي سي" عرضا مسجلا محل البرنامج الذي كان ملايين المصريين يترقبون حلقته الثانية.

ودأب برنامج باسم يوسف -جراح القلب الذي ترك مهنة الطب ليتفرغ للعمل الإعلامي- على توجيه انتقادات لاذعة للرئيس محمد مرسي الذي عزله الجيش في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وناصب إسلاميو مصر باسم يوسف العداء واتهموه بازدراء الأديان في بلاغات قضائية شهدت التحقيق معه دون إحالته للقضاء.

وأثارت الحلقة الأخيرة انتقادات عدد كبير من المصريين خاصة في صفوف مؤيدي الجيش إذ سخر فيها باسم يوسف من السلطات الجديدة بدءا من الرئيس المؤقت عدلي منصور الذي يبدو أن أحدا لا يتذكر اسمه في حين يمجد كثيرون الفريق أول السيسي إلى درجة أن متجرا لبيع الحلويات صنع نوعا من الشوكولا أطلق عليه اسم "شوكولا السيسي".

ولكن الضحك على "الهوس بالسيسي" الذي أصاب بعض المصريين لم يعجب الجميع. وقدم معارضون لباسم يوسف بلاغات عدة للنائب العام تتهمه بالإساءة للجيش وقادته والتهكم على مؤسسات الدولة في تلك الحلقة.

المصدر : وكالات