مائة قتيل بينهم تشاديون بمعارك قبلية بدارفور

KUTUM, -, SUDAN : A handout picture released by the United Nations-African Union Mission in Darfur (UNAMID) shows Sudanese women waiting to be examined by doctors at a school used as a provisional medical centre near the Kassab camp, where more than 25, 000 Internally Displaced Persons (IDP) live, in the Norhtn Darfur town of Kutum on August 9, 2012. A new spurt of unrest in Darfur since last week saw security forces shoot dead eight protesters in the South Darfur city of Nyala, and troops deployed in the North Darfur town of Kutum where eight people died during looting and other violence. AFP PHOTO/UNAMID/ALBERT GONZALEZ FARRAN == RESTRICTED TO EDITORIAL USE - MANDATORY CREDIT "AFP PHOTO/UNAMID/ALBERT GONZALEZ FARRAN" - NO MARKETING NO ADVERTISING CAMPAIGNS - DISTRIBUTED AS A SERVICE TO CLIENTS
undefined

ذكرت الإذاعة السودانية الرسمية السبت أن 100 شخص قتلوا في معارك بين قبائل في إقليم دارفور المضطرب بغرب السودان، في حين أكد مصدر إنساني وجود تشاديين بين القتلى.

وأوضحت إذاعة أم درمان أن حصيلة القتلى بلغت 100 نتيجة المعارك بين قبيلتي المسيرية والسلامات، من دون الإشارة إلى تاريخ حصول هذه المعارك.

وأكد مصدر يعمل بالشأن الإنساني في المنطقة طلب عدم إيراد اسمه لوكالة الصحافة الفرنسية السبت "وجود قتلى من التشاديين" لم يحدد عددهم سقطوا الخميس في قتال مع قبيلة السلامات حول مدينة أم دخن على الحدود بين السودان وتشاد.

ولم تحدد الإذاعة التاريخ الدقيق لسقوط القتلى المائة، إلا أن معارك تدور بين القبيلتين في جنوب غرب دارفور منذ بداية هذا الشهر.

وأشارت إذاعة أم درمان إلى أن الاشتباكات توقفت، لكن مصدرا من قبيلة المسيرية أكد أن القتال لا يزال مستمرا.

وتحد الحكومة السودانية من الوصول إلى مناطق الاشتباكات مما يجعل من الصعب تأكيد ما يحصل فيها، كما تسير القوات السودانية والتشادية دوريات مشتركة فيها لحراسة الحدود بين البلدين منذ تحسن العلاقات عام 2010 بين الخرطوم وإنجمينا.

وكان نحو 200 شخص قتلوا في الاشتباكات بين قبيلتي المسيرية والسلامات التي تخف وتشتد منذ أبريل/نيسان الماضي جنوب غرب دارفور.

وأفاد المصدر الإنساني أن قبيلة السلامات هاجمت الخميس أم دخن ومخيما للنازحين على مقربة من هذه البلدة "فتصدت لهم القوات المشتركة السودانية التشادية ودفعتهم إلى داخل الحدود التشادية واشتبكت معهم هناك لبعض الوقت".

عبد الرحيم حسين: القتال القبلي أصبح مهددا للأمن بدارفور (الفرنسية-أرشيف)
عبد الرحيم حسين: القتال القبلي أصبح مهددا للأمن بدارفور (الفرنسية-أرشيف)

قتلى تشاديون
وأوضح المصدر أن "عددا من الجنود التشاديين قتلوا، القسم الأكبر منهم داخل الأراضي التشادية، في حين كانت خسائر قبيلة السلامات ثقيلة"، وأضاف أن القوات السودانية والتشادية أرسلت تعزيزات إلى المنطقة.

ولم يتسن الاتصال بالمتحدث باسم الجيش السوداني للتعليق على هذه الأحداث.

من جهته أكد مصدر في قبيلة السلامات أن "قتالا جرى في منطقة جنوب غرب دارفور الخميس"، موضحا أنه "غير متأكد من مشاركة التشاديين فيه".

وقالت الأمم المتحدة الخميس إن 460 ألف شخص فروا من منازلهم في العام 2013 من جراء القتال القبلي والاشتباكات بين الحكومة والحركات المسلحة.

وأشار وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين الأحد الماضي أمام البرلمان السوداني إلى أن القتال القبلي أصبح "مهددا للأمن في دارفور أكثر من أنشطة الحركات المتمردة".

المصدر : وكالات