معرض لتسليط الضوء على الأقصى بالدوحة

افتتح وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بدولة قطر الدكتور غيث بن مبارك الكواري اليوم الأحد بمركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة، فعاليات "برنامج ومعرض المسجد الأقصى" الهادف إلى تسليط الضوء على مكانة الأقصى باعتباره أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وإبراز الدور المنتظر تجاه قضية المقدسات.

يتضمن المعرض مجسمات ضخمة قريبة من الواقع تتيح للزائر التعرف عن قرب على المسجد ومعالمه الهامة وأبوابه وقبابه وساحاته ومصلياته ومآذنه، إضافة إلى صور لعدد من الشهداء الفلسطينيين ونبذة مختصرة عن سيرتهم.

ويصاحب المعرض أيضا محاضرات ومسابقات ثقافية وأفلام وثائقية حول المسجد الأقصى وأهميته الدينية لدى المسلمين، والأحداث التاريخية التي شهدها وواقعه الحالي في ظل الاحتلال الإسرائيلي وواجب المسلمين تجاهه بشكل خاص والقضية الفلسطينية بشكل عام، إلى جانب تصحيح المفاهيم الخاطئة حول القضية والتذكير بما يستجد من قضايا، إضافة إلى توفير مطبوعات وكتيبات حول الأقصى ومعالمه المختلفة.

الطلاب والنساء
ويركز البرنامج الذي يستمر حتى يوم 5 ديسمبر/كانون الأول المقبل على طلاب وطالبات المراحل الدراسية من رياض الأطفال والمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية، إضافة إلى جمهور النساء.

المعرض يتضمن مجسمات تحاكي الواقع (الجزيرة نت)

وقال مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني محمد المحمود إن البرنامج والمعرض يهدفان إلى تذكير المسلمين -وخصوصا الأجيال الحالية- بقضية الأقصى باعتبارها مسألة عقيدة وقضية أمة بأكملها، إلى جانب ربطهم بقضايا أمتهم وحثهم على الاضطلاع بدورهم إزاء تلك القضايا ومنها القضية الفلسطينية وقضية القدس الشريف.

وأشار في تصريح للصحفيين عقب الافتتاح إلى أن المعرض أيضا مناسبة لتعريف طلبة المدارس وغيرهم من فئات المجتمع القطري بالمخاطر التي يتعرض لها المسجد الأقصى جراء الاحتلال الإسرائيلي وواجب المسلمين لدعم صمود أهل القدس.

وأكد المحمود أن المعارض وسيلة دعوية أثبتت كفاءتها ونجاعتها ولها دور كبير في إيصال الرسالة الدعوية وغرس المفاهيم والقيم، وهذا ما دأبت عليه إدارة الدعوة والإرشاد الديني في تنويع وسائلها وفعالياتها للوصول إلى أكبر شريحة في المجتمع بأسلوب ناجع ومفيد.

وخصصت الإدارة الفترة المسائية من 4 عصرا إلى 8 مساء يومي الأحد والاثنين لطلاب مراكز التحفيظ "بنين"، بينما خصصت يوم الثلاثاء للمراكز الدعوية والمؤسسات "بنات"، ويوم الأربعاء لجمهور النساء، والخميس للمراكز الشبابية "بنين"، والجمعة والسبت للجاليات.

كما تم تخصيص الفترة الصباحية أيام 3 و4 و5 ديسمبر/كانون الأول المقبل لطلاب الابتدائي والإعدادي والثانوي "بنين".

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

ناقشت حلقة الأربعاء 23/10/2013 من برنامج “بلا حدود” المساعي والمحاولات المستمرة للاحتلال الإسرائيلي لتهويد القدس والسيطرة على المسجد الأقصى بدعوى إقامة الهيكل المزعوم. وواجبات العلماء والشعوب والحكام نحو المسجد المبارك.

يلعب ثري يهودي أميركي دوراً مركزياً في تعاظم وتيرة عمليات التهويد التي تستهدف مدينة القدس المحتلة. ويبدي الملياردير أورفينغ ميسكوفيتش حماساً كبيراً لتمويل عمليات التهويد التي تستهدف البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى وبلدة سلوان.

ناقشت لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي اقتراح قانون يرمي إلى تقسيم المسجد الأقصى المبارك بين المسلمين واليهود، وتعديل الوضع القائم الذي يحظر على اليهود الصلاة في المسجد، وقال مراسل الجزيرة إن المقترح أثار نقاشا حادا داخل اللجنة انتهى بانسحاب النواب العرب منها.

تحكي ساحة البراق ذكريات جواد صيام حول الاحتلال الإسرائيلي ووصول طلائع المستوطنين، وتسرد قصصا لعقود من الانتهاكات بحق المسجد الأقصى. فالمكان وإن غيّر التهويد معالمه ما زال محفورا بذاكرة الرجل الذي يدير مركز معلومات بوادي حلوة، ويوثق ماضي الأقصى والبلدة القديمة وسلوان.

المزيد من المسجد الأقصى
الأكثر قراءة