أفريقيا ترهن عودة مصر للاتحاد بالشرعية

A general view of the closing session of the African Union's 21st Ordinary Session of the Assembly of Heads of States and Government in capital Addis Ababa May 27, 2013. REUTERS/Tiksa Negeri (ETHIOPIA - Tags: POLITICS)
undefined

أعلن الاتحاد الأفريقي أن إلغاء تجميد عضوية مصر مرهون بعودتها للوضع الشرعي، في حين أكدت الجماعة الإسلامية بمصر وحزبها "البناء والتنمية" أنهما لم يتخليا عن المطالبة بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي.

فقد نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي أنكوزانا زوما قولها خلال مؤتمر صحفي على هامش القمة العربية الأفريقية بالكويت أن إلغاء تجميد عضوية مصر بالاتحاد مرهون بعودتها إلى الوضع الشرعي.

وأضافت زوما أن تجميد الاتحاد الأفريقي لعضوية مصر يخضع لمعايير محددة وواضحة تطبق دون النظر إلى وزن الدولة.

وكانت مصادر مرافقة لبعض الوفود قد أشارت إلى وجود ترتيبات خليجية لعقد لقاءات ثنائية بين مصر وبعض الدول الأفريقية سعيا لتغيير موقف الاتحاد الأفريقي تجاه القاهرة بعد أن جمد عضوية مصر عقب الانقلاب العسكري بالثالث من يوليو/تموز الماضي الذي أعلن فيه وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي وتعطيل الدستور.

‪الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية أكدا تمسكهما بعودة مرسي‬  (الأوروبية-أرشيف)‪الجماعة الإسلامية وحزب البناء والتنمية أكدا تمسكهما بعودة مرسي‬ (الأوروبية-أرشيف)

عودة مرسي
من ناحية أخرى نفت الجماعة الإسلامية بمصر وحزبها "البناء والتنمية" ما نشرته مصادر صحفية محلية من أنهما غيرا موقفهما وتخليا عن المطالبة بعودة الرئيس المنتخب.

وفي بيان تلقت الجزيرة نت نسخة منه، قالت الجماعة والحزب إنهما يؤكدان التمسك بموقفهما المعلن من قبل على ضرورة التوصل لحل سياسي للأزمة على أساس عودة الشرعية الدستورية وتحقيق مطالب المصريين مؤيدين ومعارضين وعدم انغماس الجيش في الشأن السياسي وتجنيب المؤسسة العسكرية مخاطر الصدام مع أبناء الوطن.

كما أكدت الجماعة الإسلامية أن المعبر الوحيد عنها هو بياناتها الرسمية المنشورة على البوابة الرسمية على الإنترنت أو عبر متحدثيها الإعلاميين الرسميين.

وكانت صحيفة الوطن (الخاصة) التي اشتهرت بمشاركتها في قيادة الحملات الإعلامية المعارضة لمرسي خلال فترة حكمه، قد نشرت أمس الاثنين خبرا يدعي أن الجماعة الإسلامية قررت التضحية بمرسي وجماعة الإخوان المسلمين وتراجعت عن مساندتها لهم وأعلنت رفضها لعودة الشرعية المتمثلة في مرسي.

جدير بالذكر أن الجماعة الإسلامية تمثل إحدى القوى الرئيسية المشكلة للتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب الذي نشأ عقب عزل مرسي للتأكيد على تمسكه بالشرعية ومقاومة الانقلاب.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

A general view of the closing session of the African Union's 21st Ordinary Session of the Assembly of Heads of States and Government in capital Addis Ababa May 27, 2013. REUTERS/Tiksa Negeri (ETHIOPIA - Tags: POLITICS)

سجل الاتحاد الأفريقي اليوم أول رد فعل إقليمي ودولي عملي على عزل الرئيس المصري محمد مرسي بتعليقه عضوية مصر في الاتحاد، بينما أعلنت واشنطن أنها تضغط للتسريع بالحكم المدني لمصر، التي قالت إسرائيل إن المعركة فيها “لم تنته”، متباهية بأنها “الجزيرة المستقرة”.

Published On 5/7/2013
محمد كامل عمرو من موسكو

عبّرت مصر الجمعة عن أسفها الشديد لقرار مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي بتعليق مشاركتها في أنشطة الاتحاد على خلفية الأحداث الأخيرة في البلاد، وفي مقدمتها قرار الجيش تعليق الدستور وتعيين رئيس مؤقت عقب عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.

Published On 5/7/2013
وفد لجنة الحكماء الإفريقية في مصر

يواصل وفد لجنة الحكماء الأفريقية نشاطه في العاصمة المصرية القاهرة حيث التقى عدداً من المسؤولين وممثلي القوى السياسية، بعد لقاء لافت مع الرئيس المصري المعزول محمد مرسي هو الثاني لمسؤول دولي رفيع بعد لقاء مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي.

Published On 2/8/2013
لقاء اليوم.. ألفا عمر كوناري..رئيس لجنة الحكماء الإفريقية

تبادلت لجنة حكماء الاتحاد الأفريقي مع وزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالقاهرة وجهات النظر حول المستجدات والمتغيرات الراهنة، بينما وصلت وفود إماراتية للإعداد لزيارة يقوم بها وزير الخارجية وولي عهد أبو ظبي.

Published On 31/8/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة