رفض قبطي لمواد الشريعة بدستور مصر

طالب ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري بإلغاء أي تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية من ديباجة الدستور، في الوقت الذي طالب فيه مؤتمر "التمييز الإيجابي هو الطريق الصحيح للمواطنة" بأن ينص الدستور على تخصيص حصة من المقاعد البرلمانية للأقباط.

فقد تقدم الأنبا بولا، ممثل الكنيسة الأرثوذكسية في لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري، بمذكرة طالب فيها بإلغاء أي تفسير لمبادئ الشريعة الإسلامية من ديباجة الدستور، باعتبار ذلك "يصنف المسيحيين كمواطنين من الدرجة الثانية".

وضم دستور 2012، الذي عطله وزير الدفاع عبد الفتاح السيسي في أعقاب الانقلاب العسكري وعزل الرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو/تموز الماضي، المادة 219 التي كانت تقدم تفسيرا لمعنى مبادئ الشريعة الإسلامية.

وقبل أيام قال المتحدث باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي إن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية ليست مطروحة للنقاش لأنها ملغاة، في حين أكد عضو اللجنة الاحتياطي عن حزب النور السلفي أن حزبه لا يصر على هذه المادة وإنما يريد إضافة فحواها لمواد الدستور.

طريق المواطنة
في غضون ذلك، عقد بالقاهرة مؤتمر للأقباط تحت عنوان "التمييز الإيجابي هو الطريق الصحيح للمواطنة". وطالب المشاركون فيه بأن ينص الدستور على تخصيص حصة من المقاعد البرلمانية للأقباط والمرأة، وتوعدوا بالتصعيد إن لم تستجب لجنة الخمسين لمطالبهم.

ودعا المؤتمر إلى تنظيم وقفه احتجاجية أمام مجلس الشورى غدا الثلاثاء للمطالبة بحق التمييز الإيجابي للأقباط.

وقال بيان للمؤتمر إن مصر "لن تنمو إلا إذا تخلصت من الأفكار المتطرفة واستفادت من إمكانيات أبنائها وأعطت الفرصة ليكون الكل متساويا".

من جانبه قال عضو مجلس الشعب السابق وعضو المؤتمر إيهاب رمزي إن الأقباط سيصوتون بـ لا -على الدستور- ولن يشاركوا بالانتخابات القادمة في حال عدم تخصيص كوتة لهم.

المصدر : الجزيرة

حول هذه القصة

انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري

تصاعدت حدة الخلاف بين التيار السلفي في مصر والكنيسة الأرثوذكسية على خلفية ما تردد عن قيام الكنيسة بإبلاغ الأزهر رفضها التام لأن يتضمن الدستور مادة تفسر مادته الثانية التي تنص على أن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع.

Published On 22/10/2013
epa03878273 Egyptian Constitutional Committee spokesman Mohamed Salmawy, speaks during a press conference at the Shura Council, in Cairo, Egypt, 22 September 2013. Salmawy, the spokesman for the 50-member committee amending the constitution, held a press conference to highlight the latest developments of the process, and main constitutional articles that had been approved by the committee. EPA/KHALED ELFIQI

قال المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري محمد سلماوي إن المادة 219 المفسرة لمبادئ الشريعة الإسلامية ليست مطروحة للنقاش لأنها ملغاة، في حين أكد عضو اللجنة الاحتياطي عن حزب النور السلفي أن حزبه لا يصر على هذه المادة.

Published On 28/10/2013
فيديو, السيسي يطالب بتحصين الجيش دستوريا

قال وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي في تسجيل صوتي جديد منسوب له إن المؤسسة العسكرية في حاجة لتحصين دورها دستوريا لمدة لا تقل عن 15 عاما بغض النظر عمن يكون في سدة رئاسة البلاد.

Published On 1/11/2013
انعقاد جلسات لجنة الخمسين لمناقشة الدستور المصري الجديد المصدر التلفزيون المصري

وافقت لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري مساء أمس الخميس على إلغاء مجلس الشورى والاكتفاء بمجلس واحد للتشريع هو مجلس النواب، على أن ينقل العاملون في الشورى إلى الأمانة العامة لمجلس النواب.

Published On 8/11/2013
المزيد من أزمات
الأكثر قراءة