لجنة الخمسين: مشروع دستور مصر يكتمل الثلاثاء

سلماوي اكد ان لجنة الخمسين الغت المادة 219
undefined

قالت لجنة الخمسين لتعديل الدستور في مصر -في صفحتها على تويتر- إن مشروع الدستور الجديد سيكون كاملا غدا الثلاثاء. وقال المتحدث باسم اللجنة محمد سلماوي إن اللجنة ستناقش مواد القوات المسلحة في الدستور خلال اليومين القادمين.

وتعد تلك المواد الأكثر إثارة للجدل، خاصة المتعلقة بتعيين وزير الدفاع ومحاكمات المدنيين عسكريا والأنشطة الاقتصادية للقوات المسلحة.

وطالب نجيب جبرائيل مدير منظمة الاتحاد المصري لحقوق الإنسان لجنة الخمسين بأن يكون هناك نص في الدستور يقضي بالتمييز الإيجابي للأقباط. وهدد بأنه إن لم يتم النص على ذلك في الدستور فسيكون للأقباط فيه رأي آخر، حسب تعبيره.

وقد نظم عشرات المسيحيين وقفة احتجاجية أمام مقر مجلس الشورى في القاهرة للمطالبة بإقرار حصة للمسيحيين في المجالس المنتخبة والنص على مدنية الدولة في الدستور.

وحمل المحتجون لافتات تطالب بالتمييز الإيجابي للمرأة والأقباط والشباب، وأخرى تعبر عن رفضهم لما سموه الدولة الدينية.

وكان البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية رفض في تصريحات الأسبوع الماضي فكرة تخصيص حصة للأقباط في انتخابات مجلس الشعب، وقال إن ذلك سينعكس سلبا على المجتمع.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري

وافقت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري مساء أمس الخميس على إلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس واحد للتشريع هو مجلس النواب، على أن ينقل العاملون في الشورى إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

Published On 8/11/2013
epa03878273 Egyptian Constitutional Committee spokesman Mohamed Salmawy, speaks during a press conference at the Shura Council, in Cairo, Egypt, 22 September 2013. Salmawy, the spokesman for the 50-member committee amending the constitution, held a press conference to highlight the latest developments of the process, and main constitutional articles that had been approved by the committee. EPA/KHALED ELFIQI

قال المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري محمد سلماوي إن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية ليست مطروحة للنقاش لأنها ملغاة، في حين أكد عضو اللجنة الاحتياطي عن حزب النور السلفي أن حزبه لا يصر على هذه المادة.

Published On 28/10/2013
EGYPT : European Union Special Representative (EUSR) for the Southern Mediterranean, Bernardino Leon speaks during a press conference on September 19, 2013 in Cairo, Egypt. A European Union delegation led by Leon arrived in Cairo for talks with Egyptian officials about the country's political situation. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA

طالب مبعوث الاتحاد الأوروبي لدول جنوب المتوسط اليوم الخميس بتحقيق مصالحة تضم كافة الأطراف بمصر. وفي الأثناء أصدرت الرئاسة المصرية قراراً باستبدال ممثل حزب النور السلفي من لجنة “الخمسين” لتعديل الدستور بناء على طلب الحزب.

Published On 19/9/2013
Constituent Assembly spokesman Mohamed Salmawy speaks at a news conference at the Shura Council in Cairo September 22, 2013.

أقرت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري اليوم الأحد أربع مواد تتعلق بالكرامة والتعذيب والمساواة والحرية الشخصية ضمن باب “الحريات والحقوق والواجبات العامة”. في حين قرر الأعضاء الاحتياطيون عقد مؤتمر صحفي للتعبير عن موقفهم الرافض لسرية الجلسات واستبعادهم من حضور الجلسات الخاصة.

Published On 27/10/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة