وزيرا دفاع وخارجية روسيا يزوران مصر

Egypt's Foreign Minister Nabil Fahmy speaks during a news conference in Cairo August 18, 2013. REUTERS/Muhammad Hamed (EGYPT - Tags: POLITICS)
undefined

يصل وزير الدفاع الروسي سيرغي شويجو اليوم إلى القاهرة مستبقاً زيارة وزير الخارجية سيرغي لافروف يوم غد لإجراء محادثات مع وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية نبيل فهمي، في الوقت الذي بدأ فيه وفد إماراتي زيارة للقاهرة لمتابعة مشروعات إماراتية بمصر.

وتركز زيارة المسؤولين الروس على الجانب العسكري والعلاقات الثنائية، وتأتي بعيد وصول الطراد الصاروخي الروسي فارياج أمس إلى ميناء الإسكندرية في أول زيارة لسفينة حربية روسية إلى الميناء منذ عام 1992.

من جانبه أكد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي -في حديث لقناة روسيا اليوم- أن الاجتماع الرباعي بين وزراء خارجية ودفاع مصر وروسيا سيبحث التعاون الثنائي الاقتصادي والأمني والعسكري، إلى جانب العديد من الملفات في المنطقة ومن بينها عملية السلام والأزمة السورية.

وقبل أيام قال فهمي إن مصر ستوسع تعاونها مع روسيا بعد خلافها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة عقب عزل الرئيس محمد مرسي.

وذكر فهمي أن العلاقات المتوترة مع واشنطن -التي علقت جزءا من مساعداتها العسكرية الكبيرة لمصر بعد أن أطاح الجيش بالرئيس مرسي- تحسنت بعد الزيارة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى القاهرة الأحد الماضي.

وكانت مصر ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا لعدة سنوات قبل أن يوقع الرئيس الراحل أنور السادات اتفاق سلام مع إسرائيل في العام 1979, والذي قاد إلى منح مصر مساعدات عسكرية بنحو 1.3 مليار دولار سنويا خلال العقود التي تلت.

وصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء وفد إماراتي برئاسة وزير الدولة سلطان الجابر لبحث المشروعات التي تمولها الإمارات في مصر

وفد إماراتي
من ناحية أخرى وصل إلى القاهرة اليوم الثلاثاء وفد إماراتي برئاسة وزير الدولة سلطان الجابر قادما من أبو ظبي في زيارة تستغرق يومين يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث المشروعات التي تمولها دولة الإمارات في مصر.

ومن المتوقع أن يبحث الجابر الخطوات الخاصة بتنفيذ بعض المشروعات التي تمولها دولة الإمارات وعلى رأسها إنشاء مائة مدرسة جديدة، بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنشاءها بتكلفة بلغت حوالى 400 مليون جنيه (58 مليون دولار) لتبدأ الدراسة بها العام الدراسي القادم.

كما ستتم متابعة مشروعات تطوير العشوائيات بتكلفة 2.5 مليار جنيه وذلك في إطار ما قررت الإمارات تقديمه لمصر عقب الانقلاب العسكري الذي قام به وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي وعزل فيه الرئيس محمد مرسي وعطل الدستور.

المصدر : الجزيرة + وكالات

حول هذه القصة

Egypt's Foreign minister Nabil Fahmi talks on September 9, 2013 during an interview held at the residence of the Egyptian Ambassador to France in Paris. Egyptian Foreign Minister Nabil Fahmi arrived in Paris on September 7 for a three-day visit to participate in a series of meetings centered on the volatile situation in the Middle East. AFP PHOTO / MIGUEL MEDINA

قال وزير الخارجية المصري إن مصر ستوسع تعاونها مع روسيا بعد خلافها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة عقب عزل الرئيس محمد مرسي. وجاءت هذه التصريحات قبل زيارة وزيري الدفاع والخارجية الروسيين إلى مصر الأربعاء, لمناقشة صفقات بيع أسلحة والعلاقات السياسية بين البلدين.

Published On 10/11/2013
epa03944060 A handout photo released by the Egyptian Presidency shows Egyptian interim President Adli Mansour (R) meeting with Palestinian President Mahmoud Abbas (L) in Cairo, Egypt, 10 November 2013. Abbas arrived in Cairo on three-day visit. EPA/EGYPTIAN PRESIDENCY/HANDOUT HANDOUT EDITORIAL USE ONLY/NO SALES

عبر محللون عن اعتقادهم بأن زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الحالية لمصر تهدف للاستفادة من التغير بمصر عقب الانقلاب الذي قاده وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي بدعم من قوى سياسية ودينية وتضمن الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي فضلا عن تعطيل الدستور.

Published On 11/11/2013
المستشار أحمد الزند رئيس نادي القضاة في مصر

قرر قاضي تحقيق بمصر إحالة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات المستشار هشام جنينة والصحفييْن مجدي الجلاد رئيس تحرير “المصري اليوم” سابقا، والمحرر بالصحيفة محمد السنهوري، إلى محكمة الجنايات بتهمة السب والقذف في حق نادي القضاة.

Published On 11/11/2013
المزيد من انقلابات
الأكثر قراءة