وزيرا دفاع وخارجية روسيا بمصر اليوم

Russian Foreign Minister Sergei Lavrov (L) speaks with his Egyptian counterpart Nabily Fahmy during their joint press conference in Moscow, on September 16, 2013. Lavrov met today Egypt's Foreign Minister to discuss bilateral relations and the situation in the Middle East. AFP PHOTO / VASILY MAXIMOV
undefined

يبدأ وزيرا الخارجية والدفاع الروسيان اليوم زيارة لمصر وصفت بالتاريخية يجري خلالها -في سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين- عقد اجتماع يضم وزراء خارجية ودفاع البلدين.

ويعول الجانبان على أن يثمر اللقاء مرحلة جديدة من العلاقات بين موسكو والقاهرة. وتتطلع روسيا إلى ملء الحيز الجيوسياسي والعسكري بعد تراجع العلاقات بين واشنطن وسلطة الانقلاب في مصر الباحثة عن دعم روسيا كقوة دولية منافسة.

وتركز زيارة المسؤولين الروس على الجانب العسكري والعلاقات الثنائية، وتأتي بعيد وصول الطراد الصاروخي الروسي "فارياج"  أول أمس إلى ميناء الإسكندرية في أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى الميناء منذ العام 1992.

وكان وزير الخارجية المصري نبيل فهمي قد أكد -في حديث لقناة روسيا اليوم- أن الاجتماع الرباعي بين وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا سيبحث التعاون الثنائي الاقتصادي والأمني والعسكري، إلى جانب العديد من الملفات في المنطقة ومن بينها عملية السلام والأزمة السورية.

وقبل أيام قال فهمي إن مصر ستوسع تعاونها مع روسيا بعد خلافها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة عقب عزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي.

وذكر فهمي أن العلاقات المتوترة مع واشنطن -التي علقت جزءا من مساعداتها العسكرية الكبيرة لمصر بعد أن أطاح الجيش بمرسي- تحسنت بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة الأحد الماضي.

وكانت مصر ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا لسنوات عدة قبل أن يوقع الرئيس الراحل أنور السادات اتفاق سلام مع إسرائيل في العام 1979, والذي قاد إلى منح مصر مساعدات عسكرية بنحو 1.3 مليار دولار سنويا خلال العقود التي تلت.

وفد إماراتي
من ناحية أخرى وصل إلى القاهرة أمس الثلاثاء وفد إماراتي برئاسة وزير الدولة سلطان الجابر قادما من أبو ظبي، في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث المشروعات التي تمولها دولة الإمارات في مصر.

ومن المتوقع أن يبحث الجابر الخطوات الخاصة بتنفيذ بعض المشروعات التي تمولها الإمارات وعلى رأسها إنشاء مائة مدرسة جديدة، بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنشاءها بتكلفة بلغت حوالي 400 مليون جنيه (58 مليون دولار) لتبدأ الدراسة بها العام الدراسي القادم.

كما ستتم متابعة مشروعات تطوير العشوائيات بتكلفة 2.5 مليار جنيه، وذلك في إطار ما قررت الإمارات تقديمه لمصر عقب الانقلاب العسكري.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

نفت القاهرة تقدمها بطلب قرض من موسكو خلال الزيارة التي قام بها الرئيس محمد مرسي لموسكو قبل أيام. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بالقاهرة اليوم المتحدث الرسمي باسم الرئاسة السفير عمر عامر ووزير الصناعة والتجارة حاتم صالح.

Published On 22/4/2013
Russian President Vladimir Putin (2nd L) meets with his Egyptian counterpart Mohamed Mursi (L) in Sochi, April 19, 2013. REUTERS/Mikhail Klimentyev/RIA Novosti/Pool (RUSSIA - Tags: POLITICS) ATTENTION EDITORS - THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. IT IS DISTRIBUTED, EXACTLY AS RECEIVED BY REUTERS, AS A SERVICE TO CLIENTS

رحبت الولايات المتحدة بحذر بمواعيد الانتخابات التقريبية التي وعدت بها السلطة القائمة في مصر، ودعت روسيا من جهتها إلى إجراء انتخابات نزيهة، بينما انتقدت إيران تدخل الجيش وعزل الرئيس محمد مرسي قبل نحو أسبوع.

Published On 9/7/2013
A handout picture released by the Egyptian Presidency shows Egypt's interim president Adly Mansour (R) meeting with Defence minister Abdelfatah al-Sisias on July 6, 2013 in Cairo. Mansour on July 5, 2013 ordered the dissolution of the Shura Council, the country's Islamist-led legislative assembly, according to the official MENA state news agency. AFP PHOTO / EGYPTIAN PRESIDENCY

تواصلت ردود الفعل الدولية إزاء الأوضاع الجارية بمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي وما ترتب على ذلك من إجراءات، فبينما أبدت الأمم المتحدة والخارجية الأميركية قلقهما من حملة الاعتقالات ضد قيادات جماعة الإخوان المسلمين، طالبت ألمانيا وروسيا بعودة مسار الانتقال الديمقراطي سريعا.

Published On 11/7/2013
Mohammed Badie (R), supreme guide of Egypt's Muslim Brotherhood, addresses supporters in Cairo on July 5, 2013. Clashes erupted across Egypt between supporters and opponents of deposed president Mohamed Morsi, the official MENA news agency reported, after deadly confrontations between the toppled Islamist's backers and security forces. AFP PHOTO/MAHMUD HAMS

قال وزير الخارجية المصري إن مصر ستوسع تعاونها مع روسيا بعد خلافها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة عقب عزل الرئيس محمد مرسي. وجاءت هذه التصريحات قبل زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إلى مصر الأربعاء, لمناقشة صفقات بيع أسلحة والعلاقات السياسية بين البلدين.

Published On 10/11/2013
Egypt's Foreign minister Nabil Fahmi talks on September 9, 2013 during an interview held at the residence of the Egyptian Ambassador to France in Paris. Egyptian Foreign Minister Nabil Fahmi arrived in Paris on September 7 for a three-day visit to participate in a series of meetings centered on the volatile situation in the Middle East. AFP PHOTO / MIGUEL MEDINA
المزيد من عربي
الأكثر قراءة