وفد روسي رفيع بالقاهرة لبحث تعزيز العلاقات

 

يجتمع في العاصمة المصرية القاهرة اليوم الخميس وفد روسي رفيع المستوى يترأسه ميخائيل بوغدانوف -مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين- مع كبار المسؤولين المصريين والرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

وقد وصل بوغدانوف إلى القاهرة مساء أمس الأربعاء، لينضم إلى وزير الدفاع الروسي سيرغى شايغو ووزير الخارجية سيرغي لافروف اللذين وصلا القاهرة الأربعاء.

وصرح المتحدث باسم الخارجية المصرية بدر عبد العاطي بأن وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي، ووزير الخارجية نبيل فهمي، سيجتمعان اليوم بنظيريهما الروسيين. وسيعقب الاجتماع لقاء موسع بين الوفد الروسي ورئيس الجمهورية المؤقت عدلى منصور.
 

فهمي وصف زيارة الوفد الروسي بأنها سعي لتعزيز العلاقات

يذكر أن زيارة الوفد الروسي للقاهرة ستختتم اليوم الخميس وهى الزيارة التي تأتى في إطار سعي السلطات المصرية الجديدة لتعزيز مكانتها وعلاقات التعاون مع دول العالم، كما تعكس اهتمام الجانب الروسي بتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

 وكانت روسيا من الدول التي لم تخف عدم ارتياحها لوصول الرئيس محمد مرسي للسلطة في مصر، قبل أن ينقلب عليه الجيش بقيادة السيسي في 3 يوليو/تموز الماضي ويطيح بأول رئيس مدني منتخب في تاريخ البلاد.

وزار وزير الخارجية المصري العاصمة الروسية موسكو في سبتمبر/أيلول الماضي. وقال في اجتماع لمجلس الوزراء المصري أمس الثلاثاء إن تشكيل الوفد الروسي يؤكد سعي القيادة السياسية في مصر وروسيا لتعميق العلاقات.

وعلق المتحدث باسم الخارجية المصرية على زيارة الوفد الروسي ووصفها بأنها "تحمل رسالة سياسية هامة جدا إلى العالم الخارجي".

المصدر : وكالات

حول هذه القصة

تستعد مصر لاستقبال وفد روسي حيث ستعقد مباحثات على مستوى وزراء خارجية ودفاع البلدين، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عقود. وتحظى الزيارة باهتمام، إذ تأتي في إطار ما وصف بتقارب بين موسكو والنظام الجديد في مصر بعد عقود من الفتور.

13/11/2013

أعلنت الحكومة المصرية أنها سترفع اليوم حالة الطوارئ وحظر التجول المفروضين منذ فض قوات الأمن اعتصاما لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في أغسطس/آب الماضي. من جهة أخرى قضت محكمة مصرية بحبس 12 طالبا لـ17 عاما بتهم محاولة اقتحام مبنى مشيخة الأزهر.

13/11/2013

تواصل حركة “شباب ضد الانقلاب” في محافظة دمياط بمصر العمل على رفض الانقلاب الذي نفذه الجيش يوم 3 يوليو/تموز الماضي ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي. وحسب أعضاء بالحركة، فإن هدف إسقاط الانقلاب وحّد شباب دمياط رغم تباين انتماءاتهم السياسية والفكرية.

13/11/2013

بعدما انشغل المصريون لأسابيع مضت بتصريحات المسؤولين الأميركيين المتعلقة بتوصيف الوضع في مصر والموقف من السلطة الجديدة التي أطاحت بالرئيس المنتخب محمد مرسي، تحول مسار هذا الانشغال إلى اتجاه آخر مع الإعلان عن زيارة وزراء روس إلى القاهرة.

13/11/2013
المزيد من سياسة خارجية
الأكثر قراءة