لافروف وفهمي يبحثان بالقاهرة توثيق العلاقات

Cairo, -, EGYPT : Mohamed al-Damati (C) the spokesman for the panel of lawyers representing ousted Egyptian president Mohamed Morsi speaks during a press conference on November 13, 2013 in Cairo. Morsi plans to sue the army-installed authorities over his ouster, warning that stability will only return once their "coup" is annulled, his lawyer said. AFP PHOTO/GIANLUIGI GUERCIA
undefined

التقى وزير الخارجية المصري نبيل فهمي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في القاهرة اليوم، وتركز اللقاء في توثيق العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، ومن المتوقع أن يلتقي لافروف والوفد المرافق له الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور.

وعقد فهمي مؤتمرا صحفيا مع نظيره الروسي في مقر وزارة الخارجية، أكد فيه على تطلع البلدين للتعاون الإستراتيجي فيما بينهما وخاصة المجالات العسكرية والاقتصادية والسياسية.

وقال فهمي إن بلاده تتطلع للتعاون مع روسيا، إدراكا منها لأهمية هذا البلد على الساحة السياسية الدولية وتأثيرها في قضايا عديدة تهم المنطقة العربية.

وأضاف أن الاجتماع بينه وبين نظيره الروسي تناول العديد من القضايا الدولية والاقليمية وعددا من الموضوعات الثنائية والعلاقات بين البلدين، لافتا إلى أنه تم تناول الوضع في سوريا وما يبذل من جهد لعقد اجتماع جنيف2 سعيا للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية.

كما أفاد الوزيران بأنهما تناولا في محادثاتهما عمليات السلام في الشرق الأوسط والمفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمساعي التي تبذلها الإدارة الأميركية لجلب الجانبين إلى طاولة المفاوضات.

‪شايغو‬ (يمين)(الأوروبية)‪شايغو‬ (يمين)(الأوروبية)

علاقات قديمة
وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين، أكد لافروف أن الجهود المبذولة للارتقاء بالعلاقات الروسية المصرية لم تأت لأن مصر تسعى لسد فراغ ما في علاقاتها وتحالفاتها الدولية.

وأكد الوزير الروسي أن علاقات بلاده مع مصر تمتد لعقود، وأن الجانبين سيسعيان لإنجازات جديدة وصيانة المشاريع التي قام بها الاتحاد السوفياتي في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وأهمها السد العالي. 

وكان وفد روسي رفيع المستوى يضم ميخائيل بوغدانوف -مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين– قد وصل إلى القاهرة في الأيام الماضية وضم وزير الدفاع الروسي سيرغي شايغو، وانضم إليه لافروف لاحقا. 

وتأتي التحركات المصرية في مجال العلاقات الدولية في إطار سعي السطات المصرية الجديدة لتعزيز مكانتها وعلاقات التعاون مع دول العالم، كما تعكس اهتمام الجانب الروسي بتطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

مؤتمر صحفي لفريق الدفاع عن مرسي

جدد الرئيس المصري المعزول محمد مرسي رفضه للانقلاب العسكري الذي أطاح بحكْمه، وأكد في رسالة نقلها عنه فريق الدفاع الذي التقاه أمس الثلاثاء في محبسه بالإسكندرية، أنه كان “مختطفا قسرا ورغما” عنه، وطالب مؤيديه بمواصلة الاحتجاجات حتى إسقاط الانقلاب وتبعاته.

Published On 13/11/2013
Egypt's Foreign Minister Nabil Fahmy speaks during a news conference in Cairo August 18, 2013. REUTERS/Muhammad Hamed (EGYPT - Tags: POLITICS)

تستعد مصر لاستقبال وفد روسي حيث ستعقد مباحثات على مستوى وزراء خارجية ودفاع البلدين، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ عقود. وتحظى الزيارة باهتمام، إذ تأتي في إطار ما وصف بتقارب بين موسكو والنظام الجديد في مصر بعد عقود من الفتور.

Published On 13/11/2013
Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) speaks with his Egyptian counterpart Nabily Fahmy during their joint press conference in Moscow, on September 16, 2013. Lavrov met today Egypt's Foreign Minister to discuss bilateral relations and the situation in the Middle East. AFP PHOTO / VASILY MAXIMOV

بعدما انشغل المصريون لأسابيع مضت بتصريحات المسؤولين الأميركيين المتعلقة بتوصيف الوضع في مصر والموقف من السلطة الجديدة التي أطاحت بالرئيس المنتخب محمد مرسي، تحول مسار هذا الانشغال إلى اتجاه آخر مع الإعلان عن زيارة وزراء روس إلى القاهرة.

Published On 13/11/2013
لقاء شيخ الأزهر مع وفد الدبلوماسية الشعبية الروسي

قبل ساعات من اجتماع روسي مصري رفيع المستوى في القاهرة، احتفت أوساط السلطة وتلك القريبة منها بزيارة الوفد الروسي الذي يضم وزيري الخارجية والدفاع ومبعوث الرئيس فلاديمير بوتين، وخرجت منها رسائل متعددة تشيد بالتوجه نحو تحسين العلاقات بين القاهرة وموسكو.

Published On 14/11/2013
المزيد من سلام مع إسرائيل
الأكثر قراءة