عشرات القتلى بهجمات وعمليات أمنية بالعراق

People inspect the scene of a car bomb attack in the Sha'ab neighborhood of Baghdad, Iraq, Wednesday, Aug. 28, 2013. A coordinated wave of bombings tore through Shiite Muslim areas in and around the Iraqi capital early Wednesday, killing scores and wounding many more, officials said. The blasts, which came in quick succession, targeted residents out shopping and on their way to work.
undefined
قتل 22 شخصا على الأقل وأصيب عشرات آخرون بجروح في موجة هجمات استهدفت مناطق متفرقة في العراق الأحد، وفقا لمصادر رسمية ذكرت أيضا أن 12 مسلحا قتلوا في عمليات أمنية مختلفة.

وتعد موجة أعمال العنف التي شهدتها البلاد الأحدث التي تضرب العراق، في سلسلة هي الأعنف منذ موجة العنف الطائفي التي عرفتها البلاد في 2006.

واستهدفت أغلب هجمات اليوم مناطق مدنية في العاصمة بغداد التي تعرضت لانفجار أربع سيارات مفخخة وثلاث عبوات ناسفة، بين السادسة والثامنة مساء، وفقا لمصادر أمنية.

وقالت مصادر في وزارة الداخلية إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب 13 آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة أمام مطعم شعبي في منطقة الحسينية شمال شرق العاصمة، وأوضحت أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب تسعة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة الصدر شرق بغداد.

وقتل ثلاثة أشخاص وأصيب ثمانية بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الغدير شرق بغداد، فيما قتل شخصان وأصيب تسعة بجروح في انفجار سيارة مفخخة في منطقة الدورة جنوب غرب العاصمة، كما قتل ثلاثة أشخاص وأصيب تسعة بجروح جراء انفجار عبوتين ناسفتين في منطقة الرضوانية غرب بغداد، وفقا لذات المصادر.

وأدى انفجار سيارة مفخخة قرب مبنى المسرح الوطني في الكرادة وسط بغداد إلى مقتل اثنين من المارة وإصابة ثمانية بجروح.

قتلى واعتقالات
من جانب آخر قتل خمسة أشخاص في هجمات متفرقة في طوزخورماتو والشرقاط والزيدان، شمال بغداد، والمدائن بالجنوب، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

وتأتي هذه الهجمات بعد ساعات من مقتل 12 مسلحا بينهم "انتحاريان" في عمليات "إرهابية" تم إحباطها، أبرزها في قضاء الطوز شمال بغداد، حسبما أفاد مسؤولون محليون.

وكشف قائد شرطة الكوت اللواء شاكر جودت عن اعتقال 22 شخصا بينهم أعضاء في تنظيم القاعدة متورطون بتنفيذ عمليات مسلحة ضد المدنيين شمالي المدينة الواقعة شمالي بغداد.

وتصاعدت موجة الهجمات في عموم العراق في الأشهر الأخيرة رغم الإجراءات المشددة التي تنفذها القوات الأمنية.

ومنذ بداية نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، قتل أكثر من 250 شخصا في عموم العراق، فيما لقي أكثر من 5700 شخص مصرعهم منذ بداية السنة منهم 964 في أكتوبر/تشرين الأول، وهو الشهر الأكثر دموية منذ أبريل/نيسان 2008، كما تفيد الأرقام الرسمية.

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

جانب من ساحة اعتصام الأنبار ويظهر المعتصمون وهم يستمعون لقادة الإعتصام

نفى سياسيون ما ذهب إليه وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري من أن تنظيم دولة العراق والشام يتواجد بقوة في محافظتي نينوى والأنبار. واعتبر مراقبون أن هذه التصريحات مجرد افتراءات ومحاولات لتبرير شن حملة عسكرية واسعة ضد المدن “المنتفضة”.

Published On 17/11/2013
متضررون يجلسون في الشارع الرئيس امام مبنى محافظة البصرة احتجاجا على اهمالهم

خلفت الحروب في العراق عددا كبيرا من المعاقين، تنوعت إعاقتهم ما بين الأطراف المبتورة والأذان المقطوعة والجباه الموشومة، ورغم أن السلطات لم تحص عددهم فإن مشكلتهم تبرز من خلال تجمعاتهم التي يعبرون فيها عن احتجاجهم على إهمال الحكومة لهم.

Published On 17/11/2013
Iraqis at the scene of a car bomb attack in Basra, Iraq, 10 November 2013. At least 12 people were killed and dozens were wounded in a wave of attacks in north and south of Iraq. EPA/STR

قتل 32 عراقيا على الأقل وجرح نحو 70 في تفجير انتحاري استهدف موكبا للشيعة في منطقة السعدية شمال شرق ديالى. وقالت مصادر الشرطة إن انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه عند تجمع لزوار كانوا يحيون ذكرى عاشوراء.

Published On 14/11/2013
epa03949564 Iraqi men walk at the scene of a car bomb attack in Kirkuk, northern Iraq, 14 November 2013. According to local sources, one person was killed and 12 others were injured in a car bomb attack targeted the house of a member of the Iraqi Shiite militia, Asaib Ahl Al-Haq in Kirkuk. EPA/KHALIL AL-A'NEI

ارتفعت حصيلة ضحايا الهجمات التي استهدفت مواكب لزوار شيعة في العراق إلى أكثر من أربعين قتيلا ونحو مائة جريح سقط أغلبهم عندما فجر شخص يرتدي حزاما ناسفا نفسه في موكب للزوار بمدينة السعدية شمال شرق محافظة ديالى.

Published On 14/11/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة