مظاهرات بمصر ودعوة لمليونية "الحرية للطلاب"

مليونية حرائر مصر خط أحمر
undefined

واصل طلاب الجامعات في مصر مظاهراتهم ومسيراتهم الرافضة للانقلاب والمطالبة بعودة الشرعية والإفراج عن زملائهم المعتقلين، في حين دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى مظاهرات مليونية غدا الثلاثاء في كل الميادين تحت شعار "الحرية لطلاب مصر".

وفي محافظة المنوفية، نظمت حركة "طلاب ضد الانقلاب" مسيرة داخل حرم جامعة المنوفية في شبين الكوم، رفع الطلاب خلالها شعار رابعة العدوية ورددوا هتافات تندد بوزارة الداخلية وتعاملها مع المتظاهرين، كما طالبوا بالإفراج عن الطلاب المعتقلين. وأكد الطلاب استمرار حراكهم داخل الجامعات إلى حين تحقيق أهدافهم.

وفي مركز الواسطى بمحافظة بني سويف نظمت الحركة الطلابية مسيرات في شوارع المدينة، بمشاركة واضحة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية.

اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر
اضغط هنا للدخول إلى صفحة مصر

وردد الطلاب هتافات ضد حكم العسكر مطالبين بالحرية للمعتقلين، خاصة الطلاب منهم. كما رفع المشاركون شعار رابعة وصور الرئيس المعزول محمد مرسي.

وفي الشرقية، شهدت جامعة الزقازيق مظاهرات ومسيرات طلابية ضد الانقلاب في يوم "الحرائر خط أحمر" اعتراضًا على اعتقال الفتيات، حيث خرجت مسيرة من أمام كلية الهندسة لتجوب أنحاء الجامعة رافعة اللافتات التي تندد باعتقال الطالبات ومؤكدة استمرارية مسيرات الطلاب ضد حكم العسكر والانقلاب.

وقالت شبكة رصد إن قوات الأمن اعتقلت فجر اليوم عددا من رافضي الانقلاب وأعضاء جماعة الإخوان المسلمين في عدة قرى بمحافظة الشرقية، كما شهدت محافظة الإسماعيلية (شمال شرق) حملات اعتقال واسعة شملت عدة أحياء وقرى.

وفي أسيوط، أطلقت قوات الأمن القنابل المدمعة على طلاب الجامعة داخلها لمنع خروجهم في المظاهرات. وكان الطلاب قد قرروا التجمع اليوم الاثنين لبدء فعاليات انتفاضة طلاب الجامعة الثانية ردًا على ما حدث الاثنين الماضي من اقتحام واعتقال قوات الأمن لطلاب جامعة أسيوط، بعدما أطلقت القنابل المدمعة على الطلاب.

مليونية جديدة
في السياق نفسه، دعا التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب إلى مظاهرات مليونية غدا الثلاثاء في جميع شوارع وميادين مصر تحت شعار "الحرية لطلاب مصر".

وأشاد في بيان بالحركة الطلابية التي قال إنها قدمت تاريخا مشرفا للوطنية والنضج السياسي والثوري، مستنكرا في الوقت نفسه "سعي الانقلاب لاختزال مصر وشعبها في مشروعه السياسي، واستخدامه لأساليب القمع وكبت الحريات والاعتداء على الحرم الجامعي بالبلطجية وبعض الضباط المتنكرين".

التحالف دعا إلى مظاهرات مليونية دعما للطلاب المعتقلين (الأوروبية-أرشيف)
التحالف دعا إلى مظاهرات مليونية دعما للطلاب المعتقلين (الأوروبية-أرشيف)

كما انتقد التحالف اعتقال سلطات الانقلاب "الآلاف من طلبة الجامعة والدراسات العليا وأساتذة الجامعات وتلفيق التهم ضدهم"، واصفا هذه السياسة بأنها "العقاب الجماعي الذي لا يمت إلى القانون والحريات بصلة"، وسط صمت "يرقى إلى درجة التواطؤ" من منظمات وجمعيات حقوق الإنسان، بحسب البيان.

ودعا في ختام بيانه جموع طلاب مصر وجموع الشعب المصري إلى "انتفاضة غضب ومليونية هادرة" غدا الثلاثاء في جميع ربوع البلاد تحت عنوان "الحرية لطلاب مصر"، دعما لحراك الطلاب الثوري ومطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

الطوارئ
في سياق متصل، أعلن وزير السياحة المصري هشام زعزوع اليوم الاثنين أن الحكومة المصرية قرّرت رفع حالة الطوارئ عن محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر اعتباراً من يوم غد الثلاثاء.

ورحّب زعزوع في بيان أصدرته وزارة السياحة اليوم بقرار الحكومة، وقال إنه سينعكس إيجابا على حركة السياحة الوافدة إلى مصر.

وفرضت حالة الطوارئ وحظر التجول في عدد من محافظات مصر لمدة شهرين عقب فض قوات الأمن اعتصامين لأنصار مرسي في رابعة العدوية وميدان النهضة يوم 14 أغسطس/آب الماضي، مما أسفر عن سقوط آلاف القتلى والجرحى. وتقرر تمديد حالة الطوارئ شهرين إضافيين حتى 14 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وانعكست حالة التدهور الأمني التي شهدتها مصر سلبا على حركة السياحة الوافدة خاصة في المنتجعات السياحية على ساحل البحر الأحمر، وأصدرت عدة دول تحذيرات لمواطنيها بعدم السفر إلى مصر.

المصدر : الجزيرة + وكالات