مقتل العشرات بهجمات وعمليات أمنية في العراق

epa03955423 Iraqis walk at the site of a car bomb explosion that targeted the area a day earlier, in Sadr city, Baghdad, Iraq, 18 November 2013. Attacks in central and northern Iraq on 17 November killed 24 people and injured 49, security officials and witnesses said. EPA/ALI ABBAS
undefined

قتل ستة أشخاص وسبعة مسلحين وأصيب آخرون بجروح اليوم الاثنين في هجمات متفرقة وعمليات أمنية بعدة مناطق في العراق، ليرتفع إجمالي قتلى الـ48 ساعة الماضية إلى 32 شخصا و19 مسلحا، بالإضافة إلى عشرات المصابين، وفق ما ذكرت مصادر أمنية وطبية.

كما أعدمت السلطات العراقية الأحد 12 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بـ"الإرهاب.

ففي مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد) قال ضابط في الشرطة إن "مسلحين مجهولين اغتالوا أحد قياديي الصحوة ونجله لدى مرورهما بسيارتهما الخاصة شمالي بعقوبة (مركز محافظة ديالى)". كما اغتال مجهولون بهجمات مماثلة محامي شرقي المدينة، وفقا للمصدر.

وفي العاصمة بغداد، قتل شخص وأصيب اثنان من المارة بانفجار عبوة ناسفة في منطقة بغداد الجديدة، وفقا لمصادر أمنية وطبية. كما قتل جندي وأصيب خمسة أشخاص -بينهم ثلاثة جنود- بانفجار عبوة ناسفة استهدف دورية للجيش جنوب مدينة المدائن، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وفي مدينة الحلة مركز محافظة بابل (100 كلم جنوب بغداد) اغتال مجهولون شخصا، كما أفادت مصادر أمنية وطبية.

مقتل مسلحين
من جهة ثانية، أعلنت وزارة الداخلية الاثنين عن مقتل سبعة مسلحين بينهم أربعة انتحاريين أثناء محاولتهم الهجوم على مخفر حدودي مع سوريا غربي البلاد.

وقال الناطق باسم الوزارة سعد معن -في بيان- إن اللواء السادس التابع لقوات حرس الحدود تمكن من قتل سبعة "إرهابيين من بينهم أربعة يرتدون أحزمة ناسفة"، أثناء محاولتهم التعرض لمخفر الصقور الحدودي في منفذ القائم بمحافظة الأنبار.

أكثر من 250 شخصا قتلوا في هجمات متفرقة من بداية الشهر الجاري (الفرنسية)أكثر من 250 شخصا قتلوا في هجمات متفرقة من بداية الشهر الجاري (الفرنسية)

حصيلة يومين
وبذلك تكون الهجمات والعمليات الأمنية على مدار اليوم وأمس قد أسفرت عن قتل 33 شخصا و19 مسلحا، إضافة لعشرات المصابين. فقد ارتفعت حصيلة ضحايا أعمال العنف التي استهدفت مقاهي وأسواقا في بغداد ومناطق شمال وجنوب البلاد أمس الأحد إلى 26 مدنيا.

وجاءت هذه الهجمات بعد ساعات من مقتل 12 مسلحا بينهم انتحاريان في عمليات "إرهابية" تم إحباطها أبرزها في قضاء الطوز شمال بغداد، حسب ما أفاد مسؤولون محليون.

وتصاعدت موجة الهجمات في عموم العراق في الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها القوات الأمنية.

ومنذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، قتل أكثر من 250 شخصا في عموم العراق، فيما قتل أكثر من 5700 شخص منذ بداية السنة منهم 964 في أكتوبر/تشرين الأول، وهو الشهر الأكثر دموية منذ أبريل/نيسان 2008، كما تفيد الأرقام الرسمية.

أحكام بالإعدام
على صعيد مواز، أعدمت السلطات العراقية الأحد 12 شخصا أدينوا بتهم تتعلق بالإرهاب، كما أعلن مسؤول في وزارة العدل اليوم الاثنين.

وقال المسؤول، الذي رفض كشف اسمه "أعدم 12 شخصا أمس الأحد أدينوا جميعهم بتهم تتعلق بالإرهاب". وأضاف أن "جميع المدانين رجال وليس بينهم أجانب".

وبذلك يصبح عدد المدانين الذين تم تنفيذ حكم الإعدام بحقهم من قبل السلطات العراقية منذ مطلع العام 144، بينهم 42 أعدموا خلال أسبوع.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Iraqis at the scene of a car bomb attack in Basra, Iraq, 10 November 2013. At least 12 people were killed and dozens were wounded in a wave of attacks in north and south of Iraq. EPA/STR

قتل 32 عراقيا على الأقل وجرح نحو 70 في تفجير انتحاري استهدف موكبا للشيعة في منطقة السعدية شمال شرق ديالى. وقالت مصادر الشرطة إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه عند تجمع لزوار كانوا يحيون ذكرى عاشوراء.

Published On 14/11/2013
People inspect the scene of a car bomb attack in the Sha'ab neighborhood of Baghdad, Iraq, Wednesday, Aug. 28, 2013. A coordinated wave of bombings tore through Shiite Muslim areas in and around the Iraqi capital early Wednesday, killing scores and wounding many more, officials said. The blasts, which came in quick succession, targeted residents out shopping and on their way to work.

قتل 22 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح في موجة هجمات استهدفت الأحد مناطق متفرقة في العراق، وفقا لمصادر رسمية ذكرت أيضا أن 12 مسلحا قتلوا في عمليات أمنية مختلفة. ورفعت هجمات اليوم قتلى الشهر الحالي إلى أكثر من 250.

Published On 17/11/2013
epa01996887 (FILE) A file picture dated 06 October 2009 of Bulgaria's current Defense Minister Nikolay Mladenov during a press conference in Sofia, Bulgaria. Mladenov confirmed on 20 January 2010 that he is going to become Bulgaria's new foreign minister, replacing replacing Rumiana Jeleva. Bulgaria's controversial candidate for the post of European Commissioner, Jeleva dropped her bid on 19 January 2010. She simultaneously stepped down as her country's foreign minister. Members of the parliament (MEPs) had accused the conservative Jeleva of lying about her declaration of financial interests. EPA/LUBOMIR SPIROV BULGARIA OUT

قال مبعوث الأمم المتحدة الجديد لدى العراق نيكولاي ملادينوف إن قوات الأمن العراقية تحتاج إلى إعادة التدريب بشكل كبير في مجال حقوق الإنسان، وتحسين سلوك التصدي لأعمال العنف التي تشهدها البلاد منذ سنوات.

Published On 15/11/2013
Turkish Prime Minister Recep Tayyip Erdogan (C), Iraqi Kurdish leader Massud Barzani (2nd L) and Kurdish singer Sivan Perwer (3rd R) appear on stage on November 16, 2013 in the southeastern Turkish city of Diyarbakir. Turkey's Prime Minister welcomed the leader of Iraq's autonomous north to his country's own Kurdish-dominated territory for the first time on November 16, in a visit designed to kickstart a stalled peace process. Barzani has visited the capital of Ankara many times but the November 16 meeting was described by Erdogan as "historic" and a "crowning moment" in overcoming a three-decade conflict with the banned Kurdistan Workers' Party (PKK). AFP

سعى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان وضيفه رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني من أجل دفع عملية السلام بين الحكومة التركية وحزب العمال الكردستاني، وبحث المسؤولان أيضا تعزيز العلاقات في المجال الاقتصادي خاصة في الاستثمارات المتعلقة بالطاقة.

Published On 16/11/2013
المزيد من أحزاب وجماعات
الأكثر قراءة